بدءاً من مرسى الموج مسقط اليوم.. افتتاح الطواف العربي للإبحار الشراعي

الجماهير الثلاثاء ١٤/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
بدءاً من مرسى الموج مسقط

اليوم.. افتتاح الطواف العربي للإبحار الشراعي

مسقط -
يستعد مرسى الموج مسقط لاحتضان افتتاحية النسخة السابعة من سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي برعاية أمين عام وزارة الخارجية معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي، حيث احتضن المرسى خلال الأيام الفائتة الفرق الثمانية والطواقم المشاركة التي خاضت تدريبات مكثفة استعدادًا للمغامرة المنتظرة، ومن الموج مسقط- الوجهة المثالية لنمط الحياة العصرية في السلطنة، ستنطلق القوارب في يوم الثلاثاء 14 فبراير وتمخر عباب بحر عُمان والخليج العربي وتختتم في مرسى نخلة الجميرة بإمارة دبي يوم الأربعاء 1 مارس 2017م مرورًا بأجمل المدن والمراسي المطلة على هذه المنطقة الحيوية من خريطة العالم.

يعدُّ السباق الذي أسسته عُمان للإبحار العام 2011 منصة فريدة للبحّارة المحترفين والهواة للمنافســة في ظل أجواء معتدلة، ولاختبار قدراتهم مع عدد من أقوى البحّارة المحيطين من مختلف أرجاء العالم. كما يعدُّ الســباق فرصة للرعاة التجاريين والمراسي البحرية والمحطات التي تتوقف فيها الفرق المتنافســة للترويج لهـــذه المنطقة وإبراز مقومـــاتهـــا ومرافقهــا العالمــية على المســتوى السياحي والرياضي.
وقد وضعت عُمان للإبحار مع شركائها قائمة متنوعة من الأنشطة الممتعة للمشاركين بداية بالجولة التي حظي بها البحّارة إلى بعض أشهر المعالم السياحية في مسقط مثل دار الأوبرا السلطانية وقصر العلم والجامع الأكبر، ثم تنظيم حملة لتنظيف الشاطئ في السيب، مع عدد من الفعاليات المشابهة المخططة في المحطات الأخرى، علاوة على تحدي الرؤساء التنفيذيين في الدوحة. وخلال حفل الافتتاح الذي تستضيفه الموج مسقط- واجهة الحياة العصرية في السلطنة- يوم الثلاثاء بحضور عدد من كبار الشخصيات وممثلي الجهات الراعية، سيتم التعريف بالفرق الثمانية المشاركة، والتعريف بربابنة القوارب، وبعدها يستلمون الأعلام من راعي الحفل أمين عام وزارة الخارجية معالي السيد بدر البوسعيدي، ثم يتوجهون إلى البحر لخوض أولى السباقات القصيرة.
وحول هذا السياق قال الرئيس التنفيذي لشركة الموج مسقط ناصر بن مسعود الشيباني: “في تقديرنا إن انطلاق الطواف العربي للإبحار الشراعي في نسخته للعام 2017 من مرسى الموج يعدُّ فرصة لنا لتسليط المزيد من الضوء على المقومات السياحية التي تزخر بها السلطنة، خصوصاً أن المشاركين في هذا الطواف من البحارة المحترفين والهواة من مختلف أرجاء العالم سيسهمون بشكل تلقائي في نقل المعلومة السياحية عن السلطنة، وذلك خلال تواصلهم الاجتماعي والرياضي مع الآخرين في محيط مجتمعاتهم وخارجها، فضلاً عن ما تقوم به وسائل الإعلام العالمية من تغطيات لهذا الحدث العربي. كما أن مسار جولة الطواف يمكّن البحارة من استكشاف الطبيعة العمانية الساحرة والخلابة، في حين أن نقطة الانطلاقة من مرسى الموج توفر للمشاركين فرصة مشاهدة الإطلالة البحرية للمشروع وهم في مسارهم البحري بمحاذاة الجبال الشامخة”.
وأضاف الشيباني: “نحن سعداء بأن نكون جزءاً من هذا الحدث الرياضي المهم والرفيع المستوى الذي استضافه مرسى الموج بالعاصمة العمانية مسقط حيث موطن عُمان للإبحار، خصوصاً أن مرسى الموج يتميز بأنه أحد أبرز الوجهات الرائدة لرسو القوارب واليخوت في السلطنة فهو يضم 124 مرفأً كمرحلة أولى من أصل 400 مرفأ يتم تطويرها على عدة مراحل. إذ يستوعب المرسى يخوتاً يتراوح طولها بين 10 إلى 40 متر. وانطلاقا من قناعتنا بأن السياحة هي ضمن الروافد الأساسية لإجمالي الناتج المحلي للبلاد، فإن الموج مسقط الوجهة المثالية لنمط الحياة العصرية في سلطنة عُمان يحرص دائماً على تنظيم واستضافة الفعاليات الرياضية ذات الصبغة العالمية والإقليمية والمحلية، وبطبيعة الحال يوفر مرسى الموج الكثير من فرص تسليط الأضواء العالمية على السلطنة بانتظام كونه مقصداّ رائداً للعديد من سباقات القوارب الشراعية العالمية”.
وعلاوة على المسار البحري الجديد والتجديد في الفرق المتنافسة، دشنت اللجنة المنظمة للسباق حملة جديدة تستهدف حماية البيئة البحرية والشواطئ الجميلة التي تحفل بها شبه الجزيرة العربية، وستتضمن الحملة تنظيف الشواطئ في السيب، وخصب، وستنفذ الحملة بالتعاون مع شركة أفيردا الرائدة في إدارة النفايات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبدعم من جمعية البيئة العُمانية.