«مرشد» تدشن عامها الثاني بغلاف عن الإمام أحمد بن سعيد

بلادنا الاثنين ١٣/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص

مسقط - العمانية

صدر العدد الجديد من مجلة “مرشد” المعنية بالأطفال عمومًا وبالطفل العماني خصوصًا، وذلك في استهلالها بالعام الثاني لصدورها، بعد أن قدمت ستة أعداد خلال الفترة السابقة.

وقال الناشر والرئيس التنفيذي لمركز تكنولوجيا النشر والصحافة والإعلام حمود بن علي الطوقي، في تصريح بعد صدور العدد الجديد: “مرشد” هي المجلة العمانية الوحيدة التي خصصت خطابها للطفل العماني خصوصًا والعربي عمومًا، وذلك رغبة منا في رفد القراءة لدى الطفل، وفتح مداركه على التاريخ والحضارة، والاستعداد الذهني للتعاطي مع ما يثري ثقافته ومعلوماته.

وأضاف: لقد عملنا جاهدين من أجل أن تزيد مساحة الرقعة الجغرافية التي تصل إليها المجلة، مع علمنا المسبق بأن العمل على صحافة الطفل يستلزم جهودًا مضاعفة، ويستنزف الكثير من الجهد والتفكير، ولكننا آثرنا أن نكمل المشوار نحو ما ارتضيناه لأنفسنا من أجل خدمة الطفل العماني، وربطه بتاريخه وحضارته، وتقريبه من رموز عُمان عبر العصور وفي مختلف المجالات.
من جانب آخر أطلقت مجلة “مرشد” مبادرة “هيا نقرأ مع مرشد” عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقد تفاعل مع المبادرة العديد من المؤسسات الحكومية وبعض شركات القطاع الخاص، فضلًا عن الأفراد، وعن هذا الجانب يقول الرئيس التنفيذي لمجلة مرشد: فعلنا ذلك من أجل ربط الطفل بالقراءة، من دون أن نفصله عن واقعه المرتبط بالتقدم التكنولوجي، ولكن بتعويده على القراءة، لأن تأسيس الطفل على القراءة مهم لمرحلة المستقبل.
احتوى العدد الجديد في غلافه الرئيسي على شخصية العدد وهو الإمام أحمد بن سعيد تحت عنوان “موحد عُمان ومؤسس الدولة البوسعيدية”، بالإضافة إلى عدد من العناوين، وهي: براعم القرآن؛ وأخبار متفرقة؛ وتحدثت أمامة اللواتية عن ذاكرتها في الطفولة مع الكتاب؛

أما أحسن القصص فكانت عن أصحاب الفيل؛ وروت الجدة شيخة حكاية من حكاياتها؛ أما لعبة العدد فكانت “حبوه مو تدوري” في حين أن الرحالة الصغير ذهب في هذا العدد إلى ولاية إبراء؛
وكان ابن سينا أحد عظماء التاريخ الذين روى عنهم هذا العدد؛ فضلًا عن سلة المعلومات، وحلا، ومغامرات المستثمر الصغير، ويوميات سعدون، ومغامرات ظبيون الصياد، وعيــــادة فرح، وصفحتين للتسالي ومثلهما للرسم، إضــــافة إلى تنمية المهارات الحاسوبية، وقصص كتبتها بعـــــض المواهــــب من الأطفال، أما صـــــديق مرشد في هذا العدد فكان من الكويت.

جدير بالذكر أن “مجلة مرشد” تم تدشينها العام الفائت في معرض مسقط الدولي للكتاب، بحضور وزير الإعلام معالي د. عبد المنعم بن منصور الحسني، ومنذ إطلاقها وجدت المجلة قبولًا كبيرًا وإقبالًا منقطع النظير من جانب الأطفال وأولياء الأمور وعدد من الجهات الحكومية المعنية بثقافة الطفل، نظرًا لما تطرحه من مواضيع منوعة بين ثقافية وتاريخية ومعلومات ومغامرات وحكايات تقرب الأطفال من بيئتهم وتزرع في ذاكرتهم القيم والمثل المتعددة.