لأجل التواصل مع أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة.. جامعة السلطان قابوس تنظم ملتقـى «وصـلـة»

بلادنا الاثنين ١٣/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
لأجل التواصل مع أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة.. 

جامعة السلطان قابوس تنظم ملتقـى «وصـلـة»

مسقط -
نظمت جامعة السلطان قابوس ملتقى «وصلة» لأولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة، وقد قام بتنظيم هذه الفعالية قسم شؤون الطلبة ذوي الإعاقة بعمادة شؤون الطلبة، ويقام هذا الملتقى لأول مرة، وشارك فيه مجموعة من الطلبة من ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم بحضور عميد شؤون الطلبة د. يوسف بن سالم الهنائي بالإضافة إلى الأكاديميين والإداريين من الكليات التي يدرس فيها الطلبة ذوو الإعاقة.

يأتي الملتقى بهدف بثِّ جو من الألفة والتواصل بين قسم شؤون الطلبة ذوي الإعاقة وأولياء أمور الطلبة، والوقوف على أهم القضايا الأكاديمية والاجتماعية التي تهم هذه الفئة مع مد جسور التعاون مع مؤسسات المجتمع لدعمهم.
وذكر د. يوسف الهنائي في كلمته أن هذا الملتقى خطوة مهمة تجاه أن يكون الجميع شركاء فيما سنحققه في المستقبل، وأن كل مؤسسات التعليم العالي بشتى مجالاتها واختصاصاتها لا تستطيع أن تحقق أياً من أهدافها دون الشراكة المبنية على التكاتف والتعاون بين أولياء الأمور والأسرة من جانب وبين الإدارة والمؤسسة نفسها ثم بعد ذلك المجتمع ومؤسساته من القطاع الخاص أو القطاع الحكومي. وأضاف: نحن في جامعة السلطان قابوس نسعى بكل جهد لتقديم الأفضل للطلبة ذوي الإعاقة في السلطنة وعلى مستوى الخليج، وهناك خطط كثيرة تم تحقيقها بتعاون الجميع وتكاتفهم، وفي كل حال نفتخر بهؤلاء الطلبة وهم مثال عال وسام للاجتهاد والمثابرة ولتحدي الظروف.
تضمن الملتقى جلسة حوارية جسدت ما تقوم به الجامعة لخدمة الطلبة ذوي الإعاقة، وتطرقت إلى البيئة الأكاديمية والاجتماعية لهم، والتعليم في الجامعة من حيث التخصصات المتاحة والكليات وقوانين الجامــعة، ودور الأســرة في تطوير بيئة أكاديمية ملائمة للطلبة، وبرنامج دمج ذوي الإعاقة في المجتمع، وحقوقهم في المساواة والعدالة مع جميع أفراد المجتمع.
أدار الجلسة المذيع بتلفزيون سلطنة عمان الإعلامي أحمد الحــراصي، وبمشاركة رئيسة قسم شؤون الطلبة ذوي الإعاقة الأســتاذة وداد الهاشــمية، ومساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية د. أمجد الحاج، والأخصائي الاجتماعي بمعهد عمر بن الخطاب علي محــمــد جعبوب، و مديرة مركز الدراسات التحضيرية د. بدرية الشحية، مع مشاركة الشاعر والمترجم محمد الصارمي، موظف بشـــركة أوكسيدنتيال عمــان، وقــد تطــرق إلى مسيرته أثناء دراسته في الجامعة وتجربته.
كما تضمن الملتقى عرضًا مسرحيًا قصيرًا بعنوان «مثلي مثلك» من تقديم جماعة المسرح تطرق العرض إلى حقوق ذوي الإعاقة ومكانتهم في المجتمع ومساواتهم مع جميع الأفراد فيه، كذلك تم تشكيل مجلس أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة لهذا العام، والذي يتكون من خمسة أعضاء وهم من أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة، ويهدف إلى التواصل بين أولياء الأمور والمسؤولين في الجامعة لإيجاد الحلول للمشاكل ووضع المقترحات والخطط لتطوير البيئة الأكاديمية لهم.
جدير بالذكر أن قسم شؤون الطلبة ذوي الإعاقة بالجامعة يتطلع في إطار نظرته المستقبلية لأن يكون نموذجًا مثاليًا لبرنامج دمج الطلبة ذوي الإعاقة في الحياة الجامعية بما يضمن لهم المشاركة الفاعلة في المجتمع الجامعي ولصــقل قدراتهم بمــا يتيــح لهـــم الاستفادة من فرص الحياة الجامعــية من خلال تقـــديم مجموعة متنوعــة من الخــدمات الأكاديمية والاجتماعية.