«ياسمين» تتحدى البؤس في المخيمات

مقالات رأي و تحليلات الاثنين ١٣/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
«ياسمين» تتحدى البؤس في المخيمات

باميلا كسرواني

«نحن مُعيل ولسنا عالة»، عبارة قد تصلح شعاراً لمشروع «سيريان ياسمين» (أو الياسمين السوري بالعربية) الذي أطلقته السورية لارا شاهين من العاصمة الأردنية عمّان عام 2014 في محاولة منها لمدّ يد العون للاجئات السوريات من خلال تدريبهنّ على حرفة وبيع منتجاتهنّ عوضاً عن مجرد تقديم المساعدات المالية الآنية التي تعتبر غالباً «غير كافية ولا تسد رمقا»، على حد قول شاهين.

وتشرح لنا شاهين خلال مقابلة على سكايب بكل عنفوان وإصرار وثقة بالنفس هي التي انخرطت منذ أن كانت في سوريا في العمل الاجتماعي والإنساني ولم تتوقف عنه عند انتقالها إلى عمّان عام 2012 «أواخر 2013، صرت أفكرّ بطريقة مختلفة تماماً. فنحن عادة نساعد اللاجئين السوريين من خلال توفير الأكل والمأوى والدراسة إلا أن ذلك غير كافٍ ولا يأخذ بعين الاعتبار العامل النفسي المهم جداً. فأنتِ لاجئة دُمّر بلدها وخسرت كل شيء وعندما يأتي الناس لمساعدتك تشعرين بالذلّ لاسيما أننا شعب مبدع وحرفي وفنان وحتى لو الظروف صعبة نستطيع التغيير والسعي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي».

العمل هو سلاح عوّلت عليه لارا شاهين عندما قررت أن تأخذ بزمام الأمور وتُطلق مشروعها. شاهين المولودة في دمشق عام 1982 خريجة معهد تجاري إلا أنها، كما ذكرنا، طالما اهتمت بالعمل الإغاثي الذي واصلته في عمّان داخل المخيمات وفي منازل اللاجئين السوريين. وهنا تشرح لنا «من خلال زياراتي لبيوت بعض الناس، لاحظت العديد من الأعمال اليدوية التي كانت تزيّن منازلهم وتساءلت لماذا لا نحوّل هذه الطاقة لعمل يؤمن معيشتهم؟ وهكذا انطلقت «ياسمين» للمشغولات اليدوية»؛ اسم يرتبط بدمشق، عاصمة الياسمين.
40 لاجئة سورية يُشكّلن أسرة «ياسمين» في عمّان اليوم في حين نحو 1000 امرأة تابعْن دورات تدريبية مع المؤسسة لتعلّم مختلف الحرف، من خياطة الكروشيه والصوف إلى الصابون العربي. وقد حوّلت النساء هذه الحرفة إلى وسيلة لإعالة عائلاتهنّ حتى أن العديد منهنّ هاجرن إلى مختلف دول العالم وحملن الحرفة معهن من أجل الاستفادة منها في بلد اللجوء.
وتخبرنا شاهين «عام 2014، بدأت العمل مع 5 نساء سوريات تعرفت عليهن في عمّان وكنّ يملكْن المصانع في سوريا قبل أن تدمرها الحرب. واحدة كانت تمتلك معمل لصابون الغار وأخرى مصنع للصوف والكروشيه، استفدنا من خبراتهنّ من أجل تنظيم الدورات الحرفية وعلّمنا 250 امرأة في السنة الأولى من إطلاق المشروع».
ينقسم العمل في مؤسسة «ياسميـــن» إلى نوعين: الأول في مقر المؤسسة مع المنسوجـــات والخياطـــة والصابون المنزلي والثانـــي هو المنتجـــات التي تصممها النساء من منـــازلهـــن وغالبــاً ما تتمحور حول حياكة الصوف أو الكروشيه.
وتشرح لنا شاهين «نملك أربعة أقسام في المقر: قسم الخياطة حيث الماكينات والمنسوجات، وقسم الصابون، وقسم المعرض حيث نقدّم كل منتجاتنا، والقسم الإداري». وتضيف أنها توفّر للنساء اللواتي يعملن في المشغل أو من المنزل كل المواد الأولية الضرورية. وهنا تتنهّد قائلة: «في البداية، واجهت العديد من الصعوبات لأكتشف المصادر الرئيسية للمواد الأولية التي تقدّم أفضل الأسعار. كان الأمر صعباً لاسيما أنني غريبة عن البلد. أما في ما يتعلق بالمعدات والآلات، فساعدني الكثير من الأصدقاء على شرائها، أكان من الأردن أو من الخارج».
شاهين التي لا تُتقن أي حرفة يدوية لا من قريب أو من بعيد لا بل متخصصة بالأعمال، تراقب عن كثب عملية الإنتاج في المشاغل لتوفّر أعلى جودة لمنتجاتها حتى أنّها تشدّد على أنها تابعت دورة في صناعة الصابون للتأكد من أن كل شيء يسير على قدم وساق.
وبالفعل، حتى الآن نجحت في أن تُعيل اللاجئات السوريات اللواتي يعملن معها. فهي تقدّم راتباً ثابتاً شهرياً للواتي يعملن معها في المشغل في حين تتقاضى النساء اللواتي يعملن في منازلهن حصة بحسب كل قطعة وتأخذ المؤسسة نسبة معينة على المنتج. وتشرح لنا «غطاء الطفل مثلاً قد يكلّف 10 دولارات وأجرة الواحدة هي 10 دولارات. وبالتالي، أُضيف نسبة بين 15 و20 % على سعر البيع النهائي».
نسبة ضرورية من أجل استدامة «ياسمين» لاسيما أن شاهين تشدد على أن المؤسسة ليست خيرية لا بل مؤسسة فردية ربحية لا تقبل التبرعات والمساعدات، لا بل أن المساعدة الوحيدة التي توافق عليها هي من الذين يعرضون عليها أن يبيعوا منتجاتها.
بيع منتجاتها يعتمد بشكل أساسي على شبكات التواصل الاجتماعي وتحديداً صفحة «ياسمين» على فيسبوك، لاسيما مع صعوبة الحصول على ترخيص تجاري لامرأة سورية في الأردن مما لا يسمح لشاهين ببيع منتجاتها بشكل مكثف في الأسواق الأردنية. كما تعوّل على المنظمات الأجنبية التي تزورها وتشتري البضائع لتبيعها في بلدانها على غرار كندا والسويد وألمانيا والسعودية والكويت والإمارات حتى لو بكميات قليلة لأن المنتجات لا تملك شهادات منشأ.
المبيعـــات تساعـــد «ياسمين» على الاستدامة وتوفير لقمة العيش للعديــــد من اللاجئات السوريات حتى لو أن البداية كانت بمبــادرة شخصية من شاهين. وتخبرنا «بدأت مع 2000 دولار ومكتب من 40 متراً وأدوات بسيطة جداً لأنني كنت أريد جسّ النبض واختبار نجاح فكرتي. ومبلغ 2000 دولار تحوّل إلى 4000 ثم 6000 وتمّكنا من تطوير ذاتنا».
ولكن من هنّ النساء السوريات اللواتي استفدن من «ياسمين»؟ تقول شاهين «جميعهنّ عشن الحرب وهربن من مدنهنّ، حمص، دمشق، حلب، درعا. هنّ بنات عزّ يعشن في المناطق المتضررة وخسرْن كل شيء في الحرب. هن يردْن تقديم شيء ولو بسيط لوطنهنّ من خلال العمل والتدريب. يعتبرْن أنهن يدربْن أجيال ستُساهم، عند العودة، بإعادة الإعمار كما يحاولْن تفريغ الطاقة ونسيان ما حلّ بهنّ».
أم عماد، على سبيل المثال، لجأت من حمص وهي قد تجاوزت الستين من العمر وأم لشهيدَين ومعتقل. يسكن معها 11 ولداً فقدوا الأم والأب. ترفض إم عماد أن يُشفق أحد عليها وبالتالي، جعلت من الخياطة التي تتقنها بمهارة شغلتها لتحضر يومياً إلى المشغل بغية العمل.
أما أم نورس الآتية من الشام، توجهت إلى الأردن وهي ما زالت حتى اليوم لا تصدّق ما حدث معها ولا تعرف شيئاً عن ابنها المفقود. تسعى أم نورس من خلال «الموزايك» أي الرسم على الخشب إلى تفريغ مشاعرها والتعويض ولو بشكل بسيط عن ما خسرته.
هذه ليست إلا عيّنة صغيرة من قصص اللاجئات السوريات اللواتي انضممْن لأسرة «ياسمين» من أجل تغيير الوضع الراهن واللواتي تجاوز عمر غالبيتهن الأربعين عاماً. ولعلّ إحدى السيدات اختصرت مهمة «ياسمين» بالقول إنها سوريا الصغيرة في الأردن وكأننا نجتمع معاً في الشام وعندما ينتهي العمل نعود إلى عمّان.
بعد نحو ثلاث سنوات على إطلاق «ياسمين»، قد تكون شاهين قد تخطّت العديد من العقبات وساهمت ولو قليلاً بتحسين أوضاع اللاجئات السوريات في الأردن إلا أنها تحلم بالقيام بالمزيد. فتريد أن تساعد المزيد من السيدات وتدرس إمكانية توسيع نشاطاتها في دول أخرى مضيفة للاجئين السوريين إلا أن أهم حلم يدغدغها هو «رؤيتي لـ «ياسمين» في دمشق. أحاول تأسيس وتدريب كوادر قوية وعملية قادرة على العمل لاحقاً في سوريا لتكون المؤسسة متواجدة في كل المحافظات السورية. هذه رؤيتي التي تشاركني بها كل سيدات المؤسسة».
ويبقى الأهم بانتظار أن يتحقق حلم العودة والعمل على أرض الوطن أن «ياسمين» ساعدت في تغيير حياة العديد من السوريات، أكان على مستوى توفير لقمة العيش أو بناء شخصيات متينة. فتقول شاهين «لاحظت التغيير على مستوى شخصية المرأة التي غالباً لم تكن تحتكّ بالعالم الخارجي. باتت قيادية وصار لها دور مهم في المجتمع وتحولت من امرأة ضعيفة إلى امرأة قوية تريد أن يكون لها دور اقتصادي واجتماعي وسياسي».

متخصصة في الثقافة والمواضيع الاجتماعية