افتتاح ملتقى جماعة الهندسة المدنية والمعمارية الأول في جامعة السلطان قابوس

بلادنا الأحد ٠٧/فبراير/٢٠١٦ ٢٠:٠١ م

مسقط - العمانية

أقيم في جامعة السلطان قابوس اليوم ملتقى الهندسة المدنية والمعمارية الأول وذلك بقاعة المحاضرات رقم "1" في الحرم الجامعي ونظم هذا الملتقى جماعة الهندسة المعمارية والمدنية بكلية الهندسة تحت رعاية المهندس سالم بن حمد الكمياني المدير التنفيذي لشركة بارسون الدولية وبحضور الأستاذ الدكتور خليفة الجابري رئيس قسم الهندسة المدنية والمعمارية.

وقال الدكتور شهم رجب العلوش أستاذ مساعد بقسم الهندسة المدنية المعمارية والمشرف على الجماعة الطلابية بهذا القسم أن هذه الفعالية تأتي كجزء من سلسلةٍ من الفعاليات الطلابية التي تهدف لرفع كفاءة خريجي الجامعة، وتفعيل الدور الطلابي في الحياة الجامعية، وتعزيز التفاعل بين الجامعة والشركات والمؤسسات المهنية.

وأضاف في هذا الصدد ذاته بأن مجال الهندسة المدنية والمعمارية مرتبطٌ ارتباطا مباشرا بأساسيات تطور المجتمعات، وعليه فإن التطور والتطوير في هذا المجال يعدٌّ لبنةَ أساسٍ نحو نهضة مجتمعيةٍ شاملة. وانطلاقا من هذا الوعي تقوم الجامعة ممثلة بقسم الهندسة المدنية والمعمارية في كلية الهندسة بتهيئة كوادرٍ وطنيةٍ في كلا المجالين، وذلك بطرح برنامجي بكالوريوس علوم في كل من الهندسة المدنية والهندسة المعمارية، بالإضافة لعدة برامجَ دراساتٍ عليا في الهندسة المدنية. كما يقوم القسم حاليا بالعمل على طرح برنامج ماجستير في الهندسة المعمارية مع التركيز على التصميم المستدام.

وأما عن دور القسم في التواصل مع كافة القطاعات العامة والخاصة فيقول الدكتور العلوش :نحن في قسم الهندسة المدنية والمعمارية نُؤمن بأن دورنا لا يكتمل إلا بالتعاون الفعال مع كافة القطاعات الحكومية والشركات والمؤسسات المعنية بمجال الانشاء في السلطنة. نحن ننظر لعملية التطور المجتمعي على أنها عملية برديفين أساسيين اثنين أولا: التهيئةُ العلميةُ الاكاديمية التي تتطرق لأحدث المعطيات والتطورات التكنولوجية والتقنية في مجالات التصميم وإنشاء المباني والبنية التحتية، وثانيا: التدريب المهني العملي لصقل المعلومة الأكاديمية وتطوير المهارات الانسانية والتفاعلية لدى الخريجين. بينما تقوم الجامعة بتغطية جزء كبير من الرديف الأول خلال سنوات دراسة الطالب، يقوم التعاون الفعال بين الجامعة والقطاع المهني بتهيئة الطالب من الناحية المهنية، وإعداده لمواجهة سوق العمل المهني بكفاءة ومقدرة. وبناءً على ذلك فإن قسم الهندسة المدنية والمعمارية يحرص دوما على إدماج الشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية في العملية التعليمية وإعمال مبدأ المشاركة معها وذلك من خلال عدد من الفعاليات والأنشطة.

كما أشاد بدور الجماعة الهندسية وذكر بأنها المحرك الأول للحياة الطلابية ومَربَط التفاعل بين إدارة القسم من جهة والطلبة من الجهة الأخرى، إذ تقوم الجماعة بتنظيم مجموعة من الفعاليات الطلابية على مدار العام الدراسي وملتقانا هذا هو الاول من نوعه وهو مبادرة طلابية بحته من تنظيم الجماعة . كذلك ألقى الطالب هيثم الكلباني رئيس جماعة الهندسة المدنية والمعمارية بكلية الهندسة كلمة ذكر فيها بأن برنامج الملتقى يتضمن المشاريع الحيوية التي أُنشأت والجاري إنشاؤها وخطة العمل المستقبلية في مجالات الهندسة المدنية والمعمارية. بالإضافة إلى المهارات التي يجب أن يتمتع بها الطالب بعد تخرجه حتى يتلاءم مع طبيعة العمل والفرص الوظيفية وسوق العمل ،كما يتضمن طبيعة عمل المهندسين، ليتضح للطالب كيفية ربط الجانب الأكاديمي بالجانب العملي. وهنالك مناقشة مفتوحة بين الطلاب والمؤسسات المشاركة وتختص هذه المحاور بمجال الهندسة المدنية والمعمارية وهندسة الانشاءات وهندسة البيئة وهندسة النقل والمواصلات ،كما أضاف الكلباني بأن المشاركة هنا لا تقتصر على طلاب جامعة السلطان قابوس فقط وكذلك طلاب من كلية كالدونيان الهندسية وكلية الشرق الأوسط و الكلية التقنية العليا بالخوير والكلية التقنية بإبراء، ويبلغ عددهم أكثر من 300 طالب مسجل، فضلا عن عدد من الخريجين والموظفين، وقد قامت جماعة الهندسة المدنية والمعمارية وبدعم من شركة بارسون الدولية بالعديد من الفعاليات خلال الفصل المنصرم. استمرت فعاليات الملتقى لمدة يوم واحد وشاركت فيه مؤسسات من القطاعين الحكومي والخاص وهي وزارة النقل والاتصال وشركة حيا للمياه، وشركة بارسون وشركة قطارات عمان بالإضافة إلى مشاركة شركة بيئة وأمجاد للاستشارات الهندسية ومجموعة أخرى من المؤسسات والشركات.