سوق مسقط تدشن مسابقة تحدي التحليل المالي

مؤشر الأحد ١٢/فبراير/٢٠١٧ ١٧:٣١ م
سوق مسقط تدشن مسابقة تحدي التحليل المالي

مسقط - ش
أعلنت سوق مسقط للأوراق المالية عن تدشين مسابقة تحدي التحليل المالي وتأتي هذه المسابقة التي تنظمها السوق بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في سنتها الثالثة على التوالي بعد نجاح النسختين الماضيتين منها.

وحول تفاصيل المسابقة صرح مدير مكتب مدير عام سوق مسقط والقائم بإعمال مدير دائرة الإعلام والتوعية رائد بن حسين الهوتي بأن مسابقة تحدي التحليل المالي تهدف لرفع الوعي الاستثماري لدى الطلبة وتعزز مهاراتهم وقدراتهم في الجوانب الاستثمارية كما أنها تتيح لهم فرصة التعرف على المناخ الاستثماري في سوق مسقط للأوراق المالية من خلال تحليلهم وتقييمهم لأوضاع الشركات وجدوى الاسثمار في أسهمها، بإعتبار أن التحليل المالي أداة مهمة لفهم وتفسير مجموعة من المؤشرات الكمية والنوعية حول نشاط الشركات.

وأضاف الهوتي بأن تبني السوق لمسابقة تحدي التحليل المالي لتستمر لعام 2017 جاءت من الأهمية والنجاح الذي لاقته بين أوساط الطلبة والأكاديميين حيث أصبحت مطلبا من قبل الكثير من الأكاديميين والمشرفين في قطاع التعليم العالي بالسلطنة، كما أكد بوجود تفاعل بين أوساط الطلبة والأكادميين من اليوم الأول لإعلان المسابقة مما سيجعل مسابقة هذا العام مميزا ومليئاً بالتحدي.

وحول آلية المسابقة والتقييم أشار رائد الهوتي بان السوق ستقوم بإستقبال طلبات المشاركة وذلك بتشكيل فرق عدد أعضائها لا يقل عن أربعة ولا يزيد عن ستة طلاب، ومن ثم يتم الإعلان عن الشركات التي سيتم تحليلها وسيقوم كل فريق بإختيار إحدى هذه الشركات، وأضاف الهوتي بان المسابقة ستنقسم إلى ثلاث مراحل فالمرحلة الأولى تتضمن إعداد تقرير لوصف عمل الشركة والقطاع، إضافة إلى المنتجات أو الخدمات التي تقدمها والتحليل الرباعي (SWAT). وفور الإنتهاء من التقرير في تاريخ محدد يتسلم سوق مسقط التقارير ليتم تقييمها من قبل لجنة تحكيم مختصة ويتم أختيار أفضل التقارير لتتأهل للمرحلة الثانية، وهنا ستقوم الفرق بتحليل الشركة فنيا وماليا بناءا على نتائجها المالية وخططها المستقبلية. وسيتم تقييم التقرير إيضا من قبل لجنة التحكيم وأختيار أفضل التقارير التي ستتأهل للمرحله الثالثة، والتي ستكون عبارة عن تقديم عرض مرئي أمام لجنة التحكيم لتلخيص ما قاموا به من تحليل ومناقشة الأسلوب المتبع والنتائج التي حصلوا عليها.

الجدير ذكره بان نسخة العام الماضي شارك فيها 175 طالبا وطالبة مثلوا 11 جامعة وكلية بالسلطنة وحصل على المركز الاول والثاني فريقان من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس أما المركز الثالث فذهب لفريق الكلية الحديثة للإدارة والتكنولوجيا.