الربيع الأمريكي - ترامب ينتقد القضاء الذي سيصدر قراره حول مرسومه المتعلق بالهجرة

الحدث الخميس ٠٩/فبراير/٢٠١٧ ٠٢:٤٨ ص
الربيع الأمريكي - ترامب ينتقد القضاء الذي سيصدر قراره حول مرسومه المتعلق بالهجرة

واشنطن - (أ ف ب)

انتقد الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء القضاء الفدرالي ووصفه بانه "مسيس جدا" متهما القضاة الذين سيصدرون قرارا حول مرسومه المتعلق بالهجرة والذي علق تنفيذه، بتعريض امن الولايات المتحدة للخطر. ومصير هذا الاجراء المناهض للهجرة، الاكثر اثارة للجدل منذ تنصيب ترامب رئيسا، بات بين ايدي ثلاثة قضاة في محكمة استئناف في سان فرانسيسكو. وينتظر ان تصدر محكمة استئناف سان فرانسيسكو قبل نهاية الاسبوع قرارها. وقال ترامب في اجتماع لمسؤولي تطبيق القانون من انحاء البلاد "لا اريد ان اصف محكمة بانها منحازة وبالتالي لا اريد أن اقول ان هذه المحكمة منحازة قبل صدور قرارها.

ولكن القضاء يبدو مسيسا جدا". وقال انه استمع مساء الثلاثاء الى المناقشات الهاتفية خلال الجلسة القضائية المخصصة للمرسوم الذي يحظر دخول اللاجئين ومواطني سبع دول مسلمة الاراضي الاميركية. وخلال لقائه مع مسؤولي القانون الذين يحملون رتبة "شريف" قرأ ترامب مادة قانونية اقرت قبل 65 سنة وتنص على ان الرئيس الاميركي لديه صلاحية منع دخول اجانب الى البلاد اذا اعتبر مجيئهم "ضارا بمصالح الولايات المتحدة". وقال ترامب ان "طالبا مستواه متواضع سيفهم هذا، أي كان سيفهمه"، ملمحا الى ان القضاة الذين يخالفونه الراي لديهم نوايا سيئة. وقال ترامب معلقا على جلسة محكمة الاستئناف "عندما نقرأ شيئا مكتوبا بهذا الوضوح ويفهمه الجميع ويأتي محامون لاحقا ... شاهدت واستمعت مساء امس ولم اصدق اذني". واضاف ان على قضاة سان فرانسيسكو ان يؤيدوا المرسوم "احتراما للقضاء". - "الامن في خطر" - وقال ترامب في اجتماع لمسؤولي تطبيق القانون من انحاء البلاد الاربعاء "اعتقد ان الامن في خطر اليوم" في اطار دفاعه عن الامر التنفيذي الذي اوقفته المحاكم الفدرالية بعد اسبوع من اصداره.

واضاف "انه امر مؤسف ويوم حزين. امننا في خطر" قبل ان يرسم صورة قاتمة جدا للولايات المتحدة في مجال الاجرام. واوضح "في 2016 استمر عدد الجرائم في المدن الكبرى في الارتفاع بشكل كبير. في الكثير من المدن الكبرى شاهدنا في 2016 ارتفاعا في عدد جرائم القتل والاغتصاب والاعتداءات وحوادث اطلاق النار". ووصف الوضع في شيكاغو ثالث مدن البلاد التي تشهد حرب عصابات بانه "مأساة وطنية". وغرد في وقت سابق "ان لم تخرج الولايات المتحدة منتصرة من هذا الاجراء (في سان فرانسيسكو) لن ننعم ابدا بالامن الذي هو من حقنا".

وغالبا ما يربط ترامب بين الهجرة وزيادة الجرائم في الولايات المتحدة حتى وان لم تثبت اي دراسة جدية ذلك. على العكس اظهرت الابحاث ان المهاجرين يرتكبون جرائم اقل من المولودين في الولايات المتحدة. ومنذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 ارتكب اميركيون او رعايا لا ينتمون الى الدول السبع المستهدفة بمرسوم ترامب اخطر الهجمات في الولايات المتحدة. - توتر بين السلطتين التنفيذية والقضائية - ومساء الثلاثاء عرضت حكومة ترامب حججها على القضاة الثلاثة في سان فرانسيسكو خلال اتصال هاتفي دام لاكثر من ساعة. واكد اوغوست فلنتجي محامي وزارة العدل ان المرسوم "يدخل تماما ضمن صلاحيات الرئيس" ويحترم الدستور. على العكس منه، قال المدافع عن ولاية واشنطن نوا بورسيل ان على القضاء "الحد من تجاوزات السلطة التنفيذية" وحذر من ان اعادة تطبيق المرسوم "سيغرق البلاد مجددا في حالة من الفوضى" في اشارة الى الاستياء الدولي والتظاهرات التي اثارها. ويندرج هذا النقاش في اطار توتر شديد بين السلطتين التنفيذية والقضائية منذ تولي ترامب مهامه. ووصف الرئيس القاضي الفدرالي الذي علق تطبيق مرسومه بانه "شبه قاض" وان قراره "معيب". كما اقال وزيرة العدل بالوكالة سالي يايتس التي شككت في شرعية المرسوم. وعلى مجلس الشيوخ تثبيت الاربعاء المسؤول الذي اختاره ترامب لرئاسة وزارة العدل جيف سيشنز، رغم معارضة الديموقراطيين لذلك.