مارتن جراماتيكا.. حكاية طفل أرجنتيني يتحول من حلم محاكاة مارادونا إلى بطل في الـ NFL

الجماهير الأحد ٠٧/فبراير/٢٠١٦ ٠٣:٣٢ ص
مارتن جراماتيكا.. حكاية طفل أرجنتيني يتحول من حلم محاكاة مارادونا إلى بطل في الـ NFL

وكالات - ش
كرة القدم الأمريكية أو الـ NFL هي الرياضة الأكثر شعبية في الولايات المتحدة وهذا الأحد ستقام "سوبر بول"، أي المباراة الحاسمة. في الماضي، كان الفرق شاسعاً بين المستديرة الساحرة وابنة عمها البعيدة والمعشوقة في أمريكا الشمالية، ولكن الزمن قد تغير وأصبحا اليوم أكثر ارتباطاً من أي وقت مضى.
لشرح هذا الأمر ليس هناك أفضل من مارتن جراماتيكا، الفائز بلقب الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية وصاحب القلب الأزرق والأبيض، ألوان قميص منتخب الأرجنتين لكرة القدم.

نجاحات
وُلد مارتن جراماتيكا عام 1975 في بوينوس آيريس. ومثل كلّ الأطفال الأرجنتينيين كان يريد محاكاة ماريو كيمبس ودييجو مارادونا، ولكن الأقدار كانت تخبئ له مفاجأة أخرى. وفي هذا الصدد، قال عندما كنت في العاشرة، انتقلت للعيش في الولايات المتحدة. كان حلمي أن ألعب كرة القدم، ولكن في السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية، طلبت مني إدارة المدرسة إذا كان بإمكاني تعزيز فريق كرة القدم الأمريكية. وبعد الحصة التدريبية الأولى قال المدرب لوالدي إنه بإمكاني اللعب في الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية والدراسة في الجامعة مع جميع المصاريف المدفوعة. وهكذا انتقلت من رياضة إلى أخرى.

وبالفعل كان مدربه مصيباً في توقعاته. ففي عام 1999 تم اختياره من قبل تامبا باي بوكانيرس الذي يلعب في الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية، وبعد ثلاث سنوات لعب دوراً حاسماً في تتويج فريقه بلقب سوبر بول السابع والثلاثون. "كان أمراً رائعاً. إنه تقريباً مثل الفوز بكأس العالم، إذ تتوقف الحركة في جميع أنحاء أمريكا. وحتى الاستعراض الذي يقام في فترة الاستراحة جميل ورائع! من الصعب جداً الوصول إلى هناك لأن القوى في الدوري متكافئة للغاية. لقد تمكنت من بلوغ النهاية في مناسبة واحدة، ومن حسن الحظ أننا فزنا بها."

كان ذلك نجاحاً غير مسبوق بالنسبة لرياضي أرجنتيني، ولا يزال جراماتيكا هو الرياضي الوحيد في بلده الذي يملك الخاتم الذي يُسلّم للفائز. وعلى الرغم من كل هذا، كان سؤال واحد كافياً لإيقاظ ذلك الحلم الذي كان يراوده عندما كان صغيراً. هل تتخلى عن هذا اللقب مقابل الفوز بكأس العالم؟ أجاب ضاحكاً "بالتأكيد!" مضيفاً "كرة القدم الأمريكية أعطتني الكثير ولكن شغفي كان دائماً كرة القدم. لا شك أن الفوز بكأس العالم أمر مذهل. هناك لاعبين لم يسبق لهم تحقيق ذلك، من بينهم ليو ميسي الذي أعتبره أفضل لاعب في التاريخ... كان ذلك سيكون رائعاً."

الفرق بين كرة القدم وكرة القدم الامريكية
على مدى عقود، كانت كرة القدم تُعتبر رياضة دخيلة بالنسبة للمشجعين الأمريكيين الذين كانوا يفضّلون التركيز على رياضاتهم الخاصة مثل كرة القدم الأمريكية والبيسبول. ومع ذلك، فقد لاحظ جراماتيكا تغييراً كبيراً في هذا الصدد. حيث أكد قائلاً "تابع الكثيرون كأس العالم الأخيرة على شاشات التلفزيون. كما أن النجوم الحاليين، مثل ميسي، مشهورون جداً. لقد أصبح هناك مشجعون كُثر لكرة القدم في البلاد."

وقد انتقل الاهتمام إلى اللاعبين أيضاً في كلا التخصصين. على سبيل المثال، أعلن مدافع برشلونة جيرارد بيكيه قبل أيام قليلة في تغريدة عن إعجابه بفريق نيو إنجلاند بيتريوتس، في حين يُعتبر تشاد جونسون، اللاعب السابق في الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية، مشجعاً كبيراً لفريق ريال مدريد ومنتخب المكسيك. وقبل بضعة أسابيع من انطلاق كأس العالم البرازيل 2014 انتشر بشكل كبير فيديو يظهر فيه لاعبون من نيويورك جيتز يُعلّمون كريستيانو رونالدو كيفية رمي الكرة الأمريكية.

ولكن لا يتوقف الأمر عند هذا الحدّ، فبالنسبة للاعبي دوري كرة القدم الأمريكية، أصبحت المستديرة الساحرة أداة أساسية، كما يُوضّح جراماتيكا قائلاً "حالياً، لا أعتقد أن هناك أي شخص لم يسبق له أن لعب كرة القدم، فهذا يمنحك الكثير من التقنيات والقوة أيضاً. عندما كنت ألعب، كنت دائماً أحمل الكرة معي في عملية الإحماء وبعض زملائي كانوا يقتربون مني للقيام ببعض الألعاب."

يملك الآن مارتن الذي اعتزل اللعب في عام 2008 شركة للبناء رفقة إخوته في ولاية فلوريدا، وفي الوقت نفسه يُشرف على تدريب فريق كرة القدم الذي يلعب فيه ابنه البكر! وبهذا الصدد، أكد قائلاً "نعم، لا تزال الكرة شغفنا الأكبر. ابناي الأكبر سنّاً يعلبان كرة القدم، وكلنا نشجّع بوكا. وقد ذهبنا لزيارة الفريق عندما كان يقوم باستعداداته هنا قبل بداية الموسم وتعرّفنا على كارليتوس تيفيز. كانت تجربة رائعة."

قلبه يهوى كرة القدم، ولكنه يتسع أيضاً لكرة أخرى، لهذا يبدو أن جراماتيكا مستعدّ لمشاهدة سوبر بول يوم الأحد مع عائلته. وفي الختام، حلّل ما قد يحدث قائلاً "المباراة تجمع بين أفضل فريقين في السنة: دينفر برونكوس وكارولينا بانتيرس. أعتقد أن كارولينا هو الفريق الأفضل، ولكن أتمنى أن يفوز دينفر لأنني لعبت في السابق مع لاعب خلف الوسط بيتن مانينج، وأسطورة مثله يستحق الفوز باللقب قبل اعتزاله."