حتى يوم أمس.. 18430 خريجاً يكملون استبانة مسح الخريجين

بلادنا الثلاثاء ٠٧/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
حتى يوم أمس..

18430 خريجاً يكملون استبانة مسح الخريجين

مسقط -
بلغ عدد المكملين لاستبانة مسح الخريجين 2017م الذي تجريه دائرة مسح الخريجين بوزارة التعليم العالي حتى يوم أمس الاثنين 18430 خريجاً، ويستمر حتى الـ15 من الشهر الجاري. وقد أجرت دائرة مسح الخرجين أمــس السحب الثالث للفائزين المشاركين في المسح، وبلغ عدد الجــوائز 30 جائزة مقدمـــة من شركة حيا للمياه وشركـــة محسن حيدر درويش. وشارك فــي عمليـــة السحــب المدير العام للمديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التعليم العالي د.ماجد بن سالم السعيدي.

وقالت د. فاطمة بنت سعيد الحجرية مديرة دائرة مسح الخريجين: إن توعية الطلاب والخريجين وأولياء الأمور بنتائج المسوحات الوطنية للخريجين واحتياجات سوق العمل، تعتبر من أولويات خطة نشر المعلومات وتنفيذ التوصيات التي تتبعها دائرة مسح الخريجين في وزارة التعليم العالي. وضمن هذه المساعي تنشر الدائرة من خلال الموقع الإلكتروني ووسائل أخرى النتائج بصور شتى تتماشى مع احتياجات الفئات المتنوعة وتتضمن هذه الفئات بشكل عام: الخريجين، وأرباب العمل، وصناع القرار والباحثين الأكاديميين. وقد أشارت نتائج مسح الخريجين 2015 إلى أن أكثر المجالات الدراسية توظيفا بشكل عام هي مجال الصحة والهندسة والتكنولوجيا المرتبطة بها ومجال العمارة والإنشاء والتربية.
بينما المجالات الأكثر توظيفاً في القطاع الخاص هي الهندسة والتقنيات المتصلة بها، والإدارة والمعاملات التجارية وتكنولوجيا المعلومات، وأما التخصصات التي تتوظف فيها الخريجات الإناث بنسب أعلى من غيرها من التخصصات هي الصحة والإدارة والتجارة وتكنولوجيا المعلومات.
وتشير الحجرية إلى أن أبرز المعايير التي يركز عليها أرباب العمل في القطاع الخاص عند مراجعة السير الذاتية بحسب مسح أرباب العمل 2016م المؤهلات الأكاديمية والتاريخ الوظيفي والبيان الشخصي الشارح لأهدافهم وغاياتهم المهنية، أما أبرز القدرات التي يهتمون بها في تقييم المترشحين للوظائف فهي الخبرة في العمل، مهارات التعامل والتواصل مع الآخرين (المكتوبة والشفوية)، والشغف بالعمل والمعرفة بطبيعة العمل والدافعية والالتزام والتوجهات السلوكية، بالإضافة إلى التفكير الناقد والمهارات التحليلية وحل المشكلات والمهارات الفنية، وكذلك المعدل الدراسي ومهارات القيادة.
كما تضيف مديرة دائرة مسح الخريجين: جاءت الوسائل التي يستخدمها أرباب العمل في الإعلان عن وظائف مختلفة عن تلك التي يستخدمها الخريج، حيث كانت أهم ثلاث وسائل يستخدمها أرباب العمل هي الإعلان عن طريق مواقع الجهات الحكومية على سبيل المثال (الهيئة العامة لسجل القوى العاملة)، والإعلان في الصحف المحلية والاستعانة بالتوصيات التي ترد إليها من شركـــات أو من مصادر موثوقة. وأهم ثلاث وسائـــل يستخدمها الخريجون هي التقـــدم بطلـــب وظيفة للجهات الحكومية المعنية بالتوظيف مثل (وزارة القوى العاملة والهيئة العامة لسجل القوى العاملة ووزارة الخدمة المدنية)، والتقدم لوظيفة شاغرة تم الإعلان عنها، وكذلك التقدم لوظيفة شاغرة من خلال فعاليات معارض الوظائف التي تقام بين فترة وأخرى.