المجلس العماني للاختصاصات الطبية يخرّج 107 أطباء

بلادنا الأحد ٠٥/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص

مسقط - ش

يحتفل المجلس العماني للاختصاصات الطبية مساء يوم الثلاثاء الموافق الـ7 من شهر فبراير الجاري بتخريج الدفعة الثامنة من الأطباء العمانيين الذين أكملوا فترة التدريب في المجلس والتي تراوحت من أربعة إلى ستة أعوام أكاديمية، حيث سيرعى وزير الصحة معالي د. أحمد بن محمد السعيدي، رئيس مجلس الأمناء للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، حفل تخريج 107 أطباء في 17 تخصصا طبيا تشمل، تخصص أمراض الدم، وتخصص الأذن والأنف والحنجرة، وتخصص التخدير، كذلك تخصص الجراحة العامة، وتخصص الصحة النفسية والطب السلوكي، أيضا تخصص الطب الباطني، إضافة إلى تخصص جراحة العظام، وتخصص أمراض الأنسجة، وتخصص الأحياء الدقيقة، وتخصص الأشعة، أيضا تخصص الأمراض الجلدية، وتخصص الكيمياء الحيوية، وتخصص صحة الطفل، أيضا تخصص طب الأسرة، وتخصص طب الطوارئ، وتخصص طب العيون، وجراحة الوجه والفم والفكين. حيث سيقام حفل تخريج الدفعة الثامنة في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

ويشتمل حفل التخريج على توزيع الشهادات التقديرية للمدربين والأطباء المقيمين المجيدين بالمجلس، من ثم تسلم شهادات الاختصاص للخريجين.
وبالإضافة إلى التدريب داخل السلطنة فإن المجلس العماني للاختصاصات الطبية يوفد العديد من الأطباء للتدرب خارج البلاد، من أجل اكتساب المزيد من المهارات والخبرات المتنوعة.
أنشئ المجلس العماني للاختصاصات الطبية لتدريب الأطباء العمانيين الذين أتموا دراستهم الجامعية (البكالوريوس) في إحدى الجامعات والكليات المعترف بها في المجلس وأتموا فترة الامتياز في إحدى المستشفيات ليتم تأهيلهم مرة أخرى ليكونوا مختصين في إحدى البرامج الطبية الـ18 المعتمدة في المجلس، وذلك بعد إجراء المقابلات الشخصية لانتقاء الأفضل منهم. كما تشتمل سنوات التدريب في المجلس والتي تتراوح من 4 إلى 6 أعوام أكاديمية- حسب البرامج التدريبية، على محاضرات نظرية وحلقات تدريبية باستضافة مجموعة من الخبراء من الدول المتقدمة طبيا، كذلك التحاقهم بالعديد من البرامج التدريبية داخل وخارج السلطنة وفقا للتعاون الدولي الذي يوليه المجلس رعاية خاصة.
ويحصل الطبيب المقيم بعد إتمامه فترة التدريب بالمجلس على شهادة إكمال التدريب، وشهادة الاختصاص من المجلس العماني للاختصاصات الطبية والتي تماثل شهادة الدكتوراه مهنيا في أحد تخصصات الطب. وخلال هذا العام حقق المجلس العماني للاختصاصات الطبية إنجازا دوليا، وذلك بحصول خمسة برامج تدريبية على الاعتماد الدولي من مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية تمثلت في (الجراحة العامة، والأشعة، وصحة الطفل، والطب الباطني، وطب الطوارئ). وجاء حصول المجلس على الاعتماد نتيجة لاستمرارية تقييم المناهج من خلال التطوير المستمر وفقا لمعايير الاعتماد الدولي حسب الاحتياجات الصحية في السلطنة بالمتابعة والتقييم حسب المعايير الدولية إضافة إلى تقييم المدرب وتقييم المتدرب.
وسبق هذا الاعتماد العديد من الزيارات التحضيرية لتقييم هذه البرامج الطبية التخصصية بين المجلس العماني للاختصاصات الطبية ومجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية، واجتماعات مختلفة مع وفود لتقييم البرامج الطبية التخصصية بالمجلس ضمن عملية الاعتماد الدولي.