السلطنة تحتفل بيوم الصناعة العُمانية.. الخميس

مؤشر الأحد ٠٥/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
السلطنة تحتفل بيوم الصناعة العُمانية.. الخميس

مسقط - العمانية

تحتفل وزارة التجارة والصناعة يوم الخميس المقبل بيوم الصناعة العمانية، الذي يصادف التاسع من فبراير من كل عام تجسيدا للزيارة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- التي قام بها جلالته لمنطقة الرسيل الصناعية في التاسع من فبراير من العام 1991، وتحرص الوزارة على الاحتفال سنويًا بهذه المناسبة من خلال عقد لقاء سنوي مفتوح يلتقي فيه وزير التجارة والصناعة معالي د. علي بن مسعود السنيدي بالصناعيين والمهتمين بهذا القطاع. ويأتي الاحتفال بالصناعيين بهدف الاطلاع عن قرب على أهم المستجدات التي تهم قطاع الصناعة في السلطنة، وأخذ آراء الصناعيين حول أهم التحديات والمعوقات التي تعترض مسار الصناعة العمانية ومناقشة الحلول والمقترحات الممكنة لتطوير القطاع الصناعي والوقوف على أهم المشاكل والقضايا التي تواجه القطاع الصناعي والمستثمرين ومحاولة معالجتها والرد على استفساراتهم الموجودة ضمن نطاق الوزارة وإحالة الاستفسارات المتعلقة بجهات خارجية لذوي الاختصاص ومتابعة تلك الجهات لإيجاد الحلول المناسبة لتذليل تلك المعوقات.

ويعد لقاء معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة السنوي بالصناعيين فرصة جيدة لاستعراض التحديات التي تواجه القطاع الصناعي وإبراز المعوقات التي تواجه المستثمرين في السلطنة والحرص على تذليل المعوقات وإيجاد الحلول المناسبة للنهوض بالصناعات العمانية.
وأوضحت إحصائيات صادرة من المديرية العامة للصناعة بوزارة التجارة والصناعة أن عدد السجلات والتراخيص الصناعية التي تم تقديمها في الوزارة خلال العام الفائت وصلت (785) ترخيصًا صناعيًا وبلغ عدد طلبات الإعفاء الجمركي (285) طلبًا، أما عدد المعاملات التي تم استلامها عن طريق النظام الإلكتروني الخاص بالإدارة العامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية «بيان» فبلغت (3256) معاملة لدول مجلس التعاون الخليجي للحصول على الإعفاء من الرسوم (استمارة - ب)، بالإضافة إلى ذلك فقد بلغ عدد طلبات الحصول على القوى العاملة الوافدة في محافظة مسقط (104) طلبات.
وتؤكد وزارة التجارة والصناعة أنها ماضية في العمل على تحديث استراتيجية التنمية الصناعية متضمنة خططا تفصيلية للقطاعات الفرعية، وتعزيز حوكمة القطاع الصناعي. كما تسعى للعمل على زيادة القيمة المضافة في الصناعات المحلية لتحسين إمكانيات الصناعات المحلية على المستويين المحلي والعالمي.