x

هذه المعلومات الصحية عليك الاحتفاظ بها على هاتفك الجوال

مزاج السبت ٠٤/فبراير/٢٠١٧ ١٥:٤٦ م
هذه المعلومات الصحية عليك الاحتفاظ بها على هاتفك الجوال

الدوحة – ش
من المرجح أن معظم الأشخاص مروا بالعديد من المشاكل الصحية وتوجهوا لاستشارة العديد من الأطباء والصيدليات، وليس من السهل أن نحتفظ بكل هذه المعلومات. فكيف يمكنك إعداد سجل صحي شخصي تجمع بهِ كل المعلومات ويمكنك الوصول إليهِ بسهولة؟.
موقع "صحتك" فتح هذا الملف وبدأ بالسؤال عن تعريف السجل الصحي الشخصي، الذي هو عبارة عن ملف يتضمن مجموعة من المعلومات عن صحتك، مثل تقرير عن التطعيمات التي حصلت عليها أو أوراق طبية لتقارير أو فحوصات لأمراض تعاني منها أو عانيت منها مسبقا.

ما هو نوع المعلومات التي يتضمنها السجل الصحي الشخصي؟
أنت مَن يُقرر ما يتم تضمينه في السجل الصحي الشخصي، ورغم ذلك، ستحتاج إلى تضمين أي شيء يساعدك أنت وطبيبك في حالات مراجعتك للطبيب، وبصورة أساسية فإنك بحاجة إلى تدوين المعلومات الأساسية التالية:
1/ اسم طبيبك المهتم بك والعارف بحالتك ورقم هاتفه.
2/ أنواع الحساسية، بما في ذلك أنواع الحساسية الدوائية.
3/ الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك جرعاتها.
4/ المشاكل الصحية المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.
5/ الجراحات الكبرى مع إيضاح تواريخها.
6/ وصيتك لأهلك أو التوجيهات المسبقة.
7/ التاريخ العائلي للأمراض.
8/ تاريخ حالات الجهاز المناعي.

ويمكنك أيضًا إضافة معلومات بشأن ما تفعله للوقاية من الأمراض، على سبيل المثال:
1/ نتائج اختبارات الفحص الروتينية.
2/ ممارسة الرياضة والعادات الغذائية.
3/ الأهداف الصحية، مثل الإقلاع عن التدخين أو إنقاص الوزن.

ما فوائد السجل الصحي الشخصي؟
من خلال امتلاك سجل صحي شخصي، يمكنك إنقاذ حياتك بالفعل. ففي الحالات الطارئة، قد تُقدِّم سريعًا معلومات مهمة لمسعِفي الطوارئ، مثل المرض الذي تتم معالجتك منه والجراحات السابقة أو حالات احتجازك بالمستشفى والأدوية التي تتناولها وأنواع الحساسية الدوائية وكيفية التواصل مع طبيب العائلة.
ولا يُتيح لك السجل الصحي الشخصي أن تشارك المعلومات مع طبيبك فحسب، بل يُمكّنك أيضًا من مراقبة حالتك فيما بين الزيارات. على سبيل المثال:
1/ متابعة صحتك وتقييمها، وتسجيل ومتابعة مدى تحقيق أهدافك الصحية، مثل مراقبة مستوى الكوليسترول ومقارنة النتائج.

2/ تحقيق أفضل فائدة من زيارتك للطبيب، مثلا الاستعداد لأسئلة طبيبك والمعلومات التي ترغب في مشاركتها، مثل قياسات ضغط الدم منذ آخر زيارة.

3/ متابعة مواعيد الزيارة والتطعيمات والخدمات الوقائية أو خدمات الفحص، مثل تصوير الثدي بالأشعة. وفي حقيقة الأمر، اكتشفت دراسة حديثة أنه عندما يستخدم الآباء السجلات الصحية الشخصية لأبنائهم، فكان من المرجح للغاية أن يخضع الأبناء لإجراءات الفحص الوقائية لصحتهم في الموعد المناسب.