احذر.. الأرق يزيد فرص التعرض للأزمات الربوية

مزاج الجمعة ٠٣/فبراير/٢٠١٧ ٢٢:٥٨ م
احذر.. الأرق يزيد فرص التعرض للأزمات الربوية

أوسلو – العمانية
حذرت دراسة طبية نرويجية من أن الأرق يضاعف من فرص التعرض للإصابة بالأزمات الربوية في مراحل البلوغ.
ويصيب الربو ما يقرب من 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في ظل تنامي تأثير عوامل خطر رئيسية مثل التدخين السمنة وتلوث الهواء.
أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة العلوم والتكنولوجيا النرويجية د. بن برومبتون في العاصمة "أوسلو" يقول إن الدراسة أظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن يصبحون أكثر عرضة بنحو ثلاثة أضعاف لمخاطر الإصابة بالربو مما يعد مؤشرا مهما للتغييرات في الجسم الناجمة عن الأرق التي تتراكم لتؤدي إلى آثار ضارة أشد على الشعب الهوائية.
وكان عدد من الباحثين قد أشاروا في الآونة الأخيرة إلى احتمال وجود علاقة بين أعراض الاكتئاب واضطرابات النوم والقلق مع مخاطر الإصابة بالربو في مرحلة البلوغ.
وقد استخدم الفريق القائم على الدراسة التحليل الإحصائي لتقييم خطر الإصابة بالربو وكذلك بيانات أكثر من 17,927 شخصا تراوحت أعمارهم ما بين 20 و 65 عاما في النرويج.
وأظهرت النتائج التي نشرت في دورية الجهاز التنفسي الأوروبية ارتفاع مخاطر الإصابة بالأزمات الربوية بنسبة 65% ثم 108 % على التوالي، ما يعني أن أولئك الذين تعرضوا لتجربة الاستيقاظ في وقت مبكر جدا بصورة متكررة دون أن يتمكنوا من العودة إلى النوم مرة أخرى "في كثير من الأحيان" أو "كل ليلة تقريبا"، كانوا أكثر عرضة بنسبة 92% و36% على التوالي للإصابة بالأزمات الربوية.