وزير الصحة يستعرض مشاريع المستشفى السلطاني المميزة

بلادنا الخميس ٠٢/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص

مسقط -
استعرض وزير الصحة معالي د. أحمد بن محمد السعيدي أمس الأربعاء المشاريع والمبادرات المميزة لتطوير الرعاية الصحية التي أسهمت في إثراء ثقافة التطوير في الأقسام الطبية والإدارية بالمستشفى السلطاني، وذلك في قاعة المحاضرات الرئيسية بالمستشفى.

ابتدأت الفعالية بكلمة المدير العام للمستشفى السلطاني د. قاسم بن أحمد السالمي استعرض خلالها المشاريع المميزة، كما أكد على أن المستشفى في هذا الإطار اعتمد على سياسة تأهيل القيادات بأسلوب حديث، حيث شهد المستشفى مؤخراً تخريج عشرين من قياداته من أحد البرامج العملية.

وكأحد من المشاريع المميزة تم تطبيق برنامج المحاكاة لتدريب الأطقم الطبية على أنشطة وممارسات طبية أبرزها الاستخدام الآمن للأجهزة الطبية الحديثة، بما في ذلك مضخات السوائل الوريدية وأجهزة التنفس الاصطناعي التي تعد تحدياً جديداً للأنظمة الصحية من حيث سلاسة وأمن استخدامها.
أحد أهم الإضافات المميزة في المستشفى إيجاد آلية وسياسة لإثراء التعاون مع القطاع الخاص وأحد المشاريع المميزة التي لاقت نجاحاً دعم الطاقم الطبي المريض وعائلته للمساعدة في استخدام أجهزة التنفس الصناعي في المنزل لتقصير مدة مكوثه في المستشفى.
كذلك من المشاريع المميزة اعتماد فرق التمريض في الأقسام الداخلية للمستشفى السلطاني في نقل المعلومات على آلية أو استراتيجية جديدة مستوحاة من ممارسات الأطقم الطبية في المستشفيات العالمية وهي تطبيق «أداة أسبار» التي تعتمد أسلوباً شاملاً في التواصل لنقل معلومات المريض بسرعة وبساطة دون الإخلال بالمكونات المهمة.
كما تعتمد فرق التمريض في العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة في نقل المعلومات على آلية أو استراتيجية أخرى وهي «تطبيق ريشمن» التي تعتمد أسلوبا آخر في التواصل لنقل معلومات المريض بسرعة وبساطة . وأحد المشاريع التي ستسهم في تطوير الخدمات الصحية على مستوى السلطنة «البرنامج التدريبي لاستخدام جهاز الأمواج فوق الصوتية في خدمات النساء والولادة» بالتعاون مع المنظمة الدولية لأجهزة الأمواج فوق الصوتية وبرعاية إحدى مؤسسات القطاع الخاص.
كما يعتبر مشروع توحيد وضبط درجة الجرعات الإشعاعية التي يتعرض لها المرضى من أجهزة الأشعة التشخيصية وخاصة الأشعة المقطعية على المستوى الوطني لضمان تقليل المخاطر المتعلقة بالتعرض للإشعاعات الأيونية أحد أبرز المشاريع التي تهدف إلى الارتقاء بالمنظومة الرعاية الصحية في السلطنة.