دورة إعلامية في جمعية المرأه بالرستاق

بلادنا الاثنين ٠٨/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٢٥ ص

الرستاق - محمد بن هلال الخروصي

اختتمت في جمعية المرأة العمانية بولاية الرستاق دورة إعداد الفريق الإعلامي، وذلك من منطلق إيجاد فريق إعلامي مستقل يعنى بإبراز أنشطة وفعاليات الجمعية، حيث استضافت إحدى خريجات الصحافة والإعلام.
تم خلال الدورة توضيح عدة نقاط مثل كيفية كتابة التقرير الصحفي والخبر الصحفي، والأخطاء التي يجب مراعاتها أثناء الكتابة، وأوضحت الحق القانوني للكاتب الصحفي ومتى يجب تسليم التقارير للمؤسسة الإعلامية، ومدة الاحتفاظ بالأدلة لضمان الحق القانوني.
كما تدربت المشاركات في الدورة على كيفية إجراء الاستطلاع وكتابته وإعداده والشروط والقوانين في عمله. وقامت المشاركات بالتدرب على حمل الكاميرا والتقاط الصور الصحافية والجوانب التي يجب مراعاتها أثناء التقاط الصور بالطريقة الصحيحة خلال إعداد تقرير لصحيفة ما.
وأبدت المشاركات الرضى التام عن هذه الدورة، حيث قالت المشاركة وفاء الشقصية إن الاستفادة كانت كبيرة جدا، وقد تعرفنا خلال مدة الدورة على أساسيات الكتابة الصحفية والفرق بين الخبر الصحفي والتقرير، وعلى الأساليب الصحفية لشد انتباه القارئ من خلال إجراء تقرير صحفي مع صورة تساوي ألف كلمة، حيث إن الخبر الموثق بصورة يشد انتباه المتصفح أكثر، كما تعرفنا عن قرب على الكاميرا الاحترافية ومميزاتها وكيفية العمل بها، من خلال اختيار زاوية تبين وتشمل الصورة ككل، كذلك تطرقنا في الدورة إلى كيفية إعداد التقارير التلفزيونية بشكل مبسط، ونأمل في الأيام المقبلة إجراء مثل هذه الدورات التي تبرز دور الجمعية للمجتمع.
وأكدت المشاركة بشرى المعمرية أن هذه الدورة جاءت في وقتها، وذلك تزامنا مع إعداد الفريق الإعلامي بالجمعية. وقالت: استفدنا الكثير من خلالها في تعلم كيفية كتابة التقرير الصحفي والفرق بين الخبر والاستطلاع بالإضافة إلى ضوابط وزوايا استخدام الكاميرا الاحترافية وكيفية توثيق الخبر الصحفي.