يوم مفتوح للإرشاد الأكاديمي بتطبيقية عبري

بلادنا الاثنين ٠٨/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٢٠ ص

عبري - ش

أقامت كلية العلوم التطبيقية بعبري يوم مفتوح للإرشاد الأكاديمي وذلك تحت رعاية عميد الكلية د. جهاد محمود الخلف بني يونس, ويأتي تنظيم اليوم المفتوح ضمن خطط الكلية لرفع مستوى العمل الأكاديمي ولتوعية موظفي وطلبة الكلية بأهمية الإرشاد الأكاديمي، وقد شارك في تنظيم اليوم المفتوح الأقسام الأكاديمية وقسم البحث العلمي ومركز القبول والتيسجيل والمجلس الإستشاري الطلابي، حضر فعاليات اليوم المفتوح أعضاء هيئة التدريس وموظفي وطلبة الكلية وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكليات العلوم التطبيقية ومؤسسات التعليم العالي بمحافظة الظاهرة.

اشتمل اليوم على ثلاث حلقات عمل، ابتدأت بحلقة عمل افتتاحية في قاعة المسرات تحت عنوان " مقدمة في الإرشاد الأكاديمي " والتي افتتحت بعرض تقديمي قدمه الدكتور بلاجي رئيس قسم البحث العلمي بالكلية, حيث تحدث عن البحث العلمي و أهميته بالنسبة للطالب و عضو هيئة التدريس, بالإضافة إلى دور البحث العلمي في الإرشاد الأكاديمي. بعدها قدم الأستاذ صلاح دروش مسؤول الإرشاد الأكاديمي بالكلية عرض والذي تحدث خلاله عن الإرشاد الأكاديمي, وعرف المرشد الأكاديمي و ما هي أدواره. كما تحدث عن الأمور التي يجب على المرشد الأكاديمي معرفتها لمتابعة الطالب. بعد ذلك قدمت الأستاذة شيخة الغريبي, مساعدة رئيس مركز القبول والتسجيل بالكلية, عرضًا آخر تحدثت فيه عن دور مركز القبول والتسجيل في دعم المرشد الأكاديمي وكيف يستطيع المرشد الحصول على البيانات التي يحتاجها عن الطالب, كما تحدثت عن الدليل الأكاديمي و أهميته بالنسبة للمرشد الأكاديمي و الطالب, وتطرقت لبعض الأمور التي يجب على المرشد الأكاديمي معرفتها مثل المقررات والخطط والساعات المعتمدة للطالب ومتى يقع الطالب تحت الملاحظة والغياب وأهمية إلتزام الطالب بالحضور, حيث اختتمت العرض بحديثها عن الأنشطة الطلابية ومدى تأثيرها على مستوى الطالب الأكاديمي وأهمية الموازنة بين الدراسة والأنشطة. و قدمت الأستاذة عائشة الزيدية من مركز القبول والتسجيل عرضًا عن طريقة حساب المعدل التراكمي للطالب, ابتدأت فيه الحديث عن خطة المقرر في بداية كل فصل والذي يوضح من خلاله معلومات عن المقرر وعن مدرس المقرر وتوزيع الدرجات بحيث تسهل للطالب معرفة محتوى المقرر من أهداف ومخرجات و أعماله الفصلية. وتطرقت للحديث عن كيفية حساب المعدل التراكمي للطالب وما هي الدرجات و العلامات التي يحصل عليها في نهاية الحساب.
كما قدمت أ. نصراء الشهومية من مركز القبول والتسجيل حلقة عمل لقسم اللغة الإنجليزية وقسم المتطلبات العامة بعنوان "متطلبات النجاح لإكمال السنة التأسيسية طرحت فيها الاستاذة مواضيع تخص البرنامج التأسيسي والأمور التي يجب على المعلم و المرشد الأكاديمي معرفتها عن هذا البرنامج, حيث تحدثت عن إمتحانات تحديد المستوى وامتحانات التحدي, وتطرقت في الحديث عن المستويات التي يتم توزيع الطالب فيها و الآلية المتبعة في التوزيع والمواد التي يجب على الطالب دراستها, بالإضافة إلى عرض بعض الأمثلة لدرجات الطلبة في البرنامج التأسيسي وكيفية حصوله على مستواه فيه.