خبراء يدعون إلى تطبيق معايير الرعايـــة الصيدلانيــة الجيـــدة

بلادنا الاثنين ٠٨/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:١٠ ص
خبراء يدعون إلى تطبيق معايير الرعايـــة الصيدلانيــة الجيـــدة

مسقط -

أوصى المؤتمر السادس للرعاية الصيدلانية في ختام جلساته بتطبيق واعتماد المحاور الأساسية لمستقبل ممارسة مهنة الصيدلة بالمستشفيات وفقاً لبيان «بازل» حول مستقبل الصيدلة بالمستشفيات المنبثق عن المؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للصيادلة.

كما أوصى بوضع معايير وإرشادات الممارسات الجيدة للرعاية الصيدلانية في الصيدليات الخاصة لتقديم المشورة الدوائية للجمهور والمرضى مع وضع آليات لتأهيل وتطوير كفاءة الصيادلة العاملين في القطاع الخاص، إضافة إلى متابعة وتطبيق معايير السلامة الدوائية بمختلف المؤسسات الصحية للتحقق من فعالية الأداء لتحقيق سلامة المرضى والوقاية من الأخطاء الدوائية قبل وصولها للمريض، وتطبيق التشغيل الآلي لتوزيع الأدوية بالمستشفيات بهدف منع الأخطاء الدوائية الناتجة من توزيع الأدوية وتحرير الصيادلة لتقديم الرعاية الصيدلانية والمشورة الدوائية للمرضى.

كذلك أوصى المؤتمر بوضع خطة استراتيجية للرعاية الصيدلانية تشمل كافة القطاعات الصحية بالسلطنة بهدف رفع الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، ووضع الخطة التنفيذية للبدء بتطبيق معايير الرعاية الصيدلانية مع ضرورة وضع برامج تدريبية لتأهيل الكوادر الصيدلانية طبقا لمستوى الخدمة المقدمة، والتركيز على برامج التأهيل والتعليم المهني المستمر واعتماد برامج الإقامة للصيادلة لرفع مستوى كفاءة وقدرات الصيادلة لتطبيق معايير الرعاية الصحية. علاوة على وضع برامج علمية وبحثية لقياس مدى كفاءة وفعالية الممارسة المهنية للصيادلة في جميع مستويات الرعاية الصحية وقياس مدى رضى المستفيدين من تلك الخدمات.
وكان المؤتمر السادس للرعاية الصيدلانية قد اختتم جلساته مؤخراً وسط حضور كثيف جاوز (600) مشارك من منتسبي المهن الصحية من صيادلة وأطباء ممرضين ومساعدي صيادلة من مختلف المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة والدفاع والشرطة وديوان البلاط السلطاني ومستشفى جامعة السلطان قابوس ومسؤولي الرعاية الصحية ومشاركين من جميع دول مجلس التعاون وفرنسا وهولندا، بالإضافة إلى مشاركة بعض المنظمات العالمية والهيئات المرموقة والمتمثلة في المجلس الأمريكي لاعتماد التعليم الصيدلاني والجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي ومعهد الممارسات الدوائية الآمنة في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي لصيادلة المستشفيات.
وهدف المؤتمر الذي عقد على مدى يومين إلى الوقوف على آخر المستجدات الحديثة في مجال الخدمات الصيدلانية والاعتماد المحلي والدولي للخدمات والتعليم والتدريب الصيدلي، والتطرق إلى أنظمة صرف وتوزيع الدواء الآلية ومعايير تحضير الأدوية المعقمة وصرفها عن طريق أجهزة التشغيل الآلي، علاوة على التعرف على مختلف التخصصات الصيدلانية من خلال إدخال مسارات الممارسات الصيدلانية الإكلينيكية المتعددة.

مشاركون

وعن مشاركته في المؤتمر قال أحمد العامر من نادي صيادلة الأحساء التابع للجمعية الصيدلانية السعودية: تمت دعوتنا للمشاركة في المؤتمر السادس للرعاية الصيدلانية الذي كان له الأثر البالغ في تعزيز المعلومة الجيدة حول المهنة الصيدلانية، كما شارك أحد أعضاء الجمعية في إدارة إحدى جلسات المؤتمر، ونشكر جميع المنظمين على إتاحة الفرصة لنا للمشاركة وحسن الاستضافة والتنظيم المتميز.

ومن جانبها قالت نادية إبراهيم البلوشية الصيدلانية التخصصية بمجمع بوشر التخصصي: اطلعنا من خلال المؤتمر على التجارب السعودية والأمريكية والبريطانية والتي أثرت معلوماتنا في مجال الممارسات المهينة المتطورة في الصيدلة والتي سوف نعمل على تطبيقها خلال عملنا. وشاركت بالحضور في الجلسات النقاشية وحلقات العمل والتي كان لها الأثر الكبير في تزويدنا بالمعلومات القيمة من قبل الخبراء الدوليين وأتمنى من خلال المؤتمر القادم مشاركة مختصين وخبرات جديدة من مختلف الدول وإبراز التجارب العُمانية الناجحة في هذا المجال.

أما طالبة الصيدلة بجامعة نزوى نور مازن عبدالله فتقول عن مشاركتها: سعدنا كثيراً بالمشاركة في هذا المؤتمر حيث أتيحت لنا الفرصة في المشاركة بالحضور في المحاضرات وحلقات العمل التي أديرت عن طريق خبراء دوليين في مجال الصيدلة إضافة إلى الاطلاع على أحدث الدراسات الحديثة والتي نستفيد منها نحن الطلاب بالدرجة الأولى، ولقد لاحظنا الحضور المميز في إعداد المحاضرين والمشاركين. وسعدنا بالالتقاء بالخبراء الدوليين ونطمح بالاستفادة والاطلاع على أحدث التقنيات والمهارات وطرق الإدارة في الرعاية الصيدلانية بكل مجالاتها.

وعبرت الصيدلانية ولاء أحمد التخصصية بالصيدلة الإكلينيكية بمستشفى النهضة قائلة: هذا المؤتمر لا يلقي الضوء فقط على التجارب الناجحة في السلطنة، وإنما يأخذ من الخبرات الدولية المتواجدة هنا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية. ومن ضمن المبادرات التي تبنتها المديرية العامة للتموين الطبي هي التجربة السعودية في السلامة الدوائية حيت تم خلال السنوات الأربع الفائتة تدريب العاملين في مجال الصيدلة على مفهوم السلامة الدوائية وتم تهيئة البعض منا على تولي مهمة ضابط السلامة الدوائية وكنت أحد المشاركين في هذا المجال.

جدير بالذكر أن المؤتمر كان قد تناول العديد من الموضوعات، من بينها: الممارسة الصيدلانية المستقبلية المتطورة وإعطاء لمحة عامة عن مستقبل ممارسة الصيدلة ومجموعة من الخدمات المهنية التي يمكن أن يقدمها الصيادلة وتحديد المؤشرات الأساسية لقياس أداء الممارسة المهنية للصيادلة حسب توصيات اللجنة الأمريكية المشتركة للاعتماد الدولي (JCIA)، والتحديات التي تواجه ممارسة مهنة الصيدلة، وتطبيق التكنولوجيا والتشغيل الآلي في مجال توزيع الأدوية، وأهمية تطبيق وتقييم تداخلات السلامة الدوائية.