وسائل الصيد التقليدية تجذب زوار النسيم

بلادنا الأربعاء ٠١/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
وسائل الصيد التقليدية تجذب زوار النسيم

مسقط - ش

تشكّل مهنة الصيد في السلطنة مهنة رئيسية؛ وذلك نظراً للشواطئ الطويلة التي تشرف عليها والتي تتعدى ثلاثة آلاف الكيلومتر ولأن للإنسان العُماني قديماً كان البحر والنخلة يشكلان مصدرين رئيسيين له، لذا ارتأت إدارة المهرجان عرض بعض من وسائل الصيد أمام الجمهور حيث تم اختيار القرية التراثية مكاناً لعرضها.
وعن هذه الوسائل حدّثنا خميس الحديدي قائلاً: إن الصياد العُماني قام بصنع وسائل تقليدية بيده من أجل الحصول على رزقه من البحر، ومن هذه الوسائل (الدوباجة أو الخرخور) وهي تصنع من أسلاك الألمنيوم، ويستخدم هذا النوع في صيد الحبّار والشعري والهامور وغيرها. أما (المحلق) وهو عبارة عن صنارة ترمى أثناء سير القارب وتستخدم لصيد الأسماك الكبيرة مثل الجيذر والكنعد وغيرها من الأسماك.
أما النوع الثالث (الرويد) ويستخدم هذا النوع لصيد أسماك السهوة وأخيراً (الليخ) وهو عبارة عن شبك طويل يتكون من أربع قطع ترمى في وسط البحر وتترك لفترة طويلة ما يقارب ثلاث ساعات فأكثر ثم تسحب بعدها. وعن الهدف من هذه المشاركة يقول الحديدي: يتم عرض هذه الوسائل أمام الجمهور وتعريفهم بها حتى لا يتم نسيانها، وتعريف الجيل الجديد بهذه الوسائل التي كانت مصدر رزقنا؛ نظراً لوجود وسائل صيد حديثة.