x

أبرز 10 مواقف رافضة لقرار ترامب بحظر سفر رعايا 7 دول

الحدث الثلاثاء ٣١/يناير/٢٠١٧ ١٩:٠٧ م
أبرز 10 مواقف رافضة لقرار ترامب بحظر سفر رعايا 7 دول

مسقط – ش
علاوة على اعتراض الدول السبع على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي نص على منع رعايا تلك الدول من دخول الولايات المتحدة، فإن الانتقادات لم تتوقف في العالم بشأن هذا القرار الذي أثار جدلاً واسعاً، وفيما يلي أبرز 10 مواقف لدول ومنظمات دولية ومؤسسات تجارية عالمية:

1/ ميركل: الحرب على الإرهاب لا تبرر القرار
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل رأت أن الحرب العالمية على الإرهاب لا تجيز الاشتباه في مجموعات من الناس، مضيفة أن قرار ترامب حظر دخول مواطني سبع دول إسلامية انتهاك لروح التعاون الدولي. وقالت ميركل في مؤتمر صحفي في برلين إن "المعركة الضرورية والحاسمة ضد الإرهاب لا تبرر بأي حال الاشتباه في مجموعات محددة من الناس وهم في هذه الحالة المسلمون أو ذوو أصول محددة."

2/ فرنسا تدعو لإلغاء القرار
وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت دعا إلى إلغاء مرسوم الرئيس دونالد ترامب الذي يحظر على رعايا سبع دول غالبية سكانها من المسلمين دخول الأراضي الأمريكية، معتقداً أن الاتجاه نحو هذه الخطوة سيكون "أمراً جيداً" وغير "مضر لكثير من الأشخاص المعنيين".

3/ بريطانيا: هذه سياسة مثير للجدل بشدة
وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون قال في كلمة أمام البرلمان: "إن الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب يمثّل سياسة مثيرة للجدل بشدة أحدثت قلقاً، وأكرر هذا ليس نهجاً تتخذه هذه الحكومة."

4/ الاتحاد الأفريقي: الحظر ينذر "بأوقات مضطربة"
رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي قالت إن قرار الولايات المتحدة حظر دخول مواطني سبع دول ثلاث منها أفريقية، ينذر القارة "بأوقات مضطربة"، وأضافت "نفس البلد الذي ساق الكثير من أبنائنا كعبيد عبر الأطلسي قرر الآن حظر دخول اللاجئين من بعض بلداننا. ماذا نفعل حيال ذلك؟ حقاً هذه واحدة من أكبر التحديات أمام وحدتنا وتضامننا."

5/ إندونيسيا
"سياسة ترامب قد تثير (الشك) حول المسلمين"، هذا ما قاله يوسف كالا نائب الرئيس الإندونيسي.

6/ القرار يعرّض حياة السوريين للخطر
منظمة أطباء بلا حدود قالت إن "الأمر التنفيذي للرئيس سيبقي الناس محاصرين في مناطق الحرب معرِّضاً حياتهم بشكل مباشر للخطر"، وهذا "يُعد اعتداءً على المفهوم الأساسي المقبول بضرورة أن يتمكن الناس من النجاة بحياتهم".

7/ التعاون الإسلامي: حظر "يقوي شوكة الإرهاب"
منظمة التعاون الإسلامي قالت إن الحظر المؤقت الذي فرضه ترامب يضر بالحرب المشتركة على التطرّف. وذكرت المنظمة في بيان على موقعها "أن هذه الأعمال الانتقائية والتمييزية والتي من شأنها أن تُصعِّد من حوار خطاب التطرّف وتقوي شوكة دعاة العنف والإرهاب تأتي في وقت عصيب حيث ما فتئت منظمة التعاون الإسلامي تعمل بجد بالتعاون مع جميع شركائها بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية من أجل محاربة التطرّف والإرهاب بكافة أشكاله ومظاهره."

8/ الأمم المتحدة: الحظر غير قانوني
المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين قال إن التمييز بين الناس على أساس جنسياتهم غير قانوني، مضيفاً أن "الحظر الأمريكي طائش ويهدر موارد مطلوبة لمكافحة الإرهاب على نحو ملائم."

9 / فورد موتور تنتقد القرار
انتقدت شركة فورد موتور الأمر التنفيذي المثير للجدل الذي وقّعه ترامب بشأن الهجرة، لتصبح واحدة من أبرز المصنّعين الأمريكيين الذين عارضوا قرار حظر السفر المؤقت المفروض على مواطني سبع من الدول الإسلامية. وقال رئيس مجلس الإدارة التنفيذي بيل فورد الابن والرئيس التنفيذي مارك فيلدز في بيان للموظفين إن الشركة لا تؤيد ما وصفته بأنه حظر سفر أمريكي جديد.

10/ انتقادات غولدمان ساكس
انتقد "غولدمان ساكس- أحد أهم مصارف الأعمال في العالم- المرسوم الرئاسي الأمريكي. وقال رئيس مجلس إدارة المصرف لويد بلانكفين: "هذه ليست سياسة ندعمها"، وأضاف أنه في حال طبق المرسوم على حاله قد تترتب عنه "عواقب سلبية" للمجموعة ولعدد من موظفيها وأسرهم.