سعال المدخنين ... مؤشر على مرض مزمن

مزاج الأحد ٠٧/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٥٥ م

لندن – سيرينا ساندهو -ترجمة: خالد طه

حث مسؤولو الصحة الناس على عدم تجاهل "سعال المدخنين" لأنه يمكن أن يكون مؤشرا على مرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو مرض عضال لا أمل في علاجه.
وكشفت أرقام جديدة من مؤسسة الصحة العامة في إنجلترا (PHE) أن أكثر من مليون شخص في بريطانيا مصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) – وهو مصطلح يضم تحته عدة حالات مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة. ويمكن أن يتسبب هذا المرض كذلك في ضيق التنفس وكذلك صعوبة القيام بأنشطة الحياة اليومية مثل صعود الدرج.
من بين حالات الوفاة البالغ عددها 25000 حالة جراء هذا المرض في إنجلترا كل عام، هناك نحو 90% من تلك الحالات تحدث بسبب التدخين. وفيما بين عامي 2013 و 2014، قامت مؤسسة الصحة العامة في إنجلترا بأكثر من 113000 زيارة لمستشفيات الطوارئ، بحسب مركز معلومات الرعاية الصحية والاجتماعية.
وقالت مؤسسة الصحة العامة في إنجلترا إنها تريد أن تسلط الضوء على "الطبيعة المنهكة لأمراض الرئة الخطيرة التي يعد التدخين أكبر عامل خطر فيها يمكن الوقاية منه".
وقد أطلقت المؤسسة فيلما قصيرا جديدا يعرض حياة الناس الذين يعيشون بمرض الانسداد الرئوي المزمن ويستحث الناس على الإقلاع عن التدخين في العام الجديد. وقد عرض الفيلم قصة العدّاء الأوليمبي السابق توماس إيوان، الذي أصيبت أمه مؤخرا بهذا المرض، حيث قال إيوان: "لم أفهم مرض الانسداد الرئوي المزمن تماما من قبل ولا عواقبه اليومية، ولكن عندما تصبح أشياء بسيطة مثل صعود الدرج أو صنع كوب من الشاي أو السير على الأقدام حتى محطة الحافلة شيئا مستحيلا، فإن الأمر خطير".
وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج لمرض الانسداد الرئوي المزمن، فإن تغيير نمط الحياة وإعادة التأهيل الرئوي والأدوية يمكن أن تبطء من تقدم هذا المرض.
بدورها قالت البروفيسير ديم سالي ديفيز: "الانسداد الرئوي المزمن هو مرض رئوي خطير وهو غير معروف بشكل جيد. وأفضل شيء يمكن للمدخن عمله لتقليل فرص تطور هذا المرض الخطير هو الإقلاع عن التدخين".
أما د. نيكولاس هوبكنسون، وهو أخصائي يتعامل مع مرض الانسداد الرئوي المزمن في مستشفى رويال برومبتون، فقد نصح المدخنين بعدم "تجاهل سعال المدخنين أو ضيق التنفس أو انقطاعه لديهم"، وأضاف: "خذ ذلك على أنه مؤشر يطالبك بالإقلاع عن التدخين قبل أن يزداد الضرر على رئتيك سوءا".
خدمة إندبندنت - ش