وفاة النيجيري محمد بيلو تاركاً خلفه 86 أرملة

مزاج الاثنين ٣٠/يناير/٢٠١٧ ١٦:٠٢ م
وفاة النيجيري محمد بيلو تاركاً خلفه 86 أرملة

لندن - ش
غادر الأرض بوفاة طبيعية يوم السبت رجل عاش فيها 93 سنة، وترك عليها 86 أرملة و150 ابناً، وأحفاداً يجهل عددهم وعدد أبنائهم، أحفاد الأحفاد.. إنه الحاج النيجيري محمد "بيلو" مسابا، المعروف بكنية "أبو بكر"، وبزعم اعتبروه بسببه "داعية" مزيفاً ومهرطقاً، وهو أنه "لا توجد في القرآن عقوبة لمن يتزوج أكثر من 4 نساء"، على حد زعمه المطلق للرجل العنان وحرية الزواج بالعدد الذي يشاء من النساء.
محمد بيلو، معلم وخطيب سابق بالمساجد، وداعية على طريقته الخاصة، جاء خبر وفاته السبت ودفنه أمس الأحد بمواقع وسائل إعلام نيجيرية عدة، منها موقع صحيفة Vanguard المحلية، وفيه طالعت "العربية.نت" وصفها له بمثير للجدل وضارب للأرقام القياسية بتعدد الزوجات، وبأنه توفي بمدينة Bida في ولاية نيجر، حيث كان يقيم، واختفى قبل 3 أيام من وفاته، ثم اتضح أنه كان خلالها معتلاً في البيت ومريضاً، طبقاً لما علمت ممن حدثها بشأنه عبر الهاتف، وهو سكرتيرة وقريبة الحاج موتايرو صلاح الدين بيلو، البالغ أكثر من 90 سنة.
أما في موقع صحيفة Nigerian Watcha فورد أنه "تزوج 107 نساء، وبقيت 97 بعد طلاقه 10 منهن على ذمته" وشرحت أن زواجاته سببت له مشاكل في الماضي مع "المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية" بنيجيريا، فقد طالبوه مراراً "بالكف عن الزعم بقدرته على التحدث إلى الله، وأن يخفض عدد زوجاته إلى 4 فقط، طبقاً للشريعة" إلا أنه كان يعاند ويرفض، ويردد على وسائل الإعلام دائماً بأنه لا عقاب في القرآن للمتزوج أكثر من 4 نساء، لذلك اعتبره المجلس مهرطقاً ومستخفاً بالشريعة الجاعلة للزواج حدوداً. أما هو فكان يراه بلا حدود، لذلك انتعش في زواجاته "فأنجبت له الزوجات 187 ابناً، بقي منهم 180 أحياء"، وفقاً للصحيفة.
واعتاد "أبو بكر" القول إن زوجاته هن مَن كن يبحثن عنه بسبب شهرته وقدرته على الشفاء من الأمراض، ويقول لمَن يسأله: "هنّ يبحثن عني ويأتين إليّ للزواج بي"، وفقاً لتعبير الرجل الذي لم يكن يعمل، ولا أي من زوجاته تعمل أيضاً، ودائماً يرفض الكشف عن مصادر المال الذي كان يعيل به صغار الأبناء وكل الزوجات، إلا أن إحداهن ذكرت مرة بأنه كان يطلب من بعض أولاده التسول في الشوارع والساحات.