قرارات ترامب تربك مطارات المنطقة

بلادنا الاثنين ٣٠/يناير/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
قرارات ترامب تربك مطارات المنطقة

إسمع الخبر

مسقط - وكالات - ش

أسبوع واحد كان كافياً لكي يهز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العالم بقراراته. فبعد تسلمه دفة الإدارة في البيت الأبيض، بدأ بتنفيذ بعض من الوعود التي قطعها خلال ترشحه.
وأدى قرار ترامب بمنع رعايا بعض الدول من الدخول إلى الولايات المتحدة إلى حدوث إرباك كبير في قطاع الطيران العالمي، وكان ترامب وقَّع قراراً يقضى بتعليق استقبال المهاجرين لمدة أربعة أشهر، وبوقف إدخال الرعايا الإيرانيين والعراقيين والليبيين والصوماليين والسودانيين والسوريين واليمنيين إلى الأراضي الأمريكية لمدة ثلاثة أشهر.
وأدى القرار إلى منع مسافرين من الدول المذكورة في القرار من الصعود إلى الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة، أما من كانوا في الأجواء على متن الطائرات لحظة توقيع ترامب للقرار فقد تم توقيفهم عند وصولهم.
ودفعت إجراءات ترامب ببعض شركات الطيران في الخليج إلى إصدار بيانات صحفية ذات صلة بالموضوع، وقال متحدث باسم «الاتحاد للطيران»، إنه «نتيجة للأمر التنفيذي الموقع من جانب الرئيس الأمريكي، فقد تغيرت متطلبات الدخول الخاصة بدوائر الهجرة في أمريكا بالنسبة لمواطني إيران والعراق والسودان والصومال وسوريا واليمن وليبيا». وأضاف أنه اعتباراً من تاريخه، لن يستطيع مواطنو هذه الدول السفر إلى الولايات المتحدة إلا إذا كانوا يحملون بطاقة "الجرين كارد" أو تأشيرة دبلوماسية، أو تأشيرات للسفر إلى الأمم المتحدة».
وقال متحدث باسم «طيران الإمارات»: «تأثر عدد قليل جداً من ركابنا بالإجراءات الجديدة لدخول الولايات المتحدة، والشركة تساعد بقدر المستطاع المسافرين المتضررين لتعديل حجوزاتهم».
وكذلك أصدرت شركة الخطوط الجوية القطرية بياناً على موقعها الإلكتروني توجهت فيه إلى الركاب المتوجهين إلى الولايات المتحدة من الدول السبع التي يغلب على سكانها المسلمين التي أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار منع بحقها بأنهم سيكونون بحاجة إلى إما لبطاقة خضراء أو تأشيرة دخول دبلوماسية.
وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" في رسالة بالبريد الإلكتروني لشركات الطيران في مختلف أنحاء العالم إن الحظر الأمريكي على سفر حملة جوازات السفر لسبع دول بالشرق الأوسط ينطبق على طواقم طائرات شركات الطيران، ما دفع بعض الشركات، ومن بينها طيران الإمارات، إلى تعديل قوائمها.