بماذا وصفت "نيويورك تايمز" قرار حظر دخول اللاجئين لأمريكا؟

الحدث الأحد ٢٩/يناير/٢٠١٧ ٢٠:٠٨ م
بماذا وصفت "نيويورك تايمز" قرار حظر دخول اللاجئين لأمريكا؟

واشنطن – ش وصفت صحيفة "نيويورك تايمز"، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر دخول اللاجئين من سبع دول للولايات المتحدة، بأنه جبان وخطير.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها، إن أول ضحايا تلك السياسة الجبانة والمتعصبة والتي ستهزم نفسها بنفسها، هو مَن تم اعتقالهم في المطارات الأمريكية بعد ساعات من صدور القرار التنفيذي الذي يحمل عنواناً سخيفاً وهو "حماية الأمة من دخول الإرهابيين الأجانب إلى الولايات المتحدة" وتفعيله، ورغم أن قاضياً فيدرالياً في بروكلين أصدر قراراً يسمح ببقاء المسلمين، ويأمر كل هؤلاء العالقين في المطارات بعدم إعادتهم إلى بلدانهم، إلا أن مستقبلهم ومستقبل آخرين ينطبق عليهم هذا الأمر التنفيذي الذي لم تتم تسويته بعد.

وأشارت الصحيفة، إلى أن اتخاذ الرئيس ترامب لذلك القرار في نفس اليوم الذي تحل فيه ذكرى المحرقة النازية "الهولوكوست"، يكشف عن قسوة الرئيس ولامبالاته بالتاريخ، أو بالدروس العميقة لأمريكا حول قيمها.

وتابعت الصحيفة قائلة: لا يوجد مَن هو في موقف يسمح له بوقف هذه السياسة أفضل من وزير الدفاع جيمس ماتيس الذي تحدّث عن مخاطر اقتراح حظر المسلمين خلال الانتخابات، وقال إن حلفاء أمريكا يتساءلون عمّا إذا كانت قد فقدت إيمانها بالمنطق.. لكنها رأت أن صمت ماتيس الآن يقلق كل مَن أعجبوا بالتزامه بالأمن الأمريكي.