مجلس الاختصاصات الطبية يناقش دراسة برامج تدريبية تخصصية

بلادنا الأحد ٢٩/يناير/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
مجلس الاختصاصات الطبية يناقش دراسة برامج تدريبية تخصصية

مسقط - ش

عقد المجلس التنفيذي للمجلس العُماني للاختصاصات الطبية يوم الخميس الموافق الـ26 من يناير الجاري، اجتماعه الأول برئاسة الرئيس التنفيذي للمجلس العُماني للاختصاصات الطبية سعادة د.هلال بن علي السبتي، وحضور أعضاء المجلس التنفيذي، وذلك في مركز المحاكاة الطبي، التابع للمجلس العُماني للاختصاصات الطبية.
وتضمّن برنامج الاجتماع اعتماد محضر اجتماع المجلس التنفيذي الرابع لعام 2016، إضافة إلى متابعة القرارات وخطط العمل الموضوعة سابقاً.
حيث تم استعراض مقترحات عدة لدراسة عدد من البرامج التدريبية التخصصية في المجلس، كبرنامج "علم أمراض المسالك البولية" إضافة إلى برنامج تدريبي في "أمراض القلب للأطفال" وبرنامج "أمراض القلب للكبار" وبرنامج رابع في "العناية بالحالات الحرجة للأطفال".
وجاءت هذه المقترحات من قِبل عدد من المستشفيات المرجعية، والتي لاحظت ضرورة أهمية تدريس وتدريب الأطباء العُمانيين في هذه التخصصات، وفقاً لدراسات أعدتها شملت جميع محافظات السلطنة، كما احتوت هذه المقترحات نظام التدريس، والمنهج الذي من الممكن اتباعه حسب كل تخصص، وبيوت الخبرة الدولية التي يمكن الاستعانة بها لتدريب الأطباء العُمانيين، وعدد الأطباء الذين من الممكن استيعابهم في كل برنامج تدريبي تخصصي في حال اعتماده، والمنهج المتبع، إضافة إلى المراكز التدريبية المهيأة من الناحيتين الفنية والكادر المؤهل لتدريب الأطباء، كذلك عدد المدربين، وخبراتهم التي اكتسبوها، حيث إن انتقاء هيئة التدريس سيكون وفقاً لشروط تضمن الحصول على مدرب كفء وقادر على نقل خبرته التي اكتسبها طوال سنوات في الخارج وداخل البلد إلى أبناء هذا الوطن من الأطباء العُمانيين، إضافة إلى اشتراطات أخرى تضمن حقوق كل أطراف العملية التدريبية. كما يمر الطبيب الراغب في الالتحاق بالبرنامج بعدد من الاختبارات والمقابلات والاشتراطات، حيث إن المجلس لا يركز على الناحية الكمية فقط بل على مدى قدرة الطبيب الفعلية للالتحاق بالبرنامج. علماً أن المقترحات لاعتماد البرامج التدريبية التخصصية في المجلس تأتي بالتعاون مع المؤسسات الصحية التعليمية والخدمية.
كما ناقش الاجتماع ولأول مرة خطة المجلس العُماني للاختصاصات الطبية عن بدء استقبال طلبات الأطباء من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من حملة شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة للتقدم للالتحاق ببرامج التدريب التخصصية للعام الأكاديمي 2017-2018م.
ويأتي ذلك إدراكاً من المجلس لسياسة تبادل الخبرات، والتعاون المشترك مع دول مجلس التعاون في مجالات التعليم والتدريب الطبي المتقدم وكذلك كمتطلب للاعتماد الدولي.
كما عرض رئيس المجلس أهم الإنجازات التي تحققت ومناقشة التقييم والأداء العام للمشاريع لعام 2016، وبعض الموضوعات التي سيتضمنها الاجتماع الثاني.