10 معلومات عن أبو عياض التونسي الذي أعلن الجيش الليبي مقتله

الحدث الثلاثاء ٢٤/يناير/٢٠١٧ ١٥:١١ م
10 معلومات عن أبو عياض التونسي الذي أعلن الجيش الليبي مقتله

خاص – ش
أعلن الجيش الليبي مقتل أبو عياض التونسي، في بنغازي، وهو شخصية تونسية متهمة بالإرهاب، وتنسب لها، وللتنظيم الذي تتزعمه "أنصار الشريعة" عدة عمليات قتل وتفجير، وفيما يلي ملخص عنه بحسب ما ورد في موقع الموسوعة الحرة "ويكيبيديا":

1/ سيف الله بن حسين ولِد في 8 نوفمبر 1965 في منزل بورقيبة في تونس. يُعرف باسم أبو عياض، ويعتبر زعيم تيار أنصار الشريعة في تونس.
2/ تبنّى منهج وأيديولوجية "الإخوان المسلمون"، إذ انخرط في ثمانينيات القرن الفائت مع حركة الاتجاه الإسلامي (النهضة حالياً).
3/ لنشاطاته في تونس، فر أبو عياض من تونس، عام 1987، ولذلك حوكم غيابياً بسنتين سجناً من قِبل المحكمة العسكرية بتونس بتهمة المشاركة في الاحتجاجات الطلابية آنذاك.
4/ عند خروجه من تونس، قصد أولاً المغرب. التحق بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في جامعة وجدة، وهناك تزوّج بمغربية.
5/ سافر بعد ذلك إلى بريطانيا وأفغانستان. وفي هذه الأخيرة اشترك في معسكرات تدريب وقابل أسامة بن لادن في قندهار.
6/ في 2000، أسس مع طارق المعروفي وحدة أسماها جماعة المقاتلين التونسيين في جلال آباد. ولذلك يتهمهم البعض بالمشاركة في تنظيم عملية اغتيال القائد أحمد شاه مسعود في 2001.
تم تصنيف هذه الجماعة في 2001 من قِبل مجلس أمن الأمم المتحدة على أنها تابعة لتنظيم القاعدة.
7/ شارك بن حسين الذي أصبح يلقب أبو عياض، في حرب أفغانستان مع القاعدة، قبل أن يغادر إلى تركيا في العام 2003، حيث تم توقيفه وإرساله إلى تونس في نفس السنة. ثم حوكم من قِبل المحكمة العسكرية بتونس بـ43 سنة سجناً.
8/ في 2011، خرج أبو عياض من السجن في إطار عفو عام بعد الثورة التونسية، فأسس تيار أنصار الشريعة، الذي قاده هو مع أبو أيوب والخطيب الإدريسي.
9/ في 17 أغسطس 2013، تم تصنيف تيار أنصار الشريعة منظمة إرهابية بسبب "تنظيمها لعمليتي اغتيال المعارضين السياسيين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، والهجوم على عدة مراكز شرطة إضافة إلى علاقتها مع القاعدة" حسب أقوال وزارة الداخلية التونسية.
10/ في 30 ديسمبر 2013، أعلنت عدة وكالات أنباء عالمية ووسائل إعلام تونسية منها موزاييك أف أم ووكالة تونس إفريقيا للأنباء، خبر اعتقال أبو عياض من قِبل قوات المارينز الأمريكية في مدينة مصراتة الليبية، وهنا نفى تنظيم أنصار الشريعة ووزارة الدفاع الأمريكية وكذلك السفارة الأمريكية في تونس هذا الخبر.