لعبة الحواليس توارثها الأبناء عن الأجداد

بلادنا الثلاثاء ٢٤/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
لعبة الحواليس توارثها الأبناء عن الأجداد

مسقط - سعيد الهنداسي

حين تزور متنزه النسيم، يستوقفك الوالد خميس الجديدي، مفترشًا الأرض، وعلى حبات الرمل التي أمامه يضع مجموعة من الأصداف البحرية، يمارس من خلالها لعبته المفضلة.
اقتربنا منه، وسألناه بداية عن لعبته المفضلة فقال: لعبة الحواليس من الألعاب الشعبية التقليدية العمانية، نمارسها على الرمال القريبة من الشاطئ في أوقات العصر وقبل مغيب الشمس بعد عناء يوم متعب من رحلات البحر والصيد، ويمارسها عدد كبير من الرجال المتذوقين لهذه اللعبة. وعن طريقة لعبها يضيف الجديدي: لعبة الحواليس تكون بين شخصين متنافسين، وهي نوعاً ما قريبة من لعبة الشطرنج، وعدد الحفر أو البيوت 28 حفرة أو بيتاً، وعدد الأصداف 48 صدفة ويتم اللعب بصدفتين في كل حركة، والفائز هو الذي يقوم بالتخلص من صدفة منافسه حتى النهاية. وعن ممارستها في الوقت الحالي قال الجديدي: لله الحمد هناك ممارسون لهذه اللعبة حتى الآن، وخاصة في أوقات العصر من مجموعة كبيرة من الشباب والصغار على حد سواء، ولديهم حماس كبير لتعلمها.
وحول وجوده في متنزه النسيم يضيف الجديدي: لاحظت في المهرجان إقبالاً كبيراً من الزوار على تعلمها ومعرفة أدق تفاصيلها، وأقوم بممارسة اللعب معهم. ونحن نحاور الجديدي أقبل علينا خليفة جمال قحطان من دولة قطر الشقيقة، الذي تحدث عن إعجابه بلعبة "الحواليس" وقال: دخلت تحدياً لتعلمها. وعن مدى إحساسه بأجواء الماضي من خلال هذه الألعاب قال: مثل هذه الألعاب فرصة سانحة للتعرف على الماضي الجميل، وأشكر القائمين على المهرجان لاحتضانهم مثل هذه الألعاب التقليدية، وأنا سعيد بزيارتي الأولى للمهرجان هذا العام، وسأحضر الأسرة في العام المقبل لزيارة هذا الوطن الغالي على قلوبنا كخليجيين.