علوم العصر

بلادنا الاثنين ٢٣/يناير/٢٠١٧ ٢٠:٠٦ م

تمكن مركز شرطة البريمي من إلقاء القبض على شخص بتهمة هتك عرض طفل يبلغ من العمر 7 سنوات من جنسية آسيوية بولاية البريمي.

أصدرت وزارة الزراعة والثروة السمكية قراراً وزارياً بحظر استيراد الطيور الحية ومنتجاتها ومشتقاتها من اليابان وأوكرانيا والمجر وبلغاريا وبولندا وفنلندا وذلك لحين زوال سبب الحظر.

ازداد سكان السلطنة خلال الفترة من منتصف العام 2011 إلى منتصف العام 2016 بحوالي 1.1 مليون نسمة ليبلغ نحو 4.4 مليون نسمة حيث بلغ معدل التغيير لدى العمانيين حوالي 21 % ولدى الوافدين 55 % وفق ما أفادت نشرة إحصاءات السكان الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

تصدرت القوى العاملة البنجلادشية عدد الوافدين إلى السلطنة، وبلغ عددهم 698 ألفاً و881 شخصاً مع نهاية ديسمبر 2016، وبزيادة 108 آلاف و711 شخصاً مقارنة بالفترة نفسها من العام 2015.

نجح الباحثان د.ناصر الحبسي والبروفيسور شفي الرحمن من كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس في الحصول على براءة اختراع من وزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية عن وصفتهما السرية لعمل معجون من دبس التمر وذلك بعد أكثر من عام من التجريب.

كشف وكيل النفط والغاز سعادة سالم بن ناصر العوفي أن السلطنة نجحت منذ ظهور مخاطر انخفاض أسعار النفط قبل أكثر من عامين في خفض تكاليف إنتاج النفط من 9.3 دولار للبرميل، كتكلفة استخراج، إلى نحو 8.5 دولار، وذلك بسبب تحسين الإنتاج وتخفيض التكاليف على السواء.

أصدرت إدارة الإدعاء العام لقضايا حماية المستهلك مؤخراً عشرين أمراً جزائياً ضد متهمين لعدم إمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن السلع المعروضة للبيع، وقضت بإدانة وتغريم المتهمين الذين تمت إحالتهم من قبل إدارة حماية المستهلك بالسيب وذلك في إطار الحملات التفتيشية التي تقوم بها الإدارة في مجال اختصاصها.