«النداء».. مبادرة لتمكين النساء في مصر

مقالات رأي و تحليلات الاثنين ٢٣/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٥٢ ص
«النداء».. مبادرة لتمكين النساء في مصر

باميلا كسرواني

لم تكن تعرف مريم ابنة الـ22 عاماً أن راتب والدها المتوفي لا يصلها كل شهر إلى أن تابعت دروساً في محو الأمية وتعلّمت القراءة والكتابة. حينها بدأت البحث عن الأوراق الناقصة لتقديمها للجهات المعنية. ومنذ ذلك الوقت، تحصّلت على الراتب شهريا.

أما فاتن البالغة من العمر 25 عاماً التي تابعت الدروس ذاتها، اكتشفت أن زوجها يجعلها توقّع على أوراق من أجل بيع الذهب الخاص بها من دون علمها. وبعد أن تعلمت القراءة، قامت بالطعن بتوقيعها وأكدت أنها حينها لم تكن تعرف القراءة أو الكتابة واسترجعت الذهب.
أحلام من جهتها تمكّنت من تغيير واقع أسرتها التي تعيش من الزراعة بعد أن تعلّمت الكتابة والقراءة لتفتح دكاناً صغيراً تعمل فيه والدتها.
مريم وفاتن وأحلام هنّ بعض من فتيات ونساء كثيرات استفدن من «شبكة مصر للتنمية المتكاملة» أو ما تُعرف بـ «النداء»، مبادرة تهدف إلى تطوير المهارات وتوفير فرص العمل بشكل مستدام في جنوب صعيد مصر وتحديداً في محافظة قنا حيث يصل الفقر والبطالة إلى معدلات مرتفعة جداً. مبادرة «النداء» التي حصلت هذا العام على ترخيص يجعل منها «مؤسسة» ويساعدها في استدامة مشاريعها على المدى الطويل تعد جزءاً من برنامج الأمم المتحدة للتنمية تحت مظلة وزارة التعاون الدولي في مصر.
قد تكون مناطق الصعيد من بين المناطق الأكثر فقراً في مصر كما أنها ما زالت ترزح تحت وقع العادات والتقاليد التي تُقيّد النساء وتجعل حياتهنّ تقتصر على البيت والاهتمام بالعائلة. فالعديد من الفتيات في المناطق الريفية في صعيد مصر لم يرتدْن المدرسة أو أُجبرن على مغادرة مقاعد الدراسة في سن مبكر لأسباب كثيرة، منها الفقر والعادات الاجتماعية. وعلى الرغم من جهود السلطات المصرية للحد من هذه الظاهرة، ما زالت الفجوة بين الجنســـين والثغرات بين الريف والمدينة كبيرة جداً.
فبحسب استطلاع رأي حول الشباب في مصر (2011)، 6.9 %من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 29 عاماً لـــم يذهــبوا إلى المدرسة. قد تبدو النســـبة صغـــيرة إلا أنها تُشكّل 1.2 مليون مصري من هذه الفئة العمرية. وتُشكل الفتيات النسبة الأكبر من هذه الفئة حيث إن 11 %منهنّ لم يرتدْن المدرسة إطلاقاً أي أربع مرات أكثر من الشباب.

تعد الفتيات اللواتي لم يذهبن يوماً إلى المدرسة الأكثر حرماناً في صعيد مصر لاسيما أن غالباً ما ينتهي بهنّ المطاف بالزواج المبكر والعمل في المزارع مع رواتب ضئيلة ويعانيْن من مشاكل صحية متعددة كالحمل المبكر وسوء التغذية...
وفي محاولة لتغيير واقع حال الفتيات والنســـاء في الصعيد، ركّــزت «النـــداء» بعضا من مشاريعها على عاملَين أساسيين: العمل والتعليم.

محو الأمية والمهارات الحياتية ضرورة

تخبرنا نجلاء باخوم رياض، مسؤول مكون الخدمات الأساسية في المبادرة بفرع «قنا» أن أحد البرامج في المبادرة التي انطلقت قبل خمـــس سنوات يكمن «في تعليم البنات القراءة والكتابة ضــمن دروس محــــو أمية إضـــافة إلى تعليمهنّ مهارات حياتية على غرار كيفية اتخاذ القرارات في تربية أولادهنّ وكيفية التعامل مع أزواجهن والاهتمام بمصاريف البيت، ما ينعكس على طموحاتهن وعملهن».
وتضيف رياض أن «مشروع محو الأمية للفتيات وتعليمهنّ المهارات الحياتية والخياطة والتطريز ساعد نحو 600 فتاة تتراوح أعمارهن بين 18 و35 عاماً من القرى الأكثر فقراً حتى الآن». فبرنامج محو الأمية كما رأينا في الأمثلة التي ذكرناها بداية المقال، ساعد النساء والفتيات على أخذ زمام الأمور والاتكال على أنفسهن.
وتشرح لنا رياض أن الفتيات والنساء اللواتي ينهين برنامج محو الأمية ينتقلن إلى مركز التدريب المهني حيث غالباً ما يتعلّمن التطريز والخياطة من أجل حثّهن على العمل لاحقاً لجني لقمة العيش وإطلاق مشاريعهنّ الخاصة. كما تتضمن هذه التدريبات العديد من المهارات الحياتية مثل الصحة والتغذية، وإدارة المشاريع الصغيرة، والمهارات الاجتماعية.
وتشدد رياض على أن هذه النشاطات مستدامة بفضل الشراكات التي تبرمها «النداء» مع المنظمات الأهلية المحلية التي تتولى متابعة النساء والفتيات بعد انتهاء البرنامج والعمل على أن يستفيد أكبر عدد منهنّ من فرصة تغيير حياتهنّ.

منتجات حرفية لدخل إضافي

ومن ضمن مشاريع «النداء» أيضاً، نجد المنتجات الحرفية التي تساعد النساء على بيع منتجاتها والحصول على بعض الأموال، ما يجعلهنّ مساهمات أساسيات في مدخول المنزل.
وتخبرنا رياض أن هذه المنتجات الحرفية اليدوية يتمّ جمعها من نحو 20 قرية في صـــعيد مصـــر مثل قنا والأقصر وسوهاج مضيفة «تتنوع هذه الحرف اليدوية من الخيامية والطرمة والفوانيس والضـــغط على النحاس والصدف في خطوة لمساعدة النساء وإنما أيضاً لإحياء تراث الحرف اليدوية».
وتشرح أن أكثر من 300 امرأة يشاركن في صنع هذه المنتجات، بعضهنّ نساء يتم اختيارهن من القرى الأكثر فقراً وأخريات هن اللواتي تابعْن فصول محو الأمية ثم حضرْن التدريبات في المشاغل لتعلّم إحدى الحرف. وتخبرنا أن «حتى حرفة السرمدي مثلاً وهي الكتابة بالحروف الإسلامية البارزة علّمت الكثير منهنّ الحروف والقراءة في حين أن عملية بيع منتجاتهنّ علمتهن عملية الحساب بشكل أسرع».
وتشير رياض أن «النداء» «توفّر بدل نقل للنساء اللواتي يتابعن التدريب على الحرفيات ومن ثم تبدأ النساء بتصميم منتجاتهنّ بحيث نوفّر لهم المواد الخام وحصة من ثمن كل قطعة». وتضيف أن «بعض النساء يعملن في المشاغل الخاصة بنا وبعضهن من منازلهن. كما أننا نتعامل مع الجمعيات الأهلية في القرى حيث نسلّمها، متى تنتهي مدة برامجنا، الأدوات والماكينات لإدارة المشاغل وضمان الاستمرارية».

تمكين النساء لمستقبل أفضل

تشرح لنا رياض أنه «في المجتمع الصعيدي، المرأة يقتصر دورها على داخل البيت. لذلك أردنا أيضاً تمكينها اقتصادياً لأنه متى عملت، أصبحت تجني الأموال وتستطيع شراء ما تريده. كما بات لها كيان ووجود ومتساوية مع زوجها لأنها أيضاً شريكة أساسية». وتتابع «نساعدها على اتخاذ القرارات وإطلاق مشروع خاص بها حتى نساهم في تمكينها الاجتماعي. ووجدنا أن حتى الأزواج بدأوا يشعرون بالتغيير الحاصل مع نسائهم».
وبالحديث عن الرجال الذين غالباً ما هم من المحافظين في صعيد مصر، أشارت رياض أن طرق تنفيذ المشاريع الخاصة بالنساء ساهمت في تقبّلهم لها. وتشرح لنا قائلة: «لعبنا على نقطتين أساسيتين. أولاً الفتيات لا يبتعدن عن القرية وبالتالي بدا الأمر أشبه بذهابهنّ عند الجيران. أما النقطة الثانية، فهي استغلال الأوضاع الاقتصادية الصعبة. فكلما شعر الرجل أن المرأة تساعده اقتصادياً وفي أمور البيت، كلما كان الوضع أفضل». وتشير أيضاً أن فكرة منح الفتيات بدل انتقال لمتابعة حصص محو الأمية أو التدريب كان مشجعاً أيضاً ما ساهم في تقبّل المشروع من الجميع.
تمكين النساء لاسيما في المناطق الأكثر فقراً من مصر هو الهم الشاغل لمبادرة «النداء» التي عملت وتعمل منذ سنوات على منح أكبر عدد من النساء فرصة التغيير وأخذ زمام أمور حياتهنّ، أكان لتطورها الشخصي أم للمشاركة الفاعلة في مصاريف البيت. إلا أن النساء لسن اهتمام «النداء» الوحيد، فالمبادرة تنوّع نشاطاتها ومشاريعها وتهتمّ أيضاً بالزراعة لتدريب الفلاحين وزيادة اليد الزراعية الإنتاجية كما أنها تهتم بتوفير الخدمات الأساسية من بنى تحتية في القرى كالصرف الصحي ومياه الشرب.
ويبقى أن «النداء» تريد أن تفتح آفاقاً جديداً للأفراد الذين يعيشون في مناطق نائية وفقيرة من خلال تنويع المشاريع وتوفير فرص عمل وتمكين المرأة، مبادرات لا بد أن تتضافر جهود القطاع الخاص والعام والمنظمات الأهلية على حد سواء لإحداث تأثير أكبر والعمل على تنمية المجتمع.

متخصصة في الثقافة والمواضيع الاجتماعية