الخطاطة والمزخرفة أنوار الحسنية لـ"الشبيبة": بدأت في تقليد المخطوطات وتوجت موهبتي في الانتساب لجمعية الفنون

مزاج الأربعاء ٠٦/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٤٠ ص
الخطاطة والمزخرفة أنوار الحسنية لـ"الشبيبة":
بدأت في تقليد المخطوطات وتوجت موهبتي في الانتساب لجمعية الفنون

حوار أجراه : سعيد الهنداسي

أنوار بنت خليفة بن ربيع الحسنية، عضوة بالجمعية العمانية للفنون التشكيلية منذ 2010 م وحاصلة على جائزة لجنة التحكيم في المعرض الخامس للخط العربي والتشكيلات الحروفية سنة 2010 م، في هذا الحوار سنسلط الضوء على ابداعها في فن الخط والزخرفة.
-بداية حدثينا عن موهبة الخط والزخرفة متى بدأت ؟
كانت البداية منذ الصف الثامن عندما اكتشفت إنني املك موهبة الخط والزخرفة، ويومها حصلت على كتاب للخطاط محمد هاشم بغدادي وقمت بتقليد المخطوطات وبقيت أقلد إلى ان انهيت الثانوية وشاركت في مسابقات الخط بالمدرسة وحصلت على جوائز في هذا المجال.

-بعد مرحلة التقليد كيف طورتي موهبتك؟
المرحلة الأهم في مسيرتي كانت عند دخولي جمعية الفنون التشكيلية والتحقت بجماعة الخط العربي، وكنت الوحيدة التي استمرت في النشاط للجماعة وتعلمت الكثير بداية من الخط الديواني وحببني في هذا الخط الأستاذ محمد قاسم، وهذا الخط دوراني وتستخدم فيه حركة اليد بشكل دوراني واستطعت ان أجيده بقلم خاص.

-ما هي المعارض التي شاركتي بها حتى الآن؟
شاركت في المعرض السادس للخط العربي والتشكيلات الحروفية سنة 2011م. كما شاركت في حلقة الخط العربي بالجمعية العمانية للفنون التشكيلية يونيو 2012م، ومشاركة في الملتقى الأدبي لمهرجان الفن والادب لدول مجلس الخليج الثامن عشر للشباب 2012م.

-وماذا عن المشاركات الدولية والعالمية هل لك مشاركات فيها؟
نعم كانت لي مشاركة خارجية في جمهورية سنغافورة في مجال كتابة أسماء الزوار بالخط العربي بمناسبة مرور 100 عام على افتتاح شارع مسقط بسنغافورة 2012م، كما كانت لي مشاركة خارجية في تركيا بمسابقة الارسيكا لفن الخط التاسعة بإسم اكمل الدين احسان أوغلي 2013 م، ومشاركة أخرى في المملكة العربية السعودية بمسابقة المدينة في عيون الخطاطين 2013م.

-هذا بالنسبة للمشاركات ماذا عن الجوائز والتقدير الذي حصلتي عليه من هذه المشاركات؟
في البداية حصلت على جائزة المركز الثالث في المعرض السابع للخط العربي والتشكيلات الحروفية 2012.
كما حصلت على شهادة الإجازة الخطية من الاستاذ الخطاط/ أنور الحلواني للخط الديواني سنة 2012م.

-من خلال هذه المشاركات الكثيرة والمتعددة ابرز مشاركة كان لها تأثير في داخلك ما هي؟
المشاركة في سنغافورة وكانت المناسبة احتفالات سلطنة عمان بشارع اطلق عليه اسم مسقط في سنغافورا وكانت الأولى لي خارجيا وكنت اكتب فيها أسماء زوار شارع مسقط في سنغافورا بالخط العربي واكتسبت خبرة الكتابة إمام الجمهور.

-هل كان هناك اسم معروف في عالم الخط تمنيتي الوصول الى مستواه في يوم من الأيام؟
بالنسبة لي كانت أمنيتي ان أصل الى مستوى العديد من الاسماء الكبيرة في عالم الخط وكنت مهتمة كثيرا بالخط التركي والخطاطين الأتراك والمعروف بالخط العثماني وهو محط قبول في المسابقات الدولية لذلك أتمنى ان أصل لمستوى الخطاطين الأتراك وهم محمد عزت ومحمد شوقي.

-ما الأمنية التي تتمنى أنوار الحسنيه تحقيقها؟
أمنيتي ان يكون لي معرض شخصي أقدم فيه كتاباتي وإعمالي في عالم الخط العربي واعمل الان على تجميعها على أمل ان شاء الله ان أقدمها في معرضي القادم الذي سيكون تعريف حقيقي لي شخصيا.