فوز ثان لغانا يضعها في ربع نهائي أمم افريقيا

الجماهير الأحد ٢٢/يناير/٢٠١٧ ٠٢:١٨ ص
فوز ثان لغانا يضعها في ربع نهائي أمم افريقيا

بور جانتي - (أ ف ب) : تأهلت غانا الى ربع نهائي كأس الامم الافريقية لكرة القدم بفوزها على مالي 1-صفر السبت في بور جانتي بالغابون في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.
وسجل اسامواه جيان هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 21.
وتلتقي مصر مع اوغندا لاحقا ضمن المجموعة ذاتها.
ورفعت غانا رصيدها الى ست نقاط، بعد ان تغلبت على اوغندا 1-صفر في الجولة الاولى، فلحقت بالسنغال التي كانت اولى المتأهلات عن المجموعة الثانية.
وتقلصت فرص مالي بالتأهل بعد ان تجمد رصيدها عند نقطة واحدة من تعادلها مع مصر سلبا في الجولة الاولى.
ويملك منتخب غانا تاريخا طويلا في البطولة الافريقية، فيشارك في النهائيات للمرة 21، وهو اكثر منتخب بلغ المباراة النهائية (تسع مرات) خسر آخرها في النسخة الاخيرة امام ساحل العاج (2015) بركلات الترجيح، علما بأنه توجت باللقب 4 مرات اعوام 1963 و1965 و1978 و1982.
في المقابل، تشارك مالي في النهائيات للمرة التاسعة.

- بداية غانية -
كان المنتخب الغاني الطرف الافضل في الشوط الاول والاكثر حصولا على الفرص عبر تحركات الشقيقين اندريه وجوردان ايوو واسامواه جيان وكريستيان اتسو.
بدأت خطورة المنتخب الغاني في الدقيقة الثامنة اثر كرة من ركلة ركنية من الجهة اليسرى نفذها جوردان ايوو الى شقيقه اندريه فتابعها برأسه الى يسار المرمى.
واخترق الجناح السريع كريستيان اتسو المنطقة المالية من الجهة اليمنى ومرر كرة رائعة الى اندريه ايوو امام المرمى لكنه تابعها بيسراه برعونة على يسار المرمى (18).
ونجح الغانيون في افتتاح التسجيل اثر كرة طويلة من جوردان ايوو الى اتسو الذي حولها من الجهة اليمنى الى داخل المنطقة ارتقى لها اسامواه جيان واكملها برأسه من دون رقابة في الشباك (21).
وكانت كرة قوية لجوردان ايوو ابعدها الحارس المالي عمر سيسوكو بصعوبة (31).
حاول المنتخب المالي انتزاع المبادرة في الدقائق الاخيرة من الشوط الاول لكن لاعبيه افتقدوا الحيلة ولم تكن لهم محاولات تذكر امام المرمى.
كان الشوط الثاني مغايرا تماما مع اندفاع منتخب مالي الى الهجوم وتراجع منافسه الى منطقته.
حصلت غانا على سلسلة من الفرص ابرزها لموسى ماريغا بكرة رأسية سيطر عليها الحارس بريما رزاق (50)، وكرة من مسافة قريبة للاعب نفسه عالية عن المرمى (53)، وواحدة لاسامة كوليبالي من داخل المنطقة مرت الى يمين المرمى مباشرة (55),
حاول الفرنسي الان جيريس مدرب منتخب مالي الخروج بنقطة فاشرك ايف بيسوما وخليفة كوليبالي بدلا من سامبو ياتابارو وموسى ماريا .
وكاد الهدف المالي يأتي في الدقيقة الاولى من الوقت الضائع اثر كرة وصلت الى كوليبالي داخل المنطقة فتابعها بلمسة واحدة لكن الحارس رزاق كان في المكان المناسب.