x

الاقتصاد المعرفي القلب النابض لتطوير وتنمية كل القطاعات الاقتصادية

مقالات رأي و تحليلات الأحد ٢٢/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
الاقتصاد المعرفي القلب النابض لتطوير وتنمية كل القطاعات الاقتصادية

علي خالد
[email protected]

من خلال توسع الاستثمار في الاقتصاد المعرفي يمكننا تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للدولة، فالتقدم التكنولوجي يساعد على تقديم الخدمات بشكل أسرع وزيادة الكفاءة الإنتاجية للموظفين ويشجع الاستثمارات المحلية للدخول في الأسواق وفي نفس الوقت يساعد على جلب الاستثمارات الخارجية. والاقتصاد المعرفي يساهم في توفير البنية العلمية والتكنولوجية لمواجهة قضايا التنمية بشكل أفضل فهو يساهم في تطوير قطاعات الأعمال من خلال قوة العمل المعلوماتية، حيث يتميز بالوظائف التي تتطلب المعرفة الكثيفة في العمل وتكون نسبة المال المعرفي أكبر نسبيا من نسبة المال المادي.

فهو ينطلق من قدرة البشر على استخدام المعارف والمعلومات وإنتاجها كعامل رئيسي له قيمة اقتصادية.
ويتميز الاقتصاد المعرفي بأنه اقتصاد ذو طابع عالمي مبني على المعرفة في تقديم الخدمات، والابتكار هو قلبها النابض للتطوير الدائم لكل جوانب الاقتصاد ويشجع على التعاون والشراكة بين قطاعات الاقتصاد المتنوعة والإنسان هو أساس التنمية.
والاقتصاد المعرفي له أهمية اقتصادية كبيرة، حيث إنه يساهم في تنمية قدرات الدولة في الاستفادة من الخبرات المحلية والعالمية وتوفير معلومات كافية لعملية البحث والتطوير، حيث أصبحت المعلومات والخبرات متاحة للجميع وذات قاعدة معلوماتية كبيرة تساعد في حل التحديات التي قد يتعرض لها المشاريع المحلية.
ويمكننا بناء اقتصاد معرفي من خلال التوسع في الاستثمار في البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات خاصة من القطاع الخاص، وتطوير التطبيقات والمحتوى الرقمي المحلي وفي نفس الوقت توظيف التطبيقات والمحتوى الخارجي الذي يتوافق مع احتياجاتنا، وتطبيق السياسات والأنظمة المستقرة التي تشجع على المنافسة، فالبيئة الاقتصادية التنافسية هي البيئة المناسبة لنمو الاقتصاد المعرفي.
والاقتصاد المعرفي يساعد على نمو الناتج المحلي والتنويع الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة وتعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من أهم مخرجات الاقتصاد المعرفي، بالإضافة إلى القطاعات الأخرى مثل قطاع السياحة، الصناعة، الأمن الغذائي، التعليم، والقطاع اللوجستي.

المدير التنفيذي لشركة Marketing Leader Co – Oman