x

ملاك المزارع: نريد آباراً جديدة

مؤشر الأحد ٢٢/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
ملاك المزارع: نريد آباراً جديدة

مسقط - مهدي اللواتي

كشف رئيس لجنة الأمن الغذائي والمائي في الشورى ممثل ولاية بهلاء سعادة هلال بن سعيد اليحيائي لـ"الشبيبة" عن ارتفاع المطالب من ملاك المزارع بالسماح لهم في حفر آبار جديدة.

وكانت الحكومة قد منعت حفر آبار جديدة -إلا باستثناءات محددة- بسبب العجز الذي يعاني منه المخزون الجوفي للسلطنة، ورغبة المعنيين في توجيه الموارد الجوفية بما يحقق الأمن الغذائي والمائي ويخدم الاقتصاد الوطني.

ويوضح اليحيائي أن عقود امتلاك المزارع لعديد من هؤلاء المُلاك تبين أن هذه الأراضي لم تخصص للزراعة، أي أنه يمكن الاستفادة منها لأغراض أخرى كتربية الدواجن مثلاً، إلا أنهم لاحقاً صاروا يناشدون بالسماح لهم في حفر الآبار.

وفي هذا السياق، يذكر اليحيائي أن اللجنة تنوي جمع ملاك المزارع مع المختصين والمعنيين لبحث هذا التحدي وإيجاد آلية للاستفادة الأمثل من الموارد الجوفية.

ويؤكد اليحيائي: ما الجدوى بالسماح لصاحب مزرعة أن يحفر بئراً جديداً وهو ينوي زراعة الطماطم مثلاً، وهناك اكتفاء في السوق من هذه السلعة. ما نسعى إليه هو أن يكون حفر البئر عائداً على تحقيق الاكتفاء الذاتي أو دعم الاقتصاد الوطني.

ويضيف: هناك دولاً متقدمة، مثل اليابان، لا تستورد المنتجات الزراعية إلا عند استيفائها لأعلى معايير السلامة الصحية، ويشمل ذلك نظافة الماء المستخدم للري ونسبة المبيدات. وبذلك، يمكن الاستفادة من مياه الآبار لزراعة محاصيل زراعية معينة لتغذية مثل هذه الأسواق التي لا تستورد من كل بلد.

وبحسب التقرير السنوي للعام 2015 الصادر عن وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، فإن إجمالي مناسيب مياه الآبار في السلطنة بلغت (12800). وتصدرت محافظة الداخلية القائمة بأعلى منسوب لمياه الآبار حيث بلغت (3405)، فيما سجلت محافظة مسقط أقل منسوب بـ (177).