تنصيب ترامب.... مَن هم أبرز المقاطعين للحفل؟

الحدث الأربعاء ١٨/يناير/٢٠١٧ ١٧:٣٥ م
تنصيب ترامب.... مَن هم أبرز المقاطعين للحفل؟

واشنطن - ش ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن عدداً متزايداً من أعضاء الكونجرس من الديمقراطيين، سيقاطعون حفل تنصيب الرئيس المنتخب دونالد ترامب يوم بعد غدٍ الجمعة؛ احتجاجاً على رؤية ترامب للعالم وانتقاده لرمز الحقوق المدنية الأمريكي نائب جورجيا جون لويس.

وأوضحت الصحيفة أن هناك أكثر من 40 من الأعضاء الديمقراطيين بمجلس النواب، 42 وفقاً لآخر إحصاء، الذين أعلنوا أنهم لن يحضروا التنصيب في الكونجرس. وارتفع الرقم بشكل كبير عقب تغريدة ترامب يوم السبت الفائت التي اتهم فيها لويس بالكلام دون الفعل، وطالبه بالتركيز على ارتفاع الجريمة في ولايته.

ويشتهر النائب لويس، الذي يرى ترامب رئيساً غير شرعي بسبب التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، بقيادته الاحتجاجات المطالبة بالحقوق المدنية في الستينيات، منها مسيرة سيلما الشهيرة في ولاية ألباما عام 1965.. وكان لويس قد أعلن في مقابلة تلفزيونية أنه لن يحضر تنصيب ترامب.

ومن بين المقاطعين النائبة كارن باس، عن ولاية كاليفورنيا التي نشرت استطلاعاً للرأي في حسابها على تويتر؛ لمعرفة مَن سيحضر ومَن سيقاطع. وهناك النائب إرال بلومينور، الذي قال إن ناخبيه يشعرون بقلق من التهديدات الكثيرة التي تمثلها إدارة ترامب.