وكيل الخارجية الفلبيني: الدبلوماسية العمانية متزنة وفعالة

بلادنا الخميس ٠٤/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٤٥ م
وكيل الخارجية الفلبيني: الدبلوماسية العمانية متزنة وفعالة

مسقط - العمانية

وصف وكيل وزارة الشؤون الخارجية بجمهورية الفلبين سعادة إيفان جارسيا الدبلوماسية العمانية بأنها "متزنة وفعالة ومحافظة على استقلاليتها"، وأنها تتسم بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى وسياسة غير متحيزة وتحترم القانون الدولي وتحرص على بحث الحلول السلمية في قضايا المنطقة في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه.
جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها سعادته أمس بالنادي الدبلوماسي على هامش زيارته الحالية للسلطنة.
وقال سعادته إن السلطنة حافظت من خلال أدوارها الهامة على السلام والاستقرار الذي يعد حجر الأساس للازدهار في المنطقة مؤكدًا أن الفلبين تشارك السلطنة هذه النظرة التي تتمسك بالتعاون والاحترام المتبادل.
وأضاف أن السلطنة تحرص على التعاون الاقتصادي مع الدول الآسيوية وسوف ينعكس ذلك على تنشيط وتنويع اقتصادها مؤكداً على أهمية تعاون السلطنة في مجموعة "الآسيان" في مختلف المجالات الاقتصادية والمجالات المتصلة بالسياحة.
وأشار سعادته الى أن بلاده تقوم بدور مهم في التكامل الاقتصادي لمجموعة الآسيان التي تضم 10 دول أعضاء من دول جنوب شرق آسيا وأن بلاده تشهد منذ عقود المزيد من النمو في مجالات البنية الأساسية وقطاعات الصناعة وتعمل على تحسين جودة التعليم والصحة العامة إيمانًا منها بأهمية استثمار الموارد البشرية للاستمرار في التنمية.
شهد المحاضرة سعادة السفير أفلح بن سليمان الطائي رئيس دائرة الآسيان بوزارة الخارجية وسعادة نارسيسو كاستاتيدا سفير جمهورية الفلبين المعتمد لدى السلطنة وعدد من موظفي الدوائر الحكومية.
وقد زار سعادة وكيل وزارة الخارجية الفلبينية أمس دار الأوبرا السلطانية –مسقط، خلال زيارته للسلطنة حاليا.
واستمع سعادته خلال زيارته لدار الاوبرا السلطانية إلى موجز عن الدار والمرافق التابعة لها وطبيعة العروض التي تقدمها وبرنامجها على مدار العام والتجهيزات التي تضمنتها والتي تعد من أحدث التجهيزات المستخدمة لعروض الموسيقى العالمية.
وتعرف سعادته خلال تجواله في مسرح الدار والمرافق الأخرى على الثراء المعماري الذي تتميز به الدار وقدرتها على المزج المتناغم بين الإرث الثقافي المعماري العماني والثقافة المعمارية من قارات العالم المختلفة.
واطلع سعادة الضيف على الدور التي تقوم به دار الاوبرا السلطانية في المجال الثقافي وما تقدمه من فنون كلاسيكية عالية المستوى.

تعاون ثقافي

من جهة أخرى، استقبل وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري بمكتبه أمس رئيس اللجنة الوطنية للثقافة والفنون بجمهورية الفلبين سعادة د. فيليني دي ليون جر.
تم خلال المقابلة مناقشة سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في مجال التراث والثقافة بين الجانبين من خلال تفعيل بنود مذكرة التفاهم في المجالات الثقافية والفنية الموقعة بين الجانبين مؤخرا كما تم التباحث حول العلاقات المتينة وتقوية الروابط التراثية والثقافية وتعزيز تفعيلها وتطويرها في ظل ما يمتلكه الجانبين من ارث تاريخي وثقافي وحضاري.
حضر المقابلة عدد من المسؤولين في المجال الثقافي بكلا البلدين.