"سوخوي 35 أس".. مقاتلة روسية تثير قلق الغرب

الحدث الخميس ٠٤/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٤٥ م

عواصم – ش – وكالات

ينظر الغرب الأوروبي والأمريكي إلى الأسلحة الروسية من منظار الأمن القومي، بأبعاده السياسية والاقتصادية، إذ قال على سبيل المثال صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية إن ما رآه العسكريون الغربيون في سوريا وأوكرانيا صدمهم. وأوضحت أنهم رأوا أن عدد الطلعات التي تقوم بها الطائرات الحربية الروسية في سوريا في اليوم يفوق أحيانا عدد الطلعات التي تقوم بها طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في الشهر، وهو ما صدم قادة الجيوش الغربية الذين كانوا يظنون أن عتاد الجيش الروسي قديم، عفا عليه الزمن.
وأشارت الصحيفة إلى أن أسلحة الدفاع الجوي التي وضعها الروس في سوريا وشرق أوكرانيا ستشكل خطرا جسيما على الغرب، في حالة ما إذا حاول أن يوجه الضربة للحكومة السورية أو الانفصاليين الأوكرانيين.
وإلى ذلك، أعلن المتحدث العسكري الروسي، الجنرال إيجور كوناشينكوف، أن طائرات مقاتلة تتمتع بالقدرة الفائقة على المناورة من طراز "سوخوي 35 أس" باشرت المهمة القتالية في سوريا. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المقاتلة والتي تعرف أيضا بـ "سو-35 أس" طائرة حديثة تعد من أفضل المقاتلات في العالم اليوم، وهي مجهزة بأقوى رادار في العالم يستطيع أن يكتشف الهدف الجوي من على بعد 400 كيلومتر. ويتيح رادار "إربيس" متابعة 30 هدفا في آن واحد وضرب 8 أهداف في آن واحد.
وتستخدم طائرة "سو-35 أس" سرعة عالية تصل إلى 2.4 ألف كيلومتر في الساعة، وتستطيع أن تحلق لمسافة 3.6 ألف كيلومتر دون توقف، وتستطيع أن تضرب الأهداف الجوية والأرضية والبحرية.
وجهزت "سو-35 أس" التي تنتمي إلى الجيل 4++ من الطائرات المقاتلة بنظام الملاحة الذي يحدد موقع الطائرة من خلال الاعتماد على الذات، ويؤدي وظيفته في ظروف انعدام الاتصال بأنظمة الملاحة التي تحدد مواقع الطائرات عن طريق الأقمار الصناعية.
ومن "ذي إندبندنت" البريطانية إلى مجلة "شتيرن" الألمانية حيث ذكرت أن المقاتلة الروسية "سو-35 أس" التي أرسلت موسكو مجموعة منها إلى سوريا مؤخرا تعتبر أخطر مقاتلة في العالم.
وصممت المقاتلة المذكورة على أساس التكنولوجيات النابعة عن القدرة القتالية السوفيتية، وكانت سابقتها المقاتلة "سو-27" السوفيتية قد بدأ صنعها بالجملة في عام 1982. وأكدت المجلة الألمانية أن "سو- 35 أس" تأتي إلى سوق الأسلحة بعد جمعها أفضل خصائص مقاتلات الجيل الرابع والخصائص الأساسية لمقاتلات الجيل الخامس.
ومن ناحية خصائص التحليق تتفوق هذه المقاتلة الروسية على منافساتها، بما في ذلك مقاتلة "إف-22 رابتور" الأمريكية، وذلك بفضل محطة رادار بعيدة المدى "إيربيس" وكذلك محركات معدلة تسمح بعمل الطائرة خلال 30 سنة.
وتشير "شتيرن" إلى أن الطلب على "سو-35 أس" في السوق العالمية قد يتزايد بفضل مزاياها القتالية وكذلك سعرها غير المرتفع مقارنة بمنافساتها الغربية.
وذكرت المجلة الألمانية أن إرسال 4 مقاتلات من نوع "سو-35 أس"، إلى سوريا، إضافة إلى غيرها من الطائرات الحربية العاملة هناك، سيثير قلق تركيا التي توترت علاقاتها مع روسيا كثيرا بعد إسقاطها قاذفة "سو-24" في نوفمبر الفائت.
كما لفتت "شتيرن" الانتباه إلى المنظومة الروسية للدفاع الجوي في سوريا وصواريخ "أس-400" وكذلك منظومة الدفاع الجوي "الدرع-أس1" التي لا تستطيع مواجهتها إلا أنواع محدودة فقط من الأسلحة الغربية.
صحيفة "كوميرسانت" الروسية ذكرت أن الجيش الروسي أرسل إلى قاعدة حميميم الجوية في ريف اللاذقية السورية 4 مقاتلات "سو-35 إس" لتعزيز القوّة الجويّة الروسية، بعد أن اتهمت تركيا روسيا بانتهاك أجوائها وحذرت موسكو من أي "تصرف غير مسؤول".