اتفاقية لتمويل الحزمة الثانية من ميناء الدقم

مؤشر الثلاثاء ١٧/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
اتفاقية لتمويل الحزمة الثانية من ميناء الدقم

بكين - العمانية

وقّع رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري، أمس، اتفاقية مع البنك الآسيوي للاستثمار بالبنية الأساسية؛ لتمويل مشروع الحزمة الثانية من ميناء الدقم المرتبطة بتنفيذ أعمال الرصيف التجاري داخل حرم الميناء، ووقّع الاتفاقية نيابة عن البنك نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للاستثمار د.دي جي بانديان.

ويأتي توقيع الاتفاقية ضمن التزام الهيئة باستكمال كافة مشاريع البنية الأساسية المرتبطة بمشروع ميناء الدقم بحلول العام 2020 وتحقيق رؤية الهيئة لتعزيز دور المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لجذب المزيد من الاستثمارات بمختلف القطاعات الصناعية والتجارية والسياحية.

وبموجب الاتفاقية ستحصل الهيئة على تمويل بمبلغ 265 مليون دولار أمريكي يتم تسديدها على مدى 25 سنة من بينها 5 سنوات فترة سماح وبسعر فائدة منافس ومصاريف تمويل منخفضة مقارنة مع جهات التمويل الأخرى، وتعتبر السلطنة إحدى الدول المساهمة في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية الأساسية الذي مقره الصين. وتشهد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم حالياً تنفيذ عشرات المشاريع في مجال البنية الأساسية والقطاعات الصناعية والتجارية والسياحية واللوجستية والتطوير العقاري. وكانت الهيئة قد وقّعت العام الفائت ثلاث اتفاقيات رئيسية لاستكمال الأعمال المتبقية بميناء الدقم ضمن خطتها لتشغيل الميناء تجارياً، وتتعلّق هذه الاتفاقيات بإنشاء الحزم الثانية والثالثة والرابعة من الميناء بتكلفة إجمالية تبلغ (239.9) مليون ريال عماني.