التقييم النفسي للأطفال البدناء

7 أيام الاثنين ١٦/يناير/٢٠١٧ ٢١:٤٠ م
التقييم النفسي للأطفال

البدناء

مسقط- 7
أثبتت الأبحاث أن سلوك الأكل لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يتألف من مجموعة واسعة من الأنماط مثل: تناول الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية للتعويض عن المشاعر السلبية، وكذلك القيء بعد الإفراط في تناول الطعام، وتناول الطعام ليلاً، والتحكم في ما يتم تناوله من طعام، وترك بعض وجبات الطعام.

تقول اختصاصية النســاء والولادة بمستشفى أبولو مسقط الدكتورة راجدو رجا: قد يكون من الصعب فهم وعلاج هذه السلوكيات عند تناول الطعام خاصة عندما ترتبط بعوامل نفسية. وأضافت قائلة: إنّ التقييم المبكر وعلاج هذه المشاكل عند الأطفال أمر مهـــم لأنها يمكن أن تصـــل بسهولة إلى مســـتويات أكثر خطــورة وبالتــالي قد تتطلــب تدخــلات مكثفة ومكلفة.

وأشارت إلى أنه يمكن أن يظهر الأطفال البدناء ســـلوكيات نفســـية مثل: «تقييد النظام الغذائي» أو الانشغال الإدراكي بالوزن والشكل وتقييد المواد الغذائية التي يتناولونها، إلا أن هذه ليست هي نفسها المسماة بـ«الحمية الغذائية أو الاستخدام الفعلي لتمارين الحد من زيادة الوزن للحد من استهلاك الطاقة»، ومع هذا نجد أن كلا النظامين سائدان بين البالغين والأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة. وهذه الاهتمامات المعرفية غالبا ما تكون ضارة.

جديـــر بالذكــر إنه خــلال اتباع نظام غـــذائي فإن التحكم الداخلي بالجــــوع والشبع يتم تجاهله لمصـــلحة السيطرة المعـرفيـــة (من قبل الطـــفل أو والـــديه) اكثـــر من التحكم في ســـلوك الأكل لدى الطفل. إلا أن السيطرة المعرفية في كثير من الأحـــيان تكون قاسية جدا ويمكن الإخلال بها بســـهولة وهي تتناقض تمامـــــاً مع نمط الحياة الصحي. وتحدثت الدكتورة راجدورجا عن نظرية مرتبطة بذلك وهي «التحكم بالنظام الغذائي» فقالت: هي نموذج نفسي يشرح مشاكل تناول الطعام بعد اتباع نظام غذائي صارم، فقد تبين أن التحكم المعرفي في تناول الطعام غالبا ما يفشل بسبب تأثير التوتر أو التعب، وهذا يزيد من مخاطر الإفراط في تناول الطعام.

وأكدت على أنه بهذه الطريقة غالبا ما يستبدل التحكم في النظام الغذائي بالشــراهة عند تناول الطعام مما يؤدي إلى زيادة الوزن. وهذا النمط هو أيضا سائد في الأطفال البدناء. بالإضافة إلى ذلك فإن الفشل في التحكم السلوكي قد يسبب الضيق الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الأكل العاطفي. لذلك -ولأن وقوع اضطرابات في نمط الأكل من المحتمل أن يزيد- فإن اتباع نظام غذائي وسلوكيات نظام غذائي صارمة تعتبر متغيرات ذات مخاطر نفسية.