بالفيديو ... طائرة شحن تركية تسقط فوق المنازل وتقتل العشرات في قيرغيزستان

الحدث الاثنين ١٦/يناير/٢٠١٧ ١٧:٤٦ م

وكالات قتل 37 شخصاً على الأقل، الاثنين، في تحطم طائرة شحن فوق عدد من المساكن قرب مطار بشكيك في قيرغيزستان، وفق مسؤولون. وقالت وزارة الطوارئ في قيرغيزستان إن البيانات الأولية تشير إلى أن إجمالي عدد القتلى نتيجة التحطم بلغ 37 قتيلاً. وكان وزير الصحة القيرغيزي قد أفاد، في وقت سابق، لوكالة فرانس برس، بأن عدد القتلى ارتفع إلى 32. ولفتت مصادر طبية إلى أن هناك "ستة أطفال" بين الضحايا.

من جهته، قال المسؤول في وزارة الحالات الطارئة، محمد سفاروف، رداً على سؤال لإذاعة محلية، إنه عند الساعة 7:40 (01:40 بتوقيت جرينتش) "تحطمت طائرة شحن تابعة لشركة تركية وآتية من هونج كونج (الصين) إثر اقترابها من مطار ماناس (في بشكيك) بسبب سوء الأحوال الجوية". وأشارت المتحدثة باسم الوزارة إلى أن 15 منزلاً على الأقل دمر.

كذلك ذكر شاهد عيان لفرانس برس رفض ذكر اسمه، أن "الطائرة تحطمت فوق المنازل، ما أدى إلى مقتل عائلات بكاملها. كما لم يبق شيء من المنازل. قتل الناس مع كل (أفراد) عائلاتهم وأولادهم، وكان أشخاص كثيرون لا يزالون نياماً". وتحطمت الطائرة، بحسب وسائل إعلام قرغيزية، قرب بلدة داتشا-سو القريبة من مطار عاصمة هذا البلد الفقير في آسيا الوسطى.
من جهتهم، قال مسؤولون من قيرغيزستان في بادئ الأمر إن الطائرة من طراز بوينج 747-400 تابعة للخطوط الجوية التركية لكن شركة الشحن الجوي التركية (إيه.جي.تي إيرلاينز) أعلنت في وقت لاحق أن الطائرة تابعة لها.

وذكرت الشركة في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني: "طائرتنا تي.جي-إم.جي.ال في رحلة يوم 16 يناير من هونج كونج إلى بشكيك تحطّمت لدى هبوطها في بشكيك على نهاية المدرج لسبب غير معروف.