قطاع التعدين ركيزة مهمة لتنويع مصادر الدخل

مؤشر الاثنين ١٦/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
قطاع التعدين ركيزة مهمة لتنويع مصادر الدخل

مسقط - حمدي عيسى عبد الله

أكد الرئيس التنفيذي لمكتب أوتاد للاستشارات التعدينية ورئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر ومعرض عمان للتعدين د.سالم بن حمد البوسعيدي في تصريح خاص أنهما يهدفان إلى استقطاب الشركات الدولية العاملة في قطاع التعدين بهدف التعريف بما تمتلكه هذه الشركات من خبرات وإمكانيات في مجال التعدين.

وأكد أن مؤتمر ومعرض «عمان للتعدين» يعدان من المؤتمرات المهمة باعتبار أن قطاع التعدين ركيزة مهمة يرتكز عليها الاقتصاد الوطني لتنويع مصادر الدخل القومي في ظل تدني أسعار النفط، مشيراً إلى أن المؤتمر يناقش الفرص الاستثمارية والوضع التعديني في السلطنة بعد نجاح النسخة الأولى من المؤتمر الذي عقد في ديسمبر 2015. جاء ذلك على هامش الاستعداد للنسخة الثانية من مؤتمر ومعرض عُمان للتعدين الذي تنطلق أعماله اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، والذي تنظمه شركة عُمان إكسبو ومكتب أوتاد للاستشارات التعدينية بالتعاون مع الهيئة العامة للتعدين ويستمر ثلاثة أيام. و يرعى حفل الافتتاح وكيل وزارة المالية سعادة ناصر بن خميــس الجشمي بمشاركة الشركات العمانية العاملة في قطاع الرخام وكذلك الشركات اللوجستية وبعض المكاتب الاستشارية و يهدف الحدث الى إبراز السلطنة كمنطقة جذب تعدينية على المستويين المحلي والعالمي وتوسيع نطاق الاستثمارات التعدينية بما يتلاءم مع التوجهات الحكومية الأخيرة الرامية إلى الاهتمام بهذا القطاع ودعمه ليكون رافداً يساهم في التنويع الاقتصادي وتعزيز مكانة السلطنة كوجهة تعدينية وتوفير الفرص الوظيفية للباحثين عن العمل من العمانيين.

7 محاور أساسية

يتضمن المؤتمر7 محاور تدور حول تعريف المستثمرين بالقوانين المنظمة والمشرعة للتعدين والقوانين المتعلقة بالبيئة وواقع الاستثمار التعديني في السلطنة من خلال الفرص الاستثمارية المتاحة ووضع المشاريع التعدينية القائمة أو المخطط لتنفيذها بالسلطنة خلال الفترة المقبلة إلى جانب استعراض الأمثلة الناجحة في قطاع التعدين التي سيقدمها عدد من المختصين من مختلف دول العالم المشاركين في المؤتمــر. كما تدور المحـــاور حــول البنية الأســـاسية اللازمة لقطاع التعدين وأهمية استخدام التقنية الحديثة التي وصل إليها العالم في تنفيذ المشـــاريع التعدينية واحتياج قطاع التعدين للقوى العــاملة الوطنية المؤهلة والمدربة ومدى توفرها للانخراط في المجال التعديني وأهمية توفر المعاهد والكليات التي تزود قطــاع التعــدين بالأيدي العاملة الوطنية الماهرة.

إعداد برامج استثمارية مستدامة

المؤتمر يوفر فرصة مثالية للمشاركين من القطاعات المالية والاستثمارية والتجارية والتنظيمية على الصعيدين المحلي والدولي لتبادل الأفكار والاقتراحات وإعداد برامج استثمارية مستدامة من شأنها أن تطور قطاع التعدين في السلطنة ودعم اقتصادها، واستعراض الفرص التعدينية في السلطنة وكيفية الاستثمار فيها وتضمينها في خارطة الصناعة العالمية بالإضافة الى دور هذه الصناعة في توفير الفرص الوظيفية للباحثين عن العمل من الشباب العماني. إضافة إلى إبراز السلطنة كمنطقة جذب تعدينية على المستويين المحلي والعالمي وتوسيع نطاق الاستثمارات التعدينية بما يتلاءم مع التوجهات الحكومية الأخيرة الرامية إلى الاهتمام بهذا القطاع ودعمه ليكون رافدًا مهمًا يثري الدخل القومي ويساهم في تعزيز مكانة السلطنة كوجهة تعدينية وتســـويق منتجها الوطني في مجال التعدين على المسـتوى العالمي بما يؤســس لصناعة تعدينية مستدامة.

خبراء دوليون مختصون

ويشارك في المؤتمر عدد من الخبراء الدوليين المختصين في المجالات التعدينية المختلفة. كما يصاحب المؤتمر معرض يمثل المنتجات التعدينية المحلية وتسويقها إقليميًا ودوليًا، إضافة الى الاطلاع على آخر مجالات التكنولوجيا المتقدمة في المسح الجيولوجي والتنقيب المعدني والاستخراج التعديني وتنفيذ دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع التعدينية وفتح المجال للشركات العاملة في هذا القطاع في السلطنة لتقديم خدماتها اللوجستية والاستشارات الفنية والمالية الذي من شأنه زيادة القوة الشرائية وتأسيــس قاعدة أعمال إقليمية تدعم القطاع التعديني في السلطنة على المدى البعيد. و يعد المعرض فرصة لتمكين صناعة التعدين من اللقاء والاجتماع تحت سقف واحد للتعرف على الفرص الاستثمارية وعقد الصفقات التجارية، وتعزيز الفرص الاستثمارية التعدينية القائمة والواعدة في السلطنة.