لماذا وجِهت الانتقادات لرئيس الوزراء الكندي؟

الحدث الأحد ١٥/يناير/٢٠١٧ ١٥:٣١ م
لماذا وجِهت الانتقادات لرئيس الوزراء الكندي؟

سدني – ش
يبدو أن رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، الذي سطع نجمه منذ تقلده زمام السلطة، واقع في ورطة هذه المرة، وقد تؤثر على شعبيته ونجوميته التي أضحى ينافس بها، ليس فقط أقرانه السياسيين بل أيضاً أكثر المشاهير وسامة في العالم، ليكون أول مسؤول سياسي يُطلق عليه "مذوب قلوب العذارى".

فهذه المرة يتعرّض رئيس وزراء كندا، جاستن ترودو، إلى انتقادات شديدة بعد أن أمضى إجازة في جزيرة بالبحر الكاريبي وكشف ترودو مؤخراً أنه سافر إلى هناك على متن طائرة هليكوبتر خاصة، وهو ما يعد خرقاً واضحاً لقواعد السلوكيات وأخلاقيات العمل.

ووصل رئيس الوزراء إلى السلطة في نوفمبر عام 2015 متعهداً بقيادة إدارة شفافة وخاضعة للمساءلة، إلا أنه يواجه تساؤلات متكررة عن الإجازات الفاخرة التي يقضيها في جزر الباهاما في رأس السنة والتي كان مسؤولوه يرفضون في بادئ الأمر الحديث عنها.

ووفقاً لقواعد السلوكيات وأخلاقيات العمل التي وضعها ترودو نفسه في العام 2015، لا يحق للوزراء السفر في طائرات خاصة دون الحصول على موافقة أولاً من ماري داوسون، مفوضة تضارب المصالح والأخلاقيات في البلاد.

وقال ترودو رداً على سؤال عن سبب سفره على متن طائرة الهليكوبتر الخاصة دون استشارة داوسون، إنه مستعد للإجابة عن أي تساؤلات لديها. وفتحت داوسون بالفعل تحقيقاً أولياً في شكاوى المعارضة بخصوص إجازته.

وألغى ترودو -الذي يواجه تحقيقاً منفصلاً تجريه داوسون عن جمع حزبه الليبرالي للتبرعات- رحلة الأسبوع الفائت إلى المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وأعلن القيام بجولة في أنحاء كندا.