الطيران المدني: تم التعامل مع الحالة الاضطرارية كما يجب

بلادنا الاثنين ٠٩/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
الطيران المدني: تم التعامل مع  الحالة الاضطرارية كما يجب

مسقط -
أوضح رئيس قسم المراقبة الجوية في الهيئة العامة للطيران المدني م.ناصر المزروعي في تصريح لتلفزيون سلطنة عُمان رصدته «الشبيبة» أن قائد طائرة التي هبطت اضطرارياً في السلطنة، أمس الأول، طلب من مركز مسقط للمراقبة الجوية تحويل رحلته إلى مطار مسقط بعد تعرضها لحالة طارئة، وذلك لتلقي العلاج للمسافرين على متنها. وأشار إلى أن الحالة الطارئة حدثت في الأجواء الهندية، وكانت الطائرة قادمة من جزر المالديف ومتجهة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكونها تمر عبر إقليم السلطنة طلب الطاقم الهبوط في مطار مسقط الدولي.

وأضاف المزروعي: «بعد تلقي مركز مسقط للمراقبة الجوية تم التعامل مع الطائرة وفقا للقوانين المعمول به وتم إرشاد الطائرة إلى مطار مسقط على أقصر الطرق وذلك للنزول إلى المطار لتلقي المصابين للعلاج حيث تمت تهيئة الإسعافات الأولية».

أما عن حجم الإصابات فقال: «حسب إفادة قائد الطائرة، كانت الإصابات بين المسافرين متوسطة» ويشرح أنه في مثل هذه الحالات، عندما يصاب أحد المحركات بعطل على ارتفاع عال، يجب على قائد الطائرة النزول بها في أسرع وقت ممكن إلى ارتفاعات منخفضة لتقليل الأضرار، ما يؤدي إلى حصول بعض الإصابات بين المسافرين، وهذا ما حدث للطائرة المذكورة».

وبيّن المزروعي أن من بين المسافرين من تعرَض لنزيف، فيما تعرّض البعض لإصابات بسيطة».

وأكد أن هناك حالات عدة تم التعامل معها سابقاً والكادر سواء كانوا مراقبين أو على أرضية مدرج المطار مهيأ ومدرب على التعامل مع مثل هذه الحالات.
وحول ما تم تداوله بأن الطيار يسير في نفس مسار طائرة أخرى، قال: «للأسف يتم في وسائل التواصل الاجتماعي تداول معلومات غير دقيقة وعارية من الصحة»، مؤكداً «أن الهيئة العامة لطيران المدني هي المصدر الوحيد فيما يتعلق بقطاع الطيران المدني فيجب الحصول على المعلومة من مصدرها الصحيح قبل إرسال رسائل عارية من الصحة ومعلومات غير دقيقة».
وكانت الهيئة العامة للطيران المدني أصدرت بياناً حول الهبوط الاضطراري لطائرة MHV640 جاء فيه: «أن الطائرة الخاصة التي هبطت اضطراريًا في مطار مسقط يوم السبت كانت قادمة من جزر المالديف متجهة إلى أبوظبي.

وأشارت البيانات الأولية التي باشرت الهيئة القيام بها وفق الإجراءات المتبعة بأن طائرة خاصة ألمانية التسجيل تحمل على متنها 9 ركاب قد تعرضت لعطل في محركها الأيسر قبل دخولها المجال العماني، حيث تلقى مركز مسقط للمراقبة الجوية عند 2:10 ظهراً طلب قائدها الإذن بالهبوط الاضطراري في مطار مسقط الدولي نظرًا لوجود مصابين على متنها، وقد تم الإذن لها بالهبوط من قبل الهيئة وفقًا للإجراءات المتبعة، وتم التنسيق مع الشركات المشغلة والجهات الأخرى ذات العلاقة بمطار مسقط الدولي لتوفير الترتيبات اللازمة لتأمين سلامة التعامل معها كحالة طارئة ونقل المصابين لتلقي العلاج.

وأضافت الهيئة أن الطائرة لا تزال متوقفة في مطار مسقط الدولي للتحقق من أسباب الهبوط والتأكد من سلامتها للطيران مرة أخرى.