السلطنة تحتفل بيوم البيئة العماني

بلادنا الاثنين ٠٩/يناير/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
السلطنة تحتفل بيوم البيئة العماني

مسقط – العمانية

دشنت وزارة البيئة والشؤون المناخية برنامج احتفالاتها بيوم البيئة العُماني والذي يوافق الثامن من يناير من كل عام ويأتي هذا العام تحت شعار «بيئتنا حياة» حيث انطلقت احتفالات الوزارة بهذه المناسبة من محافظة البريمي برعاية محافظ البريمي سعادة السيد إبراهيم بن سعيد بن إبراهيم البوسعيدي وبحضور وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية سعادة نجيب بن أحمد الرواس والمكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وولاة المحافظة وأعضاء المجلس البلدي ومديري عموم المؤسسات الحكومية والخاصة وذلك بمسرح المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي.

واستهل الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم ألقى مدير إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة البريمي ناصر بن سالم بن راشد البريكي كلمة الوزارة بالمناسبة والتي قال فيها: نحتفل اليوم بتدشين فعاليات يوم البيئة العماني، تلك المناسبة الوطنية المهمة، ويأتي الاحتفال بالمناسبة في عامها الحادي والعشرين بناء على التوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بأن يكون الثامن من يناير من كل عام يوما للبيئة العماني يتم من خلاله الاحتفال بالإنجازات التي حققتها السلطنة في هذا المجال الحيوي على كافة الأصعدة.
تلا ذلك افتتاح سعادة السيد راعي الحفل لمعرض الورش التدريبية في مجال استغلال خامات البيئة وإعادة تدويرها بما يعود على المجتمع بالنفع والفائدة.
من جانبها احتفلت إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة شمال الشرقية بمناسبة يوم البيئة العُماني تحت شعار «بيئتنا حياة» وذلك من خلال إقامة فعاليات بيئية منوعة بالتعاون مع جمعة المرأة العمانية بولاية المضيبي ركزت الفعاليات على تنفيذ ورشة للتلوين بمشاركة أطفال رياض الأطفال بالجمعية اشتملت على فنون ورسومات الكائنات البحرية والفراشات والطيور الفريدة الموجودة في السلطنة، وذلك بهدف ربط الطفل ببيئته ولتعريف الطفل بالمفردات البيئية.
كما نظمت شركة تنمية نفط عمان أمس احتفالا بيوم البيئة العماني الذي يصادف الثامن من يناير من كل عام تم خلاله التوقيع على مذكرتي تفاهم بين الشركة ووزارة التربية والتعليم والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» تهدف إلى تعزيز إستراتيجية الشركة على صعيد الطاقة.
رعى الحفل معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية الذي أشاد بالمشاريع والمبادرات الرائدة التي تتبناها شركة تنمية نفط عمان في مجالات الطاقة المتجددة وخفض انبعاث الكربون والالتزام بالاشتراطات البيئة عموما في تنفيذ المشاريع من شأنها المساهمة في حماية البيئة العمانية.
وألقى صاحب السمو السيد طارق بن شبيب آل سعيد الرئيس الفخري لجمعية البيئة العمانية كلمة أشار فيها إلى أهمية التعاون بين كل الأطراف للحد من المخاطر البيئية، مؤكدًا على ضرورة التفاعل بشكل سريع ويومي في هذا الجانب لما له من الأهمية البالغة.
وقد تضمن الحفل الذي أقيم بالمقر الرئيسي للشركة بميناء الفحل توقيع مذكرة تفاهم بين شركة تنمية نفط عمان مع وزارة التربية والتعليم لتعزيز إستراتيجية الشركة على صعيد الطاقة.
فيما جاءت المذكرة الثانية بين شركة تنمية نفط عمان والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» التي وقعها من جانب الهيئة خالد بن الصافي الحريبي المكلف بتسيير أعمال الرئيس التنفيذي لريادة.
من جانبها احتفلت المديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار بيوم البيئة العماني الذي يوافق 8 يناير من كل عام.
وقال د.أحمد بن محروس الصيعري مدير عام المديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار أن الاحتفال بيوم البيئة العماني يؤكد على أهمية الحفاظ على البيئة وحمايتها وصون مواردها الطبيعية التي تعتبر ركيزة أساسية من ركائز مفهوم المواطنة.