هل سيعزز برشلونة صفوفه في المركاتو الشتوي؟

الجماهير الاثنين ٠٩/يناير/٢٠١٧ ٠٠:٤٧ ص
هل سيعزز برشلونة صفوفه في المركاتو الشتوي؟

لطالما كان مركز الظهير الأيمن مشكلة عويصة تقض مضجع النادي الكتالوني خاصةً بعد خروج الدراجة البرازيلية داني الفيس بداية الموسم الحالي الى يوفنتوس الإيطالي، حيث فشل الاسباني الشاب اليش فيدال بإقناع المدرب لويس إنريكي بقدراته ملازماً بذلك دكة البدلاء، بينما قدم الواعد سيرجي روبيرتو مستوى غير ثابت كلف الباارسا أهدافاً في شباكه عداك عن أن المدرب يفضل الاعتماد عليه في وسط الميدان ،الذي ما فتئ يقدم فيه مستويات مميزة و خير شاهد على ذلك انتصار برشلونة الساحق الموسم الماضي برباعية نظيفة في السانيتاغو بر نابيو حيث قدم روبيرتو مستوى ممتاز أثبت به جودته و قدراته في الوسط .
برشلونة يراقب الكرواتي داريو سيرنا لاعب شاختار دونتسك الاوكراني الذي من المحتمل انتقاله الى برشلونة في الميركاتو الشتوي الجاري، بينما تحدثت الصحافة الكتالونية عن اتفاق برشلونة مع الشاب البرتغالي جواو كونسيلو ظهير أيمن فالنسيا للالتحاق ببرشلونة اعتباراً من الصيف القادم.
بالانتقال الى وسط الملعب و منذ خروج الأسطورة تشافي هيرنانديز الى السد القطري نهاية موسم 2014-2015، فشلت جميع التعاقدات الجديدة متمثلةً في اندريه غوميز و دينس سواريز في تعويض غياب المايسترو الأمر الذي انعكس سلباً على أداء وسط الملعب مع تقدم الرسام انييستا في العمر و تذبذب مستوى الكرواتي إيفان راكيتيتش و بالتالي انخفاض نسبة الاستحواذ على الكرة.
إذاً برشلونة بحاجة ماسة الى صانع ألعاب من طراز عالمي لإعادة التوازن الى أداء الوسط و الكلام كثير عن نية برشلونة التعاقد مع نجم ليفربول الدولي البرازيلي كوتينيو الذي لطالما أكد رغبته اللعب الى جانب صديقه نيمار جونيور.
مركز وسط الارتكاز الذي كان يمثل أحد عناصر قوة البارسا يحتاج للتعزيز أيضاً مع تراجع مستوى سيرجيو بوسكيتس الذي أصبح يرتكب أخطاء بالجملة في الوسط و يتسبب بهجمات مرتدة غالباً ما تنتهي بتسجيل أهداف للخصم، بوسكيتس أصبح بطيء، يفقد الكرات في وسط الملعب و يجد صعوبة في إخراج الكرات و صناعة اللعب كالسابق، شخصياً أرى عدم وجود بديل منافس على الدكة هو السبب الحقيقي لهذا التراجع.
التعزيز الرابع ا سيكون في مركز قلب الدفاع حيث أن البارسا يمتلك حاليا خافيير ماسكيرانو و جيرارد بيكيه و صامويل اومتيتي و جيريمي ماثيو و هنا سأتوقف قليلاً لتوضيح بعض النقاط بإيجاز:
أولاً: معاناة جيريمي ماثيو من لعنة الإصابات و تقدمه في العمر و أخطائه الكارثية في الدفاع تجعله يعيش آخر أيامه مع برشلونة.
ثانياً: انخفاض مستوى خافيير ماسكيرانو بشكل ملحوظ مع تقدمه في العمر و تفضيل المدرب الاعتماد على الوافد الجديد صامويل اومتيتي للعب الى جانب بيكيه في محور قلب الدفاع.
ثالثاً: عدم وجود بديل بمستوى الثنائي بيكيه اومتيتي في حال إصابة أحدهما أو تعرضه للإيقاف.
الصحافة لم تعلن عن اسم واضح لتعزيز صفوف الكتيبة الكتالونية في هذا المركز بانتظار قادم الأيام للتعرف الى الوجوه الجديدة المحتمل انتقالها الى نادي برشلونة.
التعزيز الأخير يتمثل في مهاجم قناص يستطيع تقديم نصف ما يقدمه ثلاثي الهجوم ميسي نيمار سواريز و يقبل بالجلوس على دكة الاحتياط، بعد فشل باكو الكاسير في تسجيل الأهداف بحيث احتاج أكثر من 700 دقيقة لتسجيل أول هدف رسمي مع برشلونة في كأس الملك ضد هيركوليس.

بعض الأخبار أشارت الى أن برشلونة قدم عرضاً مبدئياً لضم الأرجنتيني الواعد ديبالا مهاجم يوفنتوس الإيطالي الا أن العرض قوبل بالرفض لعدم تلبية مطالب السيدة العجوز المالية.
مما سبق نستنتج أن البارسا مقبل على تغييرات مهمة خاصةً في حال عدم التتويج بألقاب هذا الموسم، الذي بدى فيه الغريم ريال مدريد بقيادة زيدان أكثر قوةً و استقراراً توجها بتحقيق ثلاثية دوري الأبطال و السوبر الأوروبي و كأس العالم للأندية.