بمشاركة خبراء عالميين.. مؤتـمــر طــب وجـــراحـة العـــيــون يـنــــاقــش الجديد في تشخيص وعلاج أمراض القرنية

بلادنا الأحد ٠٨/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
بمشاركة خبراء عالميين..

مؤتـمــر طــب وجـــراحـة العـــيــون يـنــــاقــش 
الجديد في تشخيص وعلاج أمراض القرنية

مسقط - ش

رعى وزير الصحة معالي د.أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي مساء أمس الأول بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض حفل افتتاح فعاليات مؤتمر طب وجراحة العيون 2017 الذي تنظمه على مدى يومين الرابطة العمانية لطب العيون بالتعاون مع وزارة الصحة والخدمات الطبية بالقوات المسلحة والمجلس العماني للاختصاصات الطبية وجامعة السلطان قابوس.

حضر الافتتاح عدد من أصحاب السعادة وعدد من كبار الضباط العسكريين وجمع من المدعوين والمشاركين في المؤتمر.
تضمن برنامج الافتتاح كلمة لرئيس الرابطة العمانية لطب العيون رئيس المؤتمر د.راشد بن محمد السعيدي أكد في بدياتها على أن الرابطة العمانية لطب العيون اتخذت إستراتيجية مجيدة لعقد مؤتمراتها، حيث تقوم في كل دورة بالتركيز على مرض معين من أمراض العيون من بداية التشخيص وحتى آخر تقنيات العلاج والأدوية المستخدمة، وبخصوص ذلك يتم التعاون مع الهيئات والمنظمات الطبية العالمية من اجل ظهور المؤتمر بالشكل المناسب والمرجو، وبما يتواكب مع التقدم المستمر في الخدمات الصحية والعلاجية في السلطنة بشكل خاص والمنطقة بشكل عام.
وقال: نتيجة لتقدم السلطنة في السيطرة على الأمراض السارية والمعدية بشهادة المنظمات العالمية، جاء التركيز على القضاء على الأمراض المعاصرة والمستعصية المسببة لضعف النظر أو العمى. ولعلكم تشاركوننا الرأي بأن تضمين المؤسسات الصحية التي تقدم الرعاية من المستوى الثالث خدمات تخصصية متقدمة في مجال العيون سيعطي دفعة قوية لتلك الخدمات.
ومن هذا المنطلق فان مؤتمركم هذا يركز على كيفية علاج هذه الأمراض ولكي يتحقق هذا بدأت رابطة العيون الممثلة لقطاع طب العيون في السلطنة بوضع آلية للمؤتمر لكي يؤدي الدور المرجو منه. وسعيًا وراء تحقيق هذا الهدف فإن تطوير وسائل التشخيص لعلاج أمراض العيون وإيجاد طرق حديثة لعلاجها سينعكس إيجابيًا على المريض والطبيب في آن واحد.
كما قدم الدكتور ج.و ماير الاستشاري الأول بمستشفى العيون في جامعة ميونخ بألمانيا محاضرة عن بنوك القرنيات أوضح فيها دور هذه البنوك في توفير الأنسجة الحية (القرنية) الخالية من الأمراض المعدية والأوبئة والجاهزة للزراعة في حالات أمراض عتمة القرنية.
فيما قدم البروفيسور س. بريجلينجر رئيس مستشفى العيون في جامعة ميونخ بألمانيا محاضرة حول المنظور الحديث لعمليات تصحيح النظر، أشار فيها إلى أهمية تصحيح المفهوم الخاطئ عن تصحيح النظر بأنه لغرض التجميل وإنما الصحيح لأنه حق من حقوق المريض أولًا، وثانيًا لأن التصحيح يعمل على تحسين مستوى النظر وبالتالي رفع مستوى الإنتاجية وتحسين المستوى الاجتماعي لدى المريض.
وفي الختام قام وزير الصحة معالي د.أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي راعي المناسبة بافتتاح معرض المنتجات الطبية والتقنيات الحديثة المستخدمة في علاج أمراض القرنية وجراحاتها المختلفة المصاحب للمؤتمر والذي تشارك فيه نخبة من الشركات الدولية المتخصصة في إنتاج المعدات والأجهزة والتقنيات الطبية العلاجية، علاوة على المطويات والكتيبات التوعوية، حيث استمع والحضور إلى شرح واف عن محتوياته.
يشهد المؤتمر مشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة تزيد عن (350) مشاركًا من العاملين في تخصصات العيون المختلفة من السلطنة وعدد من دول مجلس التعاون والدول العربية ومختلف دول العالم من أطباء وممرضين، وفنيي بصريات، وباحثين في مجال طب العيون، وغيرهم من المشتغلين بهذا المجال.
المؤتمر يسعى لتحقيق العديد من الأهداف هي: اطلاع المشاركين على جديد طب العيون خاصة فيما يتعلق بكيفية تشخيص واكتشاف وعلاج أمراض القرنية في مراحله الأولى، تبادل الخبرات والتجارب مع المشاركين الإقليميين والدوليين، التعرف على التقنيات الجراحية الجديدة المستخدمة في تشخيص وعلاج القرنية وأمراض العين الأخرى.
ويشتمل المؤتمر على حلقات وجلسات عمل عديدة تحفل بالكثير من أوراق العمل العلمية تناقش في مجملها طب العيون كأمراض الشبكية والمياه البيضاء فيما سيتم التركيز بشكل اكبر على أمراض القرنية كعتامة واعتلال قرنية العين وتحدب القرنية (القرنية المخروطية) الذي يعد من الأمراض الرئيسة المسببة لضعف أو فقدان النظر ويمكن علاجه أو الحد من آثاره إذا تم تشخيصه وعلاجه في مراحله الأولى، يقدمها نخبة من المحاضرين المتخصصين من السلطنة ومن عدد من دول مجلس التعاون ومصر والدول الأوربية ومن مختلف دول العالم.
وتسلط حلقات العمل المصاحبة للمؤتمر الضوء على أمراض تحدب القرنية (القرنية المخروطية) والشبكية، فيما تناقش المحاضرات وأوراق العمل التي سيقدمها المحاضرون مواضيع: أمراض القرنية (التاريخ والفسيولوجيا المرضية) التصوير الشعاعي، عملية تثبيت القرنية، استخدام العدسات اللاصقة في حالات الإصابة بالمرض، مرض القرنية المخروطية لدى الأطفال، التدخل الجراحي وتقنية الزرع الجزيئي الأمامي العميق والزرع الكلي للقرنية، مرض القرنية المخروطية والجلوكوما.
ومن المواضيع الأخرى التي تتطرق إليها جلسات المؤتمر: العلاج الطبي لوذمة البقعة الصفراء عند مرضى السكري، العلاج بالمنظار في حالات الكدمات البصرية، آخر التطورات في زراعة القرنية، جراحة تصحيح انكسار عدسات العين، جراحة الليزر لتصحيح انكسار القرنية.
يذكر أنه تم اعتماد (8) ساعات تعليمية من الفئة (أ) من قبل المجلس العماني للاختصاصات الطبية للمشاركين في مؤتمر طب وجراحة العيون 2017 وحلقات العمل المصاحبة.