من المصري الذي رصدت أمريكا 5 ملايين دولار للقبض عليه؟

الحدث السبت ٠٧/يناير/٢٠١٧ ٢٠:٢٨ م
من المصري الذي رصدت أمريكا 5 ملايين دولار للقبض عليه؟

القاهرة – ش
رصدت الخارجية الأمريكية، مكافأة قدرها 5 ملايين دولار مقابل الإدلاء بتفاصيل عن مكان وجود القيادي في تنظيم القاعدة إبراهيم البنا، المصري الجنسية، وأدرجته على قائمة الإرهابيين العالميين، بحسب ما جاء في موقع العربية نت.
كما أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية البنا على قائمة العقوبات، مشيرة إلى أنه يشغل موقع المسؤول الأمني بتنظيم القاعدة المتطرّف، ويمد القيادة بالمشورة الأمنية والعسكرية.
ولد البنا في مصر عام 1965 ويعمل كقائد الأمن لتنظيم القاعدة، حيث يعد عضواً مؤسساً لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وقدّم توجيهات عسكرية وأمنية لقيادة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.
وسبق أن أعلن مسؤولون أمنيون أمريكيون مراراً وتكراراً أنهم قتلوا البنا في اليمن بصواريخ أُطلقت من طائرات بدون طيار كان أشهرها في أكتوبر 2011 حينما ادّعت وزارة الدفاع الأمريكية قتله مع 6 أشخاص آخرين.
ووضع برنامج العدالة الأمريكي البنا على قائمة المطلوبين، ورصدت وزارة الخارجية الأمريكية المكافأة الكبيرة بعد تأكدها من وجوده على قيد الحياة وأنه نجا من كل محاولات القتل السابقة.
ووفق موقع "ويكيبيديا" الإنجليزي والذي نقل عن مؤسسة "جيمس تاون" أن اسمه بالكامل "الشيخ إبراهيم محمد صالح البنا" وكانت كنيته أبو أيمن المصري.
وأكدوا أنه قال خلال اعترافاته في العام 2010 حينما تم القبض عليه في اليمن، إنه انضم لحركة "الجهاد الإسلامي" المصرية العام 1993.
ويشتبه في مسؤولية البنا بالوقوف وراء محاولة اغتيال رئيس الوزراء المصري عاطف صدقي في نفس العام (1993)، قبل أن يهرب البنا إلى اليمن وينضم إلى تنظيم القاعدة بعد تواصله مع الأخوين المصريين أيمن الظواهري ومحمد الظواهري- قيادات تنظيم القاعدة المتطرّف.
ووفقاً لمؤسسة "جيمس تاون" اعترف البنا أنه تدرَّب على أيدي عبدالمنعم بن عز الدين البدوي الذي كان يتولى مسؤول الاستخبارات بتنظيم القاعدة في العراق.