برشلونة «المنهك» يتحدى بلنسية في المربع الذهبي لكأس إسبانيا

الجماهير الخميس ٠٤/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٢٥ ص
برشلونة «المنهك» يتحدى بلنسية  

في المربع الذهبي لكأس إسبانيا

مدريد - د ب أ

وسط حالة الإجهاد التي يعانيها لاعبوه، قد يلجأ لويس إنريكي المدير الفني لبرشلونة إلى كسر القاعدة القديمة التي تقول: «لا تغير فريقاً يحقق الفوز».

وبدا الإجهاد واضحاً على لاعبي برشلونة خلال المباراة التي تغلب فيها الفريق 2 /‏ 1 على أتلتيكو مدريد يوم السبت الفائت في لقاء قمة مثير بالدوري الإسباني أنهاه أتلتيكو بتسعة لاعبين فقط بعد طرد اثنين من نجومه.
ولهذا، قد يضطر إنريكي إلى إجراء بعض التغييرات على تشكيلة فريقه في المباراة المرتقبة اليوم الأربعاء أمام بلنسية في ذهاب الدور قبل النهائي لكأس ملك إسبانيا.
وبعدما قلب برشلونة تأخره بهدف إلى تقدم ثمين 2 /‏ 1 على أتلتيكو يوم السبت الفائت جاء طرد لاعبين من صفوف الفريق المدريدي ليفتح الطريق أمام برشلونة لتحقيق فوز أكبر ولكن الفريق الكتالوني لم يستغل تفوقه العددي في ظل الإجهاد الواضح على لاعبيه خلال الشوط الثاني من المباراة.
ولهذا، سيكون السؤال المهم الذي يواجه إنريكي قبل مباراة اليوم هو مدى حاجة الفريق لإجراء هذه التغييرات ومدى تقبله هو شخصياً لهذه التغييرات خاصة وأنه يرغب في حسم المواجهة أمام بلنسية من خلال مباراة الذهاب اليوم قبل أن يحل ضيفا على نفس الفريق يوم الأربعاء التالي في لقاء الإياب.
وكانت مباراة الفريقين في الدور الأول بالدوري الإسباني هذا الموسم انتهت بالتعادل 1 /‏ 1 على ملعب بلنسية.
وشارك معظم لاعبي التشكيلة الأساسية لبرشلونة، في مباراة أتلتيكو يوم السبت الفائت، في نحو 40 مباراة للفريق بمختلف البطولات هذا الموسم بخلاف مشاركاتهم مع منتخبات بلادهم.
وقد يضطر هؤلاء اللاعبون إلى خوض 27 مباراة أخرى مع برشلونة على مدار الأشهر الأربعة الباقية من الموسم الحالي.

وأعرب مشجعو برشلونة عن قلقهم من إمكانية انهيار الفريق بدنياً في الشهور المقبلة مثلما حدث لريال مدريد في الموسم الفائت بعد فوزه بلقب كأس العالم للأندية.

واعترف البرازيلي داني ألفيش ظهير أيمن برشلونة، بعد الفوز على أتلتيكو «نعم، كلنا نعاني من الإجهاد.. ولكن ما يحركنا هو رغبتنا في مواصلة تحسين وتطوير مستوانا ومواصلة حصد الألقاب».

وفي ظل هذا الإجهاد الذي يعاني منه الفريق، سيكون من المنطقي أن يدفع إنريكي بعدد من اللاعبين الاحتياطيين في الفريق ضمن التشكيلة الأساسية للفريق.
ولكن الواقع يؤكد أن اللاعبين الاحتياطيين مارك بارترا وتوماس فيرمايلين وجيريمي ماتيو وأدريانو كوريا وساندرو راميريس خذلوا إنريكي في المرات القليلة التي استعان فيها بهم خلال مباريات الفريق فلم يقدموا العروض المنتظرة منهم.
وذكر التلفزيون الإسباني: «إذا كان لدى إنريكي لاعبون احتياطيون يمكن الاعتماد عليهم، فإنه يستطيع اتباع مبدأ المداورة بين اللاعبين في التشكيل بكل ثقة.. ولكن لسوء الحظ، الأمر ليس هكذا، مثلما شاهدنا مرات عدة في الموسم الحالي».
وقد يلجأ إنريكي مضطرا إلى منح مهاجمه البرازيلي نيمار دا سيلفا بعض الراحة في مباراة اليوم بعد الكدمات العديدة التي تعرض لها في مباراة أتلتيكو، كما ينتظر أن يجلس اللاعبان المخضرمان ألفيش وأندريس إنييستا على مقاعد البدلاء بعد الإجهاد الشديد الذي بدا عليهما في نهاية المباراة أمام أتلتيكو.
وفي المقابل، سيحل بلنسية ضيفاً على برشلونة اليوم بمعنويات ضعيفة بعد هزيمة الفريق صفر /‏ 1 أمام ضيفه سبورتنج خيخون يوم الأحد في الدوري الإسباني ليظل رصيده خالياً من الانتصارات على مدار 11 مباراة متتالية في الدوري الإسباني.
ورغم هذا، يأمل مشجعو الفريق في أن يكرر بلنسية مسيرة 2008 عندما أطاح الفريق ببرشلونة من المربع الذهبي للكأس رغم أن بلنسية كان يصارع وقتها من أجل تجنب الهبوط لدوري الدرجة الثانية ثم أكمل بلنسية الطريق بعدها ليتوج بلقب الكأس.
ويتطلع الإنجليزي جاري نيفيل المدير الفني لبلنسية إلى مستوى لياقة لاعبيه خافي فويجو وباكو ألكاسير خاصة مع المستوى المتواضع لكل من دانيال باريخو وألفارو نيجريدو في الآونة الأخيرة.
وفي المواجهة الأخرى بالمربع الذهبي للكأس، يستضيف أشبيلية فريق سلتا فيجو غدا الخميس ذهاباً ثم يلتقي الفريقان إياباً يوم الأربعاء التالي على ملعب سلتا فيجو.

ولم يحرز أشبيلية لقب الكأس منذ 2010 فيما لم يفز سلتا فيجو باللقب من قبل.

ويفتقد أشبيلية في هذه المباراة الغد جهود لاعب الوسط جريجورز كريتشوفياك ويأمل أوناي إيمري المدير الفني للفريق في أن يكون لاعبه الأرجنتيني إيفر بانيجا جاهزاً في الوقت المناسب لخوض المباراة.

وقال إيمري، بعد الفوز 3 /‏ 1 على ليفانتي يوم الأحد في الدوري الإسباني: «نبرهن على قدرتنا على المنافسة في كل المسابقات. نتطلع بالفعل للنصف الثاني من الموسم».

وفي المقابل، يشعر سلتا فيجو بالقلق بشأن جاهزية اللاعبين أندرو فونتاس ونوليتو قبل هذه المباراة.