فوائد السبانخ للحامل

مزاج الثلاثاء ٠٣/يناير/٢٠١٧ ١٧:١٥ م
فوائد السبانخ للحامل

مسقط- وكالات
تحتوي السبانخ على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الإنسان، ولعل أبرزها الحديد الذي يعتبر واحداً من الأمور الضرورية لنمو الجسم، واكتسابه الكثير من المناعة. هذه الفوائد الجمة الموجودة في السبانخ جعلت منها واحدة من أهم المأكولات التي يجب على الحامل التركيز عليها في خلال الأشهر التسعة من الحمل نظراً لما تعود به من فوائد جمة على صحتها وعلى صحة الجنين على حد سواء. فما هي فوائد السبانخ للحامل؟

يعود السبانخ بالكثير من الفوائد الجمة على صحة الحامل والجنين على حد سواء، لا سيما أنه يقي الجنين من التشوهات الخلقية التي من المحتمل أن يتعرض لها، ومن بينها الشفة الأرنبية، والذقن المشقوق من الوسط، نظراً لما يحتويه من نسبة عالية من حمض الفوليك والذي يعتبر ضرورياً لنمو الجنين بشكل صحي.

ونظراً لاحتواء السبانخ على نسبة عالية من الحديد والفولات، فانه يعتبر واحداً من المأكولات التي تعمل على التقليل من إمكانية إصابة الأم بفقر الدم، وإبعاد احتمالات إصابتها بالإجهاض أو الولادة المبكرة هذا فضلاً عن أن تعزيز نظام غذاء الأم الحامل بوجبات الطعام المدعمة بالسبانخ يساعد الجنين على النمو، كما يوفر لجسمها الكمية الكافية من الحديد التي تحتاجها للحفاظ على صحتها.

إلا أن فوائد السبانخ على صحة المرأة لا يقف عند هذا الحد بل إنه يعمل على مكافحة التهابات اللثة، والإسهال، وفقدان الذاكرة، وقلة الشهية، ويمنع من حدوث الإمساك والبواسير، واللذان يعتبران من أكثر الأعراض المزعجة خلال فترة الحمل، نظراً لاحتوائه على الألياف، التي تعتبر كفيلة بتسهيل عملية حركة الأمعاء، وتحفيز عمل الأيض.
أما في ما يتعلق بالجنين فيساعد السبانخ على تحفيز نمو الرئتين بشكل سليم، ويمنحه الوزن المناسب، نظراً لاحتوائه على البيتا كاروتين، والذي يتحول في جسم الأم إلى فيتامين A.