مسودة اتفاق بين جامعتي ظفار وأولم الألمانيـة لإجـراء دراسـات علـى اللبـان

بلادنا الاثنين ٠٢/يناير/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
مسودة اتفاق بين جامعتي ظفار وأولم الألمانيـة لإجـراء دراسـات علـى اللبـان

مسقط -
زار جامعة ظفار مؤخرًا البروفيسور توماس سيميت من جامعة أولم بجمهورية ألمانيا وذلك بناء على دعوة مقدمة من رئيس جامعة ظفار د.حسن بن سعيد كشوب.

وتم خلال الزيارة عقد عدة اجتماعات لغرض إعداد مسودة لاتفاقية تعاون بين الجامعتين، تضمنت عدة مجالات وآفاق للتــعاون شملـــت إجـــراء أبحــاث ودراسات متقدمة عن اللبان العماني ودراسات صيدلانية ودوائية لمعرفة تأثيرات مستخلصات اللبان العماني على بعض الخلايا السرطانية في أنابيب الاختبار أولًا، وكذلك داخل جسم الحيوان، على أن يعقـــب ذلك دراسات لمعرفة سُمّية هذه المستخلصات على الحيوانات قبل النظر في إمكانية استخدامها على مرضى السرطان.
وتم التركيز في الاجتماعات على تطوير مستخلص أو أكثر يمكن أن يستخدم كمكمل لبعض أدوية السرطان، وقد جرى بحث خطوات البدء بالعمل وما يترتب على الجانبين من أمور مالية، كذلك الملكية الفكرية وحقوقها وغيرها.
وتم التباحث في إرسال طلاب دراسات عليا على مستوى الماجستير والدكتوراه لدراسة بعض النباتات الطبية والمهمة والتي تنمو في محافظة ظفار وإمكانية تطوير منتجات وأدوية من تلك النباتات، وأيضًا التعاون في مجال الدراسات المتقدمة على بعض المركبات النقية التي يمتلكها مركز الأبحاث بجامعة ظفار من أجل تطويرها وإيصالها إلى مراحل متقدمة كي تكون أحد الأدوية المستقبلية. كما تم بحث إمكانية إجراء دراسات مستقبلية على نباتات أخرى توجد في محافظة ظفار حيث سيقوم الجانب الألماني أيضًا بالمساعدة في إجراء التحاليل التي يحتاجها مركز البحوث في جامعة ظفار.
يشار إلى أن البروفيسور توماس ألقى خلال الزيارة محاضرة حول (البحث عن مركبات طبيعية كعوامل علاجيه ممكنة: كيفية اكتشاف التركيبة الصيدلانية). حضرها العديد من المهتمين بالمركبات الطبيعية وتركيباتها للعوامل العلاجية.