ازدياد مراجعة المصابين بهما للمستشفيات خلال الفصل .. «الرعاية الطبية »: الشتاء يفرض عناية خاصة بمرضى السكري والضغط

بلادنا الأحد ٠١/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٦ ص
ازدياد مراجعة المصابين بهما للمستشفيات خلال الفصل .. 

«الرعاية الطبية »: الشتاء يفرض عناية خاصة بمرضى السكري والضغط

مسقط – عزان الحوسني

قال رئيس قسم التغذية العلاجية في المستشفيات بالمديرية العامة للرعاية الطبية بوزارة الصحة د.شبيب بن سعيد الكلباني: إنه بسبب النقص البسيط في المناعة وتعرض الفرد لنزلات البرد وارتفاع السكر فإنه يستحسن بالنسبة لمرضى السكري والضغط في فصل الشتاء تناول كميات كافية من السوائل الدافئة وتجنب البارد منها، واتباع الإرشادات الغذائية العامة لمرض السكري والضغط مثل تناول وجبات خفيفة بدلا من وجبات ثقيلة، وتناول ثلاث حصص من الخضراوات على الأقل وحصتان من الفواكه يوميا، وتناول كميات جيدة من الأغذية الغنية بالألياف والبقوليات، وكذلك الابتعاد عن تناول المأكولات والحلويات المصنعة تجنبا للارتفاع الحاد للسكر والتقيؤ والإسهال والإمساك. وتابع رئيس قسم التغذية العلاجية بوزارة الصحة في معرض رده على أسئلة “الشبيبة” حول أسباب ازدياد حالات مراجعة مرضى السكري والضغط للمستشفيات خلال فصل الشتاء، يفضل إدخال الثوم في الموائد لفوائدها التي تشابه المضادات الحيوية وفي نفس الوقت هي مصدر طبيعي. إلا إذا كان الفرد يعاني من تقرح أو حموضة فيفضل تجنبها.

وأضاف الكلباني أن تناول الشاي الأخضر بمقدار كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميا يعد طريقة مفيدة لإدخال السوائل إلى الجسم وتنظيم عملية الهضم، وفي كل الأحوال يجب على مرضى السكري والضغط الالتزام بتناول الأدوية أو العلاج المقرر من قبل الطبيب وعليهم أن يستشيروا الطبيب عند الحاجة لتغيير الدواء أو تغيير جرعاته وبخاصة عند تغير الموسم.وعن دور الرياضة في الحفاظ على الصحة قال الكلباني: تلعب اللياقة البدنية دورا مهما في الحفاظ على وزن سليم واتزان درجة حرارة الجسم في الأجواء الباردة لذا يجب الالتزام ببرنامج رياضي مناسب حسب كل حالة.ويشير رئيس قسم التغذية العلاجية في المستشفيات بوزارة الصحة قائلا: إن الفئات العمرية التي يجب مراعاة الأغذية لها بشكل أكبر هي الأطفال الرضع والمسنون والحوامل المصابات بالسكر لأنهن أكثر عرضة لنقص المناعة.

وأكد أنه يجب الحفاظ على سلامة تخزين وإعداد الطعام بالطرق السليمة مع مراعاة درجات حرارة مناسبة ويشمل ذلك تذويب اللحوم المجمدة بالثلاجة بدلا من الهواء الطلق حتى لا تتعرض المأكولات لتكاثر البكتيريا الضارة المسببة للغثيان والتقيؤ والإسهال وآلام المعدة.
وتابع أنه يجب أيضا بالنسبة لتلك الفئات العمرية مراعاة غسل اليدين جيدا قبل وبعد إعداد الطعام وبعد استخدام المراحيض وبعد ملامسة الشعر والمصافحة.وعن الأغذية التي تساعد على تجنب نوبات القلب قال الكلباني: يجب الالتزام بإدخال زيت الزيتون والأسماك الزيتية وغيرها من المأكولات الغنية بالدهون غير المشبعة إلى المائدة، والتقليل قدر المستطاع من الدهون المشبعة مثل الزبدة والسمن وتجنب الدهون المتحولة الموجودة في الكعك والبسكويت وغيرها. ويجب أيضا التقليل من المأكولات الغنية بالكولسترول.
وفي ختام حديثه شدد الكلباني على أن هذه النصائح هي معلومات عامة وليست بديلا عن استشارة أخصائي تغذية من مؤسسة صحية نظرا لاختلاف الحالة الصحية والاجتماعية والعمرية لكل فرد.