الهيئة العامة للكهرباء والمياه تكشف عـن مشاريعها فـي قطـاع المـياه

بلادنا الأحد ٠١/يناير/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
الهيئة العامة للكهرباء والمياه تكشف عـن مشاريعها فـي قطـاع المـياه

مسقط – عبد الله بن خلفان الرحبي

أكد رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه سعادة محمد بن عبد الله المحروقي أنه لا توجد نية لدى الحكومة في الوقت الحالي لرفع الدعم عن قطاع المياه، مبينا بأن الحكومة تساهم بنسبة 66 % من كلفة تقديم الخدمة للمستهلكين وأن هناك توجها لدى الحكومة لإعادة هيكلة قطاع المياه بهدف رفع الإنتاجية وتحسينها وتحديد جهات رقابية مستقلة تقوم برعاية مصالح الأطراف الثلاثة؛ المشتركين والجهات المزودة للخدمة والحكومة.

وقال سعادته إن تكلفة المشاريع، سواء الحالية أو المستقبلية، التي تنفذها الهيئة في قطاع المياه تسعى لتغطية 98 بالمائة من السكان في السلطنة بحلول 2040 م وفقاً لمنظومة متكاملة من القيم التي تسير عليها والتطوير المستمر في الخدمات المقدمة لتكون مؤسسة من الطراز العالمي وتركز على خدمات المشتركين وتحقيق كفاءة تشغيلية عالية وتطوير الموارد البشرية.
جاء ذلك في الملتقى الإعلامي الأول الذي نظمته الهيئة العامة للكهرباء والمياه بالمركز الوطني للتحكم بالمياه سكادا ببوشر بحضور عدد من مديري العموم وعدد من الإعلاميين بوسائل الإعلام المحلية، حيث تم خلال الملتقى الكشف عن مشاريع المياه التي تنفذها الهيئة سواء المكتملة أو التي يجري العمل فيها أو المستقبلية.
من جانبه قدم د.مانع بن قاسم الجابري مدير أول تصاميم بالمديرية العامة للمشاريع بالهيئة العامة للكهرباء والمياه عرضا عن أهم المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها والمتمثلة في مشاريع خطوط نقل المياه ومشاريع شبكات توزيع وتخزين المياه وشملت مشاريع خطوط نقل المياه تنفيذ مشروع الغبرة – مسقط بطول 36 كيلومترا وبتكلفة 35 مليون ريال عماني، حيث تبلغ نسبة التنفيذ في هذا المشروع 35 بالمائة ومشروع وادي عدي – العامرات بطول 11 كيلومترا وبتكلفة 15 مليون ريال عماني، حيث بلغت نسبة التنفيذ 88 بالمائة ومشروع خزان العامرات إلى خزان ديم بطول 58 كيلومترا بتكلفة تقديرية تبلغ 39 مليون ريال عماني ونسبة التنفيذ بالمشروع وصلت إلى 95 بالمائة.
وأضاف الجابري: إن هناك مشروع خط نقل من محطة تنقية المياه بسد وادي ضيقة إلى خزان ديم بولاية العامرات بطول حوالي 63 كيلومترا وبتكلفة 32.2 مليون ريال عماني ونسبة التنفيذ 65 بالمائة ومشروع خط النقل من محطة التحلية الجديدة بقريات إلى خط ناقل وادي ضيقة بطول 12.5 كيلومتر بتكلفة 22.6 مليون ريال عماني ونسبة التنفيذ 50 بالمائة ومشروع بوشر السيب بطول 22 كيلومترا وتكلفة 32.4 مليون ريال عماني ومشروع صحار الظاهرة لمسافة 220 كيلومترا وخزانات بسعة 462.500 متر مكعب بتكلفة تقديرية 200 مليون ريال عماني ومشروع بركاء – صحار بطول حوالي 143 كيلومترا وتكلفة تقديرية تبلغ 173 مليون ريال عماني ومشروع مسقط – الداخلية بطول حوالي 191 كيلومترا وتكلفة تقديرية 232 مليون ريال عماني ومشروع صور – جنوب الشرقية وشمال الشرقية بطول حوالي 240 كيلومترا وبتكلفة تقديرية 173 مليون ريال عماني.
من جهته أوضح محمد اليحيائي المكلف بأعمال مدير عام المديرية العامة لخدمات المشتركين بالهيئة العامة للكهرباء والمياه أن نسبة النمو في أعدد المشتركين بلغت 30 بالمائة من عام 2012 إلى 2015 بمعدل سنوي 10 بالمائة.. مشيرا إلى أنه تم توصيل المياه لعدد 281 ألف مشترك منذ عام 2007 بمعدل نمو 166 بالمائة. وأوضح اليحيائي أن هناك 35 مركز خدمة موزعة على جميع مناطق السلطنة لطلبات التوصيل الجديدة والاستفسار والشكاوى .. مبينا أن مركز الاتصال يعمل على مدار الساعة وطوال الأسبوع.
من جانبه قدم المهندس عبدالله بن محمد النعيمي مدير عام مديرية التشغيل بالهيئة العامة للكهرباء والمياه عرضا حول جودة المياه بالشبكات حسب استراتيجية جودة المياه، حيث أوضح أن الهيئة عملت مناطق قياس بجميع محافظات السلطنة في 142 منطقة، مضيفا أنه تم تشكيل 20 فريقا لتتبع التسريبات مزودة بالأجهزة والمعدات اللازمة للكشف عن التسريبات. وبيّن النعيمي أنه تم تركيب مخفضات ضغط بشبكات المياه ذات الضغوط العالية بالإضافة إلى استبدال الأنابيب المتهالكة والقديمة وربط مناطق القياس بالشبكات إلكترونيا لتتبع التسريبات. وقدم المهندس سعود الندابي مدير دائرة التخطيط بالمديرية العامة لتخطيط وإدارة الأصول عرضا عن مشاريع المياه الاستراتيجية تضمن استهلاك المياه الحالي وتوقعات الطلب على المياه ومشاريع محطات التحلية وبين الهدابي أن الهيئة تقوم بشكل دوري بمراجعة الاحتياجات المائية بالمناطق التي تقع ضمن اختصاصات الهيئة، وذلك بالتنسيق مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على المياه الجوفية المستخرجة من الآبار. وبين الهدابي أن هناك العديد من المشاريع لإنشاء محطات تحلية المياه تشمل توسعة محطة تحلية المياه بصور بسعة إنتاجية تبلغ 83 ألف متر مكعب في اليوم ومحطة تحلية المياه في ولاية صحار بسعة 250 ألف متر مكعب في اليوم ومحطة تحلية المياه بولاية بركاء بسعة 281 ألف متر مكعب في اليوم ومحطة تحلية المياه في ولاية قريات بسعة 200 ألف متر مكعب في اليوم ومحطة تنقية المياه في سد وادي ضيقة بمحافظة مسقط بسعة 68 ألف في اليوم ومحطة تحلية المياه في جنوب الشرقية بسعة 80 ألف متر مكعب في اليوم ومحطة لتحلية المياه في مدينة خصب بسعة 16 ألف متر مكعب في اليوم بالإضافة إلى عمل بعض المحطات المؤقتة كمحطة تحلية المياه في أصيلة بمحافظة جنوب الشرقية بسعة 10 آلاف متر مكعب في اليوم ومحطة تحلية المياه في منطقة دغمر بولاية قريات بسعة 8 آلاف متر مكعب في اليوم.
وأشار الهدابي إلى أن هناك بعض المحطات من المخطط تنفيذها في المستقبل وهي محطة تحلية المياه في الدقم بمحافظة الوسطى بسعة 60 ألف متر مكعب في اليوم وتوسعة محطة تحلية المياه بالغبرة بسعة 300 ألف متر مكعب في اليوم ومحطة تحلية المياه في محافظة شمال الباطنة بسعة 150 ألف متر مكعب في اليوم.